عزل ترامب: كم تبلغ ثروة أغنى رئيس في التاريخ؟

ثروة ترامب
0

يواجه الرئيس “دونالد ترامب“، قطب العقارات ورجل الأعمال الملياردير المثير للجدل والذي تم انتخابه رئيسًا خامس وأربعين للولايات المتحدة، محاكمة في مجلس الشيوخ الأمريكي قد تفضي إلى عزله من منصبه؛ ليكون بذلك ثالث رئيس أمريكي يقدم لمحكمة العزل. وعلى خلفية ذلك يتجدد السؤال: كم تبلغ ثروة دونالد ترامب؟

ثروة ترامب
على خلفية عزل “ترامب”: ترى كم تبلغ ثروة أغنى رئيس في التاريخ؟

يحب “دونالد ترامب” التباهي بمقدار ثروته الضخمة والحديث عن أمواله بكثير من الفخر، حتى إنه قالها بصراحة لمؤيديه أثناء حملته الانتخابية: “أنا غني حقًا… لقد كنت دائمًا أجيد كسب المال”.

نرشح لك قراءة: ترامب يهدينا صورة سريالية تلخص توتر المشهد العالمي!

على الرغم من أن هذا كان محل خلاف، فإن تقديرات ترامب العلنية عن قيمة ثروته الصافية في كثير من الأحيان كانت 10 مليارات دولار أمريكي، وهي أعلى من التقديرات المعاصرة لها من قبل المؤسسات الإخبارية.

فقد قال ترامب في يونيو 2015 إن ثروته بلغت 8.7 مليار دولار، بما في ذلك 2 مليار دولار لعقارات الجولف والمنتجعات، 3.3 مليار دولار كتقدير لقيمة العلامات التجارية واتفاقيات الترخيص المتعلقة بأعماله. ثم عاد وقال في مايو 2016 أنه كان يستحق “أكثر من 10” مليار دولار.

كم تبلغ ثروة دونالد ترامب؟

ثروة ترامب
إنفوجرافيك يوضح تقديرات القيمة الصافية لثروة ترامب قبيل تنصيبه رئيسًا عام 2016 وفقًا لتقديرات المؤسسات المالية.

لعب “ترامب” على ثروته الكبيرة للفوز بالناخبين أثناء حملته نحو مقعد البيت الأبيض، وهناك عدد من علامات الاستفهام حول الحجم الفعلي لثروته، وبينما كشف “ترامب” نفسه عن حجم ثروة “تتجاوز 10 مليارات دولار وفقًا لتقديراته الشخصية” عند تقديم إفصاحه المالي إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية، إلا أن مؤسسات Bloomberg وForbes وFortune لا يتفقون مع هذا التقييم إلى حد ما.

القيمة الصافية لثروة دونالد ترامب غير معروفة، والرقم المنشود غير واضح التقدير بشكل حاسم لا جدل أو خلاف فيه، إذ نجد أن المؤسسات المالية والمنظمات المعنية بحصر الثروات، والتي نظرت إلى موارد ترامب المالية، قد قدمت تقديرات متباينة في محاولة من جانبها للوقوف عن تقدير واقعي لحجم الثروة، ولكنها كانت تقل كثيرًا عن الـ10 مليارات دولار التي يعتمدها “ترامب” لثروته. 

فوفقًا لـ Forbes، يبلغ صافي ثروته 3.1 مليار دولار، بينما تقول Wealth-X إنه 4.4 مليار دولار، في حين يقول مؤشر Bloomberg Billionaire إنه 3 مليار دولار فقط. لكن ترامب نفسه يستبعد كل هذه الأرقام، ويقول في تواضع إنه “يستحق أكثر من ذلك بكثير”.

ويرجع السبب الرئيسي لهذه الأرقام المختلفة التقدير على نطاق واسع هو أن الكثير من مقتنياته التجارية خاصة وغير معلنة. وتعتبر ثروة ترامب مستمدة من ملكيته لـ Trump Organization، وهي شركة عقارية وتجارية مرخصة تملك العقارات التجارية والسكنية وفنادق وملاعب الغولف ومساحات مكتبية وتجزئة في كلًا من الولايات المتحدة وايرلندا واسكتلندا.

ترامب أغنى رئيس في التاريخ

ثروة ترامب
إنفوجراف يعود لعام 2016 يقارن ثروات أغنى رؤساء الولايات المتحدة، ويظهر أن ترامب هو الأكثر ثراءً.

من الواضح أن دونالد ترامب هو أغنى رئيس في التاريخ. إنه أكثر ثراءً بست مرات من الرجل التالي جورج واشنطن. ومع ذلك، كان لدى البلاد الكثير من الرجال الأثرياء الآخرين المسؤولين في الماضي، خاصةً الرؤساء الأوائل. يشير هذا إلى أنه على الرغم من أنه ليس هناك رئيس آخر غني تقريبًا مثل ترامب ، إلا أنه رهان جيد على أن الزعيم القادم سيكون مليونيرًا على الأقل أيضًا.

من العدل أن نقول أن جميع الرؤساء الأمريكيين كانوا أثرياء نسبيًا باستثناءات قليلة فقط، منهم هاري ترومان (1945-1953) فهو الرئيس الوحيد بعد الحرب العالمية الثانية الذي بلغت قيمه ثروته الصافية أقل من مليون دولار.

بحسب تقديرات Bloomberg تستطيع ثروة ترامب:

أن تشتري 1.87 مليون أونصة من الذهب.
أن تشتري 52.5 مليون برميل من النفط الخام.
أن تعادل الحصول على 0.0145٪ من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة.
أن تعادل الحصول على 0.0506٪ من إجمالي ثروات أغنى 500 شخص في العالم.
أن تعادل الحصول على 0.751٪ من قيمة أفضل 100 منحة دراسية جامعية في الولايات المتحدة.
أن تعادل الحصول على 47٪ من إجمالي برنامج التعويضات لـ 200 مدير تنفيذي أمريكي موهوب.
أن تعادل 0.172٪ من قيمة مبيعات المنازل في الولايات المتحدة.
أن تعادل 47،009 مرة ضعف متوسط دخل الأسرة في الولايات المتحدة.

نرشح لك قراءة: الوجه الآخر لترامب: تُرى ماذا يقرأ الرئيس الأمريكي المثير للجدل؟

أصبح “دونالد ترامب” أول ملياردير يشغل منصب رئيس للولايات المتحدة في يناير 2017. بعدما قام بإعادة هيكلة أعماله بعد انتخابه في نوفمبر 2016، واحتفظ بملكية أصوله من خلال صندوق ائتمان يديره أبناؤه، وفقًا للتصريحات التي أدلى بها المحامون خلال المؤتمر الصحفي في 11 يناير 2017، غير أنه يواجه حاليًا اتهامات قادته لمواجهة محاكمة في مجلس الشيوخ قد تقود لعزله عن منصبه، ليظل سؤال: كم تبلغ ثروة دونالد ترامب؟ يبحث عن إجابة شافية وسط غموض التقديرات حول المقدار الفعلي لحجم ثروة ترامب الرئيس الأغنى في التاريخ.

0

شاركنا رأيك حول "عزل ترامب: كم تبلغ ثروة أغنى رئيس في التاريخ؟"