0

اكتُشف جناح حشرة متحجّر في منجم مهجور في مدينة لابرادور Labrador الكنديّة، مما دفع علماء الأحافير في جامعة ماك غيل McGill الكندية وغدانسك Gdansk البولندية للتعرّف على أنواع جديدة من حشرة زيز الحصاد Cicada المُشعرة التي عاشت قبل حوالي مئة مليون عام، فحشرة Maculaferrum blaisi هي أول حشرة نصفية الجناح يتم اكتشافها في موقع ريدموند فورميشن Redmond Formation الأحفوري العائد للحقبة الطباشيرية.

وفقاً لأليكسندر ديميرس-بوتفين Alexandre Demers-Potvin طالب الدراسات العليا تحت إشراف البروفيسور هانس لارسن Hans Larsson مدير متحف ريدباث Redpath في McGill، فإنّ جناحًا واحدًا كان كافٍ للتعرف على العائلة التي تنتمي إليها الحشرة، حيث قال: “كنّا قادرين بسهولة على إثبات أنّ الحشرة تنتمي إلى عائلة زيز الحصاد المُشعر (Tettigarctidae) بفضل نمط العروق الذي لاحظناه على الجناح”.

يتألف اسم الحشرة المُختار من كلمتين الأولى (Maculaferrum) وهي مستوحاة من الكلمة اللاتينية Macula والتي تعني رقطة نظراً إلى النمط الذي وُجد على الجناح، وFerrum والتي تعني حديد بسبب المحتوى العالي من الحديد في الصخور الحمراء الموجودة في موقع ريدموند، أمّا الكلمة الثانية (Blaisi) تم اختيارها تكريماً لـ Roger A. Blais الذي أجرى أول دراسة استقصائية للموقع وأحافيره عام 1957.

قال ديميرس-بوتفين أنّ الاكتشاف الجديد أعطاهم فهمًا أفضل للتنوع الحيوي لحشرات الموقع خلال العصر الطباشيري في وقت سابق لانقراض الديناصورات، وأضاف: “سلطت الاكتشافات أيضاً الضوء على أنواع نادرة يمكن العثور عليها في منجم ريدموند، وعلى أنّ الموقع يستحق الاهتمام من مجتمع علماء الأحافير”.

0

شاركنا رأيك حول "جناح سيكادا مُتحجّر يعطي دلائل حول التنوع الحيوي خلال العصر الطباشيري في مدينة لابرادور الكندية"