المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يحذر من نظريات المؤامرة حول فيروس كورونا الجديد

المؤامرات حول كورونا
0

حذّرت منظمة الصحة العالمية WHO من أنّ السخرية ونظريات المؤامرة تقوّض استجابتها لفيروس كورونا Coronavirus الجديد، حيث أخبر المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم Tedros Adhanom مراسلين صحفيين أنّ المعلومات المغلوطة تجعل من عمل عامليهم الأبطال أكثر صعوبة.

أُصيب أكثر من 34800 شخص حول العالم بفيروس كورونا الجديد والأغلبية العظمى منهم في الصين، بالإضافة إلى 723 حالة وفاة في الصين وحالة واحدة خارجها في الفيليبين، ووفقاً للدكتور تيدروس فإنّه من بين 34598 حالة في الصين هناك 25 ألف حالة في مقاطعة هوبي Hubei، وهو الإقليم الذي ظهرت فيه الجائحة لأول مرة وتحوّل منذ ذلك الحين إلى مركز للفيروس.

جاء في حديث الدكتور تيدروس: “أرغب بالتحدث بشكل موجز عن أهمية الحقائق لا التخويف، يجب أن يكون الناس قادرين على الوصول إلى معلومات دقيقة لحماية أنفسهم والآخرين، وإنّ المعلومات المغلوطة حول سلسلة 2019-nCoV الجديدة تسبب الارتباك وتنشر الخوف للجمهور العام، في منظمة الصحة العالمية نحن لا نحارب الفيروس وحسب لكن أيضاً نحارب السخرية ونظريات المؤامرة”.

جاءت هذه التصريحات بعد انتشار عدد من النظريات الخاطئة حول العالم عن الفيروس في الأسابيع الأخيرة، فعلى سبيل المثال بثّت محطة Channel One الروسية العديد من نظريات المؤامرة ضمن برنامج الأخبار المسائي الرئيسي Vremya أو “الوقت”، وربط مُضيف البرنامج الفيروس بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب مُدّعياً أنّ هيئات المخابرات الأمريكية أو الشركات الدوائية هي المسؤولة عن انتشاره.

كما ربطت نظرية مؤامرة أخرى تم نشرها في وسائل إعلام أمريكية وبريطانية انتشار الفيروس بمقطع فيديو لامرأة صينيّة تتناول حساء خفّاش، حيث ادّعى المراسلون أنّ الفيديو تم تصويره في مدينة ووهان Wuhan، ليتبيّن لاحقاً أن الفيديو يعود لعام 2016 ولم يتم تصويره في الصين أساساً.

0

شاركنا رأيك حول "المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يحذر من نظريات المؤامرة حول فيروس كورونا الجديد"