0

في حدث غير مسبوق اكتشف علماء نوعًا جديدًا من المضادات الحيويّة باستخدام الذكاء الاصطناعي AL ووفقاً للخبراء فإنّ هذا الدواء الجديد مُبشّر في الصراع ضد مشكلة الجراثيم المقاومة المتنامية، حيث استُخدمت خوارزمية قويّة لتحليل أكثر من مئة مليون مركّب كيميائي في غضون عدّة أيام، وقد كان المركّب المُكتشف حديثاً قادرًا على قتل 35 نوع مُحتمل من البكتيريا المميتة.

ارتفعت العدوى بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في السنوات الأخيرة بشكل كبير، ففي حال تعاطي هذه المضادات بشكل غير مناسب تصبح البكتيريا الضارّة التي تعيش داخل الجسم مقاومة لها، مما يعني أن الأدوية لن تعمل عند الحاجة الحقيقية لها، وقد وصفت منظمة الصحة العالمية WHO هذه الظاهرة بأنّها واحدة من أكبر التهديدات على الأمن الصحّي العالمي والتطور اليوم.

تم التوّصل إلى الاكتشاف الجديد بتطوير خوارزمية مستوحاة من معمارية الدماغ البشري، وقام العلماء في معهد ماساشوستس Massachusetts للتكنولوجيا MIT بتدريبها على تحليل بنية 2500 دواء، بالإضافة إلى مركبات أخرى بهدف إيجاد المركبات ذات الصفات المضادة للبكتيريا الأفضل والتي يمكنها قتل الإشريكية القولونية E. coli، ثمّ اختاروا مئة مركب مرشح منها للفحص الفيزيائي قبل اكتشاف الهاليسين Halicin.

وفقاً لجيمس كولينز James Collins وهو مهندس حيوي في فريق معهد MIT فإنّ المضاد الحيوي الجديد واحد من أقوى المضادات التي اكتُشفت حتى هذا التاريخ، حيث قال: “أردنا تطوير منّصة ستسمح لنا بتوظيف إمكانيات الذكاء الاصطناعي للوصول إلى عهد جديد من اكتشافات المضادات الحيويّة”، وأضاف الباحثون أنّ توظيف استخدام الآلة لتسريع الاكتشافات الدوائية سيخفض تكاليف العمليّة في المستقبل.

0

شاركنا رأيك حول "علماء يتوصلون إلى مضاد حيوي جديد باستخدام الذكاء الاصطناعي"