أفضل أعمال عادل عصمت: أديب زرعت حكايات جده بذرة الكتابة داخله

0

برز اسم “عادل عصمت” مؤخرًا بعدما ترشحت روايته “الوصايا” لجائزة البوكر العربية لعام 2019، الأديب المصري القادم من مدينة “طنطا” له عدد من الروايات التي نشرها على مدار سنوات، والتي كان لها نصيبها من الجوائز ومن حب الجمهور قبل البوكر العربية بسنوات، فقد فاز سابقًا بجائزة الدولة التشجيعية عن روايته “أيام النوافذ الزرقاء”، وفاز أيضًا بجائزة نجيب محفوظ عن روايته “حكايات يوسف تادرس” وأقام العديد من حفلات التوقيع والندوات التي حضرها الجمهور الذي عرف اسم “عادل عصمت” وأحب كتاباته.

قال “عادل عصمت” في إحدى لقاءاته أن الحواديت التي كان يقصها عليه جده كان لها أبلغ الأثر في نشأته وحُبه للقصص والحكايات، لذا أعتقد أن اختيار الكتابة بالنسبة له هو الاختيار الطبيعي لتتوالى أعماله الأدبية واحدة تلو الأخرى حيث صدر له حتى الآن:

  • رواية “هاجس موت”، عام 1995 مع دار نشر “شرقيات”.
  • رواية “الرجل العاري”، عام 1998 مع دار نشر “شرقيات”.
  • رواية “حياة مستقرة”، عام 2004 مع “شرقيات”.
  • رواية “أيام النوافذ الزرقاء”، عام 2009 مع “شرقيات”.
  • كتاب “ناس وأماكن”، عام 2010 مع “الهيئة العامة لقصور الثقافة”.
  • مجموعة قصصية “قصاصات”، عام 2015 مع “الهيئة المصرية العامة للكتاب”.
  • رواية “حكايات يوسف تادرس“، عام 2015 مع “الكتب خان”.
  • رواية “حالات ريم“، عام 2017 مع “الكتب خان”.
  • رواية “صوت الغراب“، عام 2017 مع “الكتب خان”.
  • رواية “الوصايا“، عام 2018 مع “الكتب خان”.
الأديب المصري "عادل عصمت".
الأديب والكاتب المصري “عادل عصمت”: الحواديت التي كان يقصها عليه جده كان لها أبلغ الأثر في نشأتي.

ونستعرض معكم هنا أهم ما كتب الأديب والكاتب “عادل عصمت”، ونرجو أن تنال اختياراتنا إعجابكم.

أفضل ما كتب عادل عصمت

الوصايا

غلاف رواية الوصايا

هناك طرق لتحمل الألم أحسنها أن تتركه يحدث، ولا تعبأ به، هذه أبسط وأحسن وسيلة، لا تقاومه.

رواية “الوصايا” التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2019، وهي رواية أجيال ملحمية يقص علينا “عادل عصمت” فيها قصة حياة عائلة تمتد لعدة أجيال نتعرف فيها على التغيرات الاجتماعية والسياسية التي مرت بها مصر خلال سنواتها طوال منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى السبعينيات.

تدور أحداث الرواية في الريف حول الجد “عبد الرحمن سليم” الذي يُقدم لحفيده عدد من الوصايا التي أكسبتها إياه حكمة السنوات الطوال، كل وصية منها هي عنوان لفصل من فصول الرواية العشرة، وفي كل فصل نتعرف على جزء من تاريخ عائلة “سليم” ومعه جزء من تاريخ مصر.

عدد صفحات الرواية 296 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.6/5.

حكايات يوسف تادرس

غلاف رواية حكايات يوسف تادرس

كل شئ مؤقت، فى حالة تغير دائم، والحياة لهاث خلف أمور يمكن فى لحظة أن تزول.

فازت رواية “حكايات يوسف تادرس” بجائزة “نجيب محفوظ” لعام 2016، وتدور أحداثها حول رحلة عمر “يوسف تادرس” المسيحي الذي يعيش في مدينة طنطا، حيث تبدأ الرحلة مع والده الخواجة “تادرس” تاجر الحبوب الذكي الذي يجمع ثروة لا بأس بها ثم ترحل زوجته عن الحياة ويلحق بها ابنه الذي يغرق في النيل.

ويتزوج الخواجة مرة أخرى وينجب “يوسف” الذي نتعرف على حياته عن قرب منذ الطفولة وحتى الشيخوخة، رحلة عمر تمتد لسنوات نتعرف فيها على جزء مختلف من تاريخ مصر منذ ستينيات القرن الماضي وحتى اليوم، فـ “يوسف” الرسام الموهوب مسيحي الديانة ونتعرف على علاقته هو وأسرته بمن حولهم من المسلمين سواء من الجيران أو الأصدقاء أو زملاء العمل ونرى العلاقة الرائعة في البداية ثم مع تقدم “يوسف” في العمر نعيش مظاهر الفتنة الطائفية التي تظهر في مصر بالتدريج والتي يعيشها “يوسف” في عمله وعلاقاته.

عدد صفحات الرواية 253 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.6/5.

صوت الغراب

غلاف رواية صوت الغراب

“قصتي التي لن يعرفها غيري، سوف أعيدها في ذهني طوال حبسي حتى يأتي اليوم الذي أحلق فيه فوق المدينة وفوق حياتي طائرًا إلى بعيد”.

تعد رواية “صوت الغراب” رواية قصيرة، إلا أنها ورغم عدد صفحاتها القليل، ملحمة قصيرة ومليئة بالتفاصيل نتعرف فيها على العائلة والتغيرات التي تمر بها في سبعينيات القرن الماضي.

تقدم لنا أحداث الرواية رحلة طويلة لعائلة من الطبقة المتوسطة العُليا في مدينة “طنطا” كعادة “عادل عصمت”، حيث يقص علينا البطل الذي لا نعرف اسمه أحداث وتفاصيل حياة عائلته على مدار سنوات.

العائلة التي تعمل بالعطارة وتتوارث المهنة جيلًا بعد جيل نعيش نزاعات رجالها على المصالح والإرث ومحاولاتهم لفرض السيطرة على نساء العائلة اللاتي نتعرف عليهن واحدة تلو الأخرى، العمة التي تُصاب بالجنون، والأم التي تؤمن بالخرافات، والشقيقة التي تسعى لتحقيق حلمها الذي يعارضه رجال العائلة.

عدد صفحات الرواية 198 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.4/5.

وأخيرًا كانت هذه هي أفضل كتب وروايات الأديب المصري “عادل عصمت”، فهل قرأت أيًا منها وأعجبك؟

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أعمال عادل عصمت: أديب زرعت حكايات جده بذرة الكتابة داخله"