أهمية غسل اليد في منع تفشي كورونا
0

مع الانتشار الكبير والمتزايد لفيروس كورونا حول العالم، بدأت الكثير من المنظمات الصحيّة بتشجيع الناس على اتخاذ التدابير الوقائيّة الأساسيّة لحماية أنفسهم من انتشار المرض. وفي حين أنّ غسل اليدين يعتبر من الأمور الأساسيّة والبديهيّة من أجل ذلك، إلّا أنّ بعض الصور الملتقطة بالأشعّة فوق البنفسجيّة التي نشرتها الممثّلة كريستين بيل Kristen Bell على انستاغرام تُظهر الفوارق بين عمليّات غسل اليدين ضمن مراحل ومدّات زمنيّة مختلفة.

التُقطت تلك الصوّر بالأشعّة فوق البنفسجيّة مع استخدام زيت معدني على اليدين يسمّى Glo-Germ يقوم بالتعلّق بالجراثيم التي قد تكون موجودة عليهما لكي يظهر كميّتها ضمن كل صورة، وقد تضمّنت الصور مقارنة بين ستّة مراحل مختلفة لغسيل اليدين ابتداء من عدم الغسل بالكامل والغسل بسرعة ولمدة ست ثواني بدون استخدام الصابون، وصولاً إلى الغسل باستخدام الصابون لمدة 15 و30 ثانية.

كشفت الصور الأولى كثيراً من البكتيريا التي بقيت متواجدة على اليدين من الخلف حتى بعد مراحل الغسل الأولية، وبالنسبة لمرحلة الغسل لمدّة 15 و30 ثانية باستخدام الصابون، فقد كان هنالك اختلاف واضح في مقدار البكتيريا المتبقيّة، ونتيجة لذلك فقد حصد منشور بيل آلاف المشاركات والتعليقات من قبل الأهالي الذين يرغبون بإظهار الصور لأولادهم من أجل نشر الوعي حول أهميّة غسل اليدين بشكل كافي.

تتضمّن الطريقة المثلى لغسل اليدين استخدام أحدهما لفرك وتنظيف ظهر الأخرى إضافة إلى التنظيف بين الأصابع قبل فركهما مقابل راحة اليدين، وتنصح هيئة الخدمات الصحيّة الوطنيّة في المملكة المتحدة NHS بوجوب غسل اليدين لمدةّ لا تقل عن 20 ثانية بشكل دائم، بما في ذلك بعد الخروج من الحمام وقبل وبعد تناول الطعام وبعد العطس والسعال أيضاً.

حول كورونا أيضاً:

يمكنك الاطلاع على تطبيق توكلنا Tawakkalna الخاص بفايروس كورونا COVID-19 في المملكة العربية السعودية والذي يقدم خدمة إخراج تصاريح التنقل خلال فترة حظر التجول، وكذلك للدخول لمنصة مدرستي التعليمية وتسجيل حساب فيها. حيث تعد منصة مدرستي إحدى التجارب التعليمية الرائدة في التعلم عن بُعد لما توفره من وسيلة تواصل سهلة بين الطالب والمدرسة.

0

شاركنا رأيك حول "صور بالأشعّة فوق البنفسجيّة تظهر أهمّية غسل اليدين وسط تفشّي فيروس كورونا"