إعلانات أمازون تهدد جوجل وتسحب البساط من تحت أقدامها!

إعلانات جوجل أم إعلانات أمازون
0

يبدو أن شركتي «Googleجوجل» و«Facebook – فيسبوك» المهيمنتَين على سوق الإعلانات الرقمية على وشك الحصول على لاعب جديد؛ إذ يعد الإعلان أحد أكثر المجالات نموًا في شركة «Amazon – أمازون»، ولا تظهر «Amazon’s ad – إعلانات أمازون» أي علامة على التباطؤ، وذلك وفقًا لشركة Cowen للخدمات المالية.

سوف تنمو أعمال الإعلانات لعملاقة التجارة الإلكترونية خلال السنوات الخمس المقبلة، متجاوزة معدلات نمو كل من Google و Facebook في تلك الفترة، مما يجعلها واحدة من أسرع القطاعات التجارية الأكثر ربحًا ونموًا في «أمازون».

هل انتهى حقًا عصر الإعلانات التجارية التقليدية؟!

أمازون للإعلانات الأكثر نموًا في السنوات القادمة

من المتوقع أن تحصل «أمازون» على 46.6 مليار دولار من إيرادات الإعلانات السنوية بحلول عام 2025، وفقًا لأبحاث جديدة ارتفاعًا من مستويات ضئيلة قبل بضع سنوات فقط.

على مدار الأعوام الثمانية الماضية، نشرت Cowen دراسة استقصائية سنوية لـ 50 معلنًا أمريكيًا؛ لفهم طبيعة سوق الإعلانات الرقمية والوقوف على موقف «أمازون» سريع النمو منها.

يؤكد هذا العام أن شركة «أمازون» أصبحت ثالث أكبر لاعب في سوق الإعلانات الرقمية بعد كُل من «Google – جوجل» و «Facebook – فيسبوك».

Amazon vs Google
إعلانات «أمازون» تهدد «جوجل» وتسحب البساط من تحت أقدامها!

تتوقع Cowen أن تحقق «أمازون» ما يقدر بـ 17.6 مليار دولار من الإعلانات خلال العام الحالي 2020، بزيادة 36% عن العام الماضي 2019، عندما حققت 13 مليار دولار، وما يقدر بـ 46.6 مليار دولار بحلول عام 2025.

وللمقارنة، تتوقع Cowen أن تحقق شركة «جوجل» ما يقدر بـ 191.4 مليار دولار من الإعلانات هذا العام، بينما تتوقع أن تحقق «فيسبوك» حوالي 84 مليار دولار عن نفس العام.

تكلفة إعلانات أمازون أقل من جوجل التي تتفوق في البحث

وقال المعلنون الذين شملهم الاستطلاع: إن تكلفة إعلانات أمازون أقل من جوجل، ولكن إعلانات البحث على «جوجل» لها عائد استثمار أقوى من «أمازون».

إنه أمر مثير للإعجاب. يتحرك المعلنون من منصات الإعلانات على «جوجل» و «فيسبوك» إلى «أمازون». وتعمل «أمازون» بشكل متزايد على زيادة عروض الإعلانات، وذلك في محاولة متزايدة لجذب دولارات الإعلانات من المنصات الإعلانية الأخرى.

إعلانات أمازون تشكل تهديدًا على جوجل
كيف ستلتهم Amazon Advertising سوق الإعلانات الرقمية الذي تهيمن عليه Google و Facebook حاليًا؟!

فيما يلي مجموعة من الرسومات البيانية، والتي توضح نمو أعمال Amazon’s ad، والتي تشكل تهديدًا متزايدًا لـ Google.

تتضمن بيانات Cowen نوعين من المقاييس: متوسط معتدل، ومتوسط مرجح يأخذان حجم إنفاق المعلن في الاعتبار. بالنظر إلى المتوسط، نجد أن 40% من المعلنين الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن «أمازون» هي أكبر تهديد لـ «جوجل» و«فيسبوك».

فيما قال 36% من المعلنين أنهم يعتقدون أن «جوجل» و«فيسبوك» ستواصلان التحكم في معظم سوق الإعلانات الرقمية.

سوق الإعلانات الرقمية

كانت «جوجل» أكبر شركة تستحوذ على دولارات سوق الإعلانات الرقمية، لكن الوضع في طريقه للتغير بعدما بدأ المعلنون يأخذون المال لوضعه في إعلانات «أمازون».

فقد قال 56% ممن شملتهم الدراسة أنهم ينسحبون من منصات أخرى، بما في ذلك Snapchat و Bing Search و Pinterest متجهين إلى «أمازون»، وفقًا لـ Cowen.

سوق الإعلانات الرقمية

قال نصف المعلنين إن أسعار تكلفة النقرة في «أمازون» أقل من إعلانات بحث «جوجل»، وإعلانات بحث «جوجل» لها عائد استثمار أعلى بكثير.

سوق الإعلانات الرقمية

احتلت «أمازون» المرتبة الثانية، تليها Instagram و YouTube.

سوق الإعلانات الرقمية

وقال 36% فقط من المعلنين المشتركين في استطلاع Cowen إنهم اشتروا إعلانات «أمازون» في عام 2019. لكن 61% من هؤلاء المعلنين قالوا إنهم يتوقعون إنفاق المزيد هناك هذا العام.

سوق الإعلانات الرقمية

فيما يخطط 20% من المعلنين الذين لم يستخدموا موقع «أمازون» عام 2019 للإعلان هناك في عام 2020.

سوق الإعلانات الرقمية

في علامة أخرى على جاذبيتها، تجنبت «أمازون» إلى حد كبير المخاوف المتعلقة بالبيانات والخصوصية التي تسببت في تراجع المعلنين عن الإنفاق مع شركات Facebook و YouTube و adtech.

سوق الإعلانات الرقمية

هذا، ولم تستجب «أمازون» لطلب الحصول على مزيد من المعلومات حول نشاطها الإعلاني، ولم تكشف عن عائدات الإعلانات الرقمية بشكل صريح علنًا، لكن المحللين حققوا نجاحًا كبيرًا في تقديره وتقييمه.

0

شاركنا رأيك حول "إعلانات أمازون تهدد جوجل وتسحب البساط من تحت أقدامها!"