منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا القادم من الصين

حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا
0

أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO عن فيروس كورونا كحالة طوارئ صحية عالمية على خلفية انتشاره الواسع داخل وخارج الصين حيث وصلت أعداد المصابين إلى أكثر من 8200 شخص حول العالم، وسيساعد هذا الإعلان النادر الهيئة الدولية على حشد الدعم المالي والسياسي لاحتواء الجائحة.

يدعى الإعلان رسمياً “الاهتمام الدولي في حالات طوارئ الصحة العامة” ويوجه إشعاراً إلى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مفاده أنّ أعلى هيئة استشارية صحية في العالم تعتبر الوضع خطيرًا، وبالتالي يمكن للدول بعدها اتخاذ القرار بإغلاق حدودها أو إلغاء الرحلات الجوية أو فحص المسافرين الواصلين إلى مطاراتها أو أي إجراءات أخرى تجدها مناسبة.

يأتي الإعلان بعيد ساعات فقط من أول حالة مؤكدة لانتقال الفيروس من إنسان إلى آخر في الولايات المتحدة، مع بدء ظهوره في أشخاص لم يسافروا إلى الصين خلال فترة انتشاره، وقد قتل حتى الآن ما لا يقل عن 171 شخصاً في الصين وانتشر في 18 دولة أخرى على الأقل.

بما أنّه لا يتوفر خطة علاجية واضحة وفعالة لعلاج فيروس كورونا ووهان Wuhan الجديد، يُمكن القول أنّ تجنب الإصابة هو الخيار الأسلم على الإطلاق، ومن الممكن القيام بذلك عبر الالتزام بتعليمات الصحة العامة مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب التماس مع الشخص المُصاب أو أغراضه الشخصية، وبالطبع إن ارتداء الكمامة الطبية عند التعامل مع شخصٍ مُصاب هو أمرٌ أساسي.

للوقاية من انتشار الفيروس يجب على الأشخاص المصابين أيضاً اتباع بعض التعليمات الصحية البسيطة مثل تغطية فمهم بمنديل عند السعال وتغطية أنفهم بمنديلٍ أيضاً عند العطاس، وتنظيف أغراضهم الشخصية التي يتشاركونها مع الآخرين بانتظام، والبقاء في المنزل وتجنب التماس مع الأشخاص غير السليمين.

بالطبع أحد أهم طرق تدبير الإصابة بهذا الفيروس هو الانتباه إليه بشكلٍ سريع ومراجعة طبيبك على الفور، وبما أنّ أعراض هذا المرض قد تُشبه الرشح أو النزلة الوافدة بشكلٍ كبير لذا ننصحكم بمراجعة الطبيب بأسرع وقت في حال كُنت تُعاني من أعراض مرض تنفسي شديد للغاية غير مستجيبة للعلاج العرضي.

للمزيد من المعلومات عن هذا المرض وسب الوقاية منهم ننصحكم بقراءة هذا المقال:

هلعٌ في كافة أرجاء العالم من انتشار فيروس كورونا الجديد المُكتَشف في الصين، فما هو هذا الفيروس؟

0

شاركنا رأيك حول "منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا القادم من الصين"