ترامب و كورونا
0

بسبب تفشي الوباء المصاحب لفيروس كورونا، ستعلق الولايات المتحدة الأمريكية السفر من وإلى أوروبا لمدة ثلاثين يومًا، وجاء الإعلان عن القرار في مؤتمرٍ صحفي وُصف بالكئيب عقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الأربعاء في المكتب البيضاوي، واستثنى القرار المملكة المتحدة، مضيفًا أن القرار مرهون بالوضع على الأرض.

سيوضع القرار حيز التنفيذ منتصف ليل غد الجمعة، وقال الرئيس الأمريكي أن العالم يواجه وقتًا عصيبًا في مواجهة الفيروس، وأنه سيضغط على الكونغرس لتوفير متطلبات عمليات الإنقاذ الفوري المتوجبة للعاملين الذين هم على تماس مع المصابين بالفيروس، وستطال المتأثرين سلبًا جرّاء انتشار الفيروس إعفاءات وتخفيضات ضريبية، أمر من المتوقع أن يسبب تسربًا يصل إلى الـ 200 تريليون دولار من سيولة الاقتصاد الأمريكي الذي سيشهد تباطؤًا أيضًا وانهيارات في أسواق الأسهم.

ستمنح الحكومة الأمريكية المتأثرين من أصحاب الأعمال الصغيرة قروضًا طويلة الأجل، وكذلك للمتضررين جراء قرارات العمل من المنزل التي اتخذها ملايين الأمريكيين لتجنب التجمعات.

رأى المحللون السياسيون في لهجة ترامب تغيرًا في موقفه، فقبل عدة أسابيع وفي بداية الأزمة، وصف ترامب الفيروس بالخدعة التي أتى بها منافسوه وخصومه السياسيين. أما اليوم فهو يقول بأن أمريكا ستتغلب على الأزمة كأمة موحدة، ووصف طريقة التعامل مع الجائحة بالمرنة والخبيرة، أمرٌ يتعارض مع الانتقادات الموجهة إلى طريقة تعاطي الحكومة الفيدرالية مع الفيروس.

كما أضاف ترامب، أن الحكومة الفيدرالية بدأت إجراءات مكثفة لإعداد أماكن للحجر الصحي هي الأكبر من نوعها منذ 50 عامًا، واختتم مؤتمره الصحفي بدعوة الجميع إلى وضع خلافاتهم السياسية جانبًا والاتحاد في مواجهة الأزمة.

0

شاركنا رأيك حول "ثلاثون يومًا من العزلة عن أوروبا .. أمريكا تعلق قدوم الرحلات من أوروبا"