الحضارة الأولى
0

الحضارة هي أي مجتمع معقد يتميز بالتنمية الحضرية والطبقة الاجتماعية التي تفرضها النخبة الثقافية وأنظمة الاتصال الرمزية (على سبيل المثال أنظمة الكتابة) والفصل المفترض عن البيئة الطبيعية والسيطرة عليها. كان ظهور الحضارة يعتمد على قدرة بعض المستوطنات الزراعية على إنتاج فائض ثابت من الغذاء، مما سمح لبعض الناس بالتخصص في العمل غير الزراعي، ما أتاح بدوره زيادة الإنتاج والتجارة والسكان والطبقية الاجتماعية.

تغير معنى مصطلح الحضارة عدة مرات عبر التاريخ وحتى اليوم يتم استخدامه بعدة طرق. ويستخدم عادة لوصف المجتمعات البشرية التي تتسم بمستوى عالٍ من التطور الثقافي والتكنولوجي.

في الوقت الحالي، كل مدينة تقريبًا بها سوبر ماركت مع مجموعة واسعة من الأطعمة المتاحة. ومن المسلم به حقيقة أن الناس لديهم أنواع مختلفة من الوظائف وأن الحكومات موجودة. لكن المصادر الغذائية الموثوقة والعمل المتخصص والحكومات لم تكن موجودة في معظم تاريخ البشرية! إنها نتاج العمليات التاريخية التي بدأت مع الحضارات الأولى منذ عدة آلاف من السنين.

وكما قلنا أن الحضارة هي مجتمع معقد يخلق فوائض زراعية مما يسمح بنوع من العمالة المتخصصة والتسلسل الهرمي الاجتماعي وإنشاء المدن. وقد تم اقتراح تطورات مثل الكتابة والنظم الدينية المعقدة والهندسة المعمارية الضخمة والسلطة السياسية المركزية باعتبارها تحديد لعلامات الحضارة أيضًا. عندما نرى حدوث هذه التغييرات، يجب أن نتوقف ونسأل: “هل مارس الناس هذه الممارسات لأنها كانت مفيدة  أم أنهم جُبلوا عليها؟”. يناقش المؤرخون هذا السؤال بالذات في محاولة لتحديد ما إذا كانت الحضارة تطوراً من القاعدة إلى القمة أو من القمة إلى القاعدة أو كليهما.

أشكال الحضارة الأولى

ظهرت الحضارات الأولى في أودية الأنهار الرئيسية، حيث احتوت السهول الفيضية على تربة غنية وكانت الأنهار توفر الري للمحاصيل ووسائل النقل. طورت الحضارات التأسيسية مفهوم التحضر والتعقيد دون أي تأثير خارجي ودون الاعتماد على حضارة موجودة مسبقًا. العديد من الحضارات اللاحقة إما استعارت عناصر الحضارات الأخرى أو بنت عليها أو دمجتها من خلال الاحتلال أو غيره.

ولأن الحضارات التأسيسية نشأت بشكل مستقل، فهي تعد مفيدة بشكل خاص للمؤرخين وعلماء الآثار الذين يرغبون في فهم كيف تطورت الحضارة لأول مرة. ولا يمكن للجغرافيا وحدها أن تفسر ظهور الحضارات الأولى. كانت عملية التكثيف الزراعي مستمرة منذ آلاف السنين قبل ظهور الحضارات الأولى، ومن المهم أن نتذكر أنه على الرغم من أن الفوائض الزراعية كانت ضرورية للحضارة، فإن وجودها في مكان معين لم يضمن تطور الحضارة. مع نمو الحضارات، تطلبت زيادة تكثيف الزراعة للحفاظ على نفسها.

ما هو الشيء المشترك في الحضارات؟

كانت المدن في مركز جميع الحضارات الأولى. وقد جاء أشخاص من المناطق المحيطة إلى المدن للعيش بها والعمل والتجارة. هذا يعني أن أعداداً كبيرة من الأفراد الذين لم يعرفوا بعضهم البعض عاشوا وتفاعلوا مع بعضهم البعض. لذلك ساعدت المؤسسات المشتركة مثل الحكومة والدين واللغة في خلق شعور بالوحدة وأدت أيضًا إلى المزيد من الأدوار المتخصصة مثل البيروقراطيين والكهنة والكتبة. 

وقد شُيدت المدن على مؤسسات سياسية ودينية واجتماعية كانت منتشرة في السابق في العديد من المجتمعات الأصغر المنفصلة والتي ساهمت في تنمية الدول. والدولة هي مجتمع منظم يعيش في ظل هيكل سياسي واحد. الدولة الموجودة بالوقت الحالي هي دولة تتسم بهذا المعنى. وقد نمت العديد من الحضارات إلى جانب الدولة أو شملت عدة ولايات. وقد كانت الهياكل السياسية التي قدمتها الدول عاملًا مهمًا في نهوض الحضارات لأنها مكنت من تعبئة كميات كبيرة من الموارد والعمل وأيضًا ربطت مجتمعات أكبر معًا عن طريق ربطها في ظل نظام سياسي مشترك.

وغالبًا كان الدين هو المُجَمع لتلك الحضارات الأولى – والدين هو نظام المعتقدات والسلوكيات التي تتعامل مع معنى الوجود. ومع تزايد عدد الأشخاص الذين يتشاركون في نفس مجموعة المعتقدات والممارسات يمكن للأشخاص الذين لا يعرفون بعضهم البعض إيجاد أرضية مشتركة وبناء الثقة والاحترام المتبادلين.

كان من المعتاد أن ترتبط السياسة والدين ارتباطًا قويًا؛ ففي بعض الحالات تصرف القادة السياسيون أيضًا كقادة دينيين. وفي حالات أخرى كان الزعماء الدينيون مختلفين عن الحكام السياسيين لكنهم ما زالوا يعملون لتبرير ودعم قوة الزعماء السياسيين. في مصر القديمة، على سبيل المثال، مارس الملوك -والذين أطلق عليهم فيما بعد الفراعنة– الملكية الإلهية زاعمين أنهم ممثلون أو حتى تجسيدًا للآلهة.

وقد ساعد كل من التنظيم السياسي والديني على إنشاء وتعزيز التسلسلات الهرمية الاجتماعية والتي تعد تمييزًا واضحًا في الوضع بين الأفراد وبين المجموعات المختلفة ومن ثم  يمكن للزعماء السياسيين اتخاذ القرارات التي أثرت على مجتمعات بأكملها، مثل ما إذا كان سيخوض حربًا أم لا. حصل القادة الدينيون على مكانة خاصة لأنهم وحدهم يستطيعون التواصل بين المجتمع و الآلهة.

الكتابة والحضارات الأولى

ظهرت الكتابة في العديد من الحضارات المبكرة كوسيلة لحفظ السجلات وإدارة المؤسسات المعقدة بشكل أفضل. استخدمت الكتابة المسمارية في الحضارة الأولى لبلاد ما بين النهرين لأول مرة لتتبع التبادلات الاقتصادية. ويبدو أن نقوش أوراكل العظمية في الصين القديمة مرتبطة بالجهود المبذولة للتنبؤ بالمستقبل وربما كانت لها روابط روحية. أما بالنسبة للكويبو فهي عبارة عن أجهزة تسجيل كانت مستخدمة في إمبراطورية الأنكا -وقد كانت تستخدم لحفظ السجلات وإجراء العمليات الحسابية- وقد ظهرت في أمريكا الجنوبية. وفي جميع الأماكن التي تطورت فيها الكتابة -بغض النظر عن شكلها أو غرضها- كانت القدرة على القراءة والكتابة مقصورة على مجموعات صغيرة من النخب المتعلمة تعليمًا عاليًا مثل الكتبة والكهنة.

قدمت الكتابة أساليب جديدة للحفاظ على القانون والنظام، كذلك كانت أول مجموعات القوانين المكتوبة، هي مدونة قانون أورنامو في سومر، التي كتبت في الفترة من حوالي 2100 إلى 2050 قبل الميلاد، ومدونة حمورابي في بابل، التي كتبت في حوالي عام 1760 قبل الميلاد. وكانت الفائدة من القوانين المكتوبة أنها خلقت الاتساق في النظام القانوني.

ميزة أخرى ملحوظة للعديد من الحضارات هي الهندسة المعمارية الضخمة. تم إنشاء هذا النوع من الهندسة المعمارية غالبًا لأسباب سياسية أو لأغراض دينية أو للصالح العام. على سبيل المثال، أهرامات مصر  التي كانت آثارًا للحكام المتوفين. وكانت الزقورات في بلاد ما بين النهرين وأهرامات المجتمعات الأمريكية الأولى منابر للمعابد. وعلى الرغم من وجود بعض الأمثلة على العمارة الأثرية من المجتمعات ما قبل الزراعة، إلا أن التنظيم والموارد الأكبر المصاحبة للحضارة جعل بناء الهياكل الكبيرة أسهل بكثير.

كان هناك العديد من الميزات التي تشترك فيها الحضارات المبكرة، وتطورت معظم الحضارات من المجتمعات الزراعية التي قدمت ما يكفي من الغذاء لدعم المدن، وكثفت المدن التسلسل الهرمي الاجتماعي على أساس الجنس والثروة وتقسيم العمل، كما أن بعض الدول المتقدمة والجيوش القوية لا يمكن الحفاظ عليها إلا من خلال الضرائب.

ما هو رأيك؟

متى يمكن أن نطلق على المجتمع المعقد حضارة؟

وما هي العوامل الأكثر أهمية في إنشاء والمحافظة على الحضارة؟

0

شاركنا رأيك حول "كيف نشأت أشكال الحضارة الأولى؟ وما عوامل استمرارها؟ نظرة عن كثب"