كيف أثَّر فيروس كورونا على سوق الهواتف المحمولة كآبل وسامسونغ وغيرها؟

الهواتف المحمولة و كورونا فيروس
0

لا نخفي عليكم الحقيقة فالجميع يعرفها! وهي أن الصين ودول شرق آسيا (المصدر الرئيسي لفيروس كورونا كما أُشيع حتى الآن) هي من أقوى مصنعي التكنولوجيا والهواتف المحمولة في العالم لذلك بكل تأكيد نحن على موعد مع تخبطات رهيبة في سوق التكنولوجيا، وبالأخص أسواق الهواتف المحمولة التي ينتظرها المليارات حول العالم في وقت محدد من السنة لتحديث هواتفهم القديمة بأخرى أفضل في التكنولوجيا والأداء.

السؤال هنا هل سيتم إطلاق الهواتف وغيرها من الأجهزة في نفس الوقت من كل عام؟ وما هي الإجراءات التي تقوم بها أكبر الشركات على وجه الأرض لمحاربة هذا الفيروس والحد من تأثيره على المنتجات التي تدر المليارات سنويًّا على خزينتها!

دعونا نكمل الموضوع في السطور القادمة…

حرب عالمية على فيروس كورونا

في أغلب الدول تقوم الحكومة والمنظمات الكبرى بمحاربة مرض الفيروس التاجي (COVID-19) من خلال الحد من السفر وإلغاء الأحداث الكبرى التي يكون فيها تجمعات كبيرة، ومحاربة الأخبار الكاذبة والتضليل.

لكن إذا كنت في سوق الأجهزة الجديدة، فقد تواجه تأخيرات في الشحن لأن أغلب المصانع في الصين تم إغلاقها لمكافحة الفيروس. وبالتأكيد ستلغي شركات التكنولوجيا أحداث الإطلاق التي قد تغير بكل تأكيد تواريخ إصدار الأجهزة.

كيف أثر انتشار كورونا على مصنعي الهواتف المحمولة العالميين

آبل – Apple

نبدأ بعملاق الهواتف المحمولة حول العالم الذي ينتظره الملايين سنويًّا لاقتناء أحدث الأجهزة!

الهواتف المحمولة وفيروس كورونا
صورة لحارس أمن يقوم بفحص درجة حرارة العملاء عند مدخل متجر Apple في شنغهاي

وفق مصادر على تماس مع Cult of Mac فإن iPhone SE 2 (أو iPhone 9) سيتم تأجيل طرحه إلى أجل غير مسمى بسبب مشاكل الإنتاج المتعلقة بتفشي الفيروس، وحظر الحكومة المحلية تجمعات أكثر من 1000 شخص.

أيضًا قد يواجه اثنان من أجهزة Apple الرئيسية القادمة تأخيرات بسبب COVID-19، حيث زعم بنك أوف أمريكا -متحدثًا مع خبير في سلسلة التوريد في الشركة- أن iPhone 5G و iPhone SE2 قد يتأخران “أشهر” بسبب الإغلاق المؤقت للمصانع في الصين.

ووفق المصادر التي تحدثت إلى بلومبرج، فإن شركة آبل أخبرت موظفي المتجر أن قطع الغيار لأجهزة iPhone المكسورة ستكون قليلة العرض لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع بسبب انتشار المرض.

أغلقت شركة آبل مؤقتًا متاجر في الصين وإيطاليا – على الرغم من أن متجرها الرئيسي في هونغ كونغ لا يزال مفتوحًا.

أيضًا حدث Apple الخاص الذي يُعقد عادةً في مارس -والذي عادة ما يقدم نماذج جديدة للخطوط الحالية مثل Apple Watch وiPad وiPhone SE- لم يتم تأكيده بعد. بالنظر إلى الأحداث التقنية الكبيرة التي تم إلغاؤها بالفعل (MWC و Google I/O وما إلى ذلك) وانسحاب Apple من SXSW، هناك فرصة جيدة لإلغاء الحدث المادي أيضًا.

سامسونج – Samsung

طلبت شركة Samsung من الحكومة الفيتنامية إعفاء 700 من مهندسيها الذين يدخلون البلاد من الحجر الصحي الإلزامي لمدة 14 يومًا. المهندسون في طريقهم إلى مصنع Samsung Display الذي يجمع شاشات المنتجات القادمة من Apple و Huawei.

تقوم شركة Samsung بتحويل عملية إنتاج الهواتف الذكية مؤقتًا من كوريا الجنوبية إلى فيتنام بعد اختبار عامل إيجابي لـ COVID-19 في مصنع في Gumi، كوريا الجنوبية، والذي ينتج بعض أحدث أجهزة Galaxy S20 و Galaxy Z Flip. ويبدو أن أحدث طرازات +S20 و Galaxy Buds و Galaxy Z Flip متاحة بسهولة على موقع Samsung على الويب دون إشعار بالتأخير.

وتظل شركة Samsung ملتزمة بشدة بشأن أي مشكلات في الإنتاج قد تواجهها في أحدث أجهزتها، وتقول ببساطة “إننا نبذل قصارى جهدنا لتقليل التأثير على عملياتنا”.

موتورولا – Motorola

يواجه هاتف Razr الجديد القابل للطي من Motorola تأخيرات حتى “منتصف إلى نهاية مارس” في أستراليا، على الرغم من أن أجهزة المشترين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تبدو متاحة بسهولة.

وتقول Motorola أنه لا توجد مشكلات في العرض الحالي للأجهزة وأن الإنتاج قد تباطأ مؤقتًا فقط بسبب تفشي المرض، لكنه عاد إلى طبيعته الآن.

جوجل – Google

تم إلغاء مؤتمر Google I/O السنوي بسبب COVID-19، حيث كان من المحتمل ظهور أجهزة مثل Pixel 4A وPixel Buds 2 لأول مرة. وكانت Google متكتمة حول كيفية تأثير ذلك على شحنات الأجهزة الحالية أو المستقبلية عندما سُئلت، قائلة فقط إنها تراقب وتقيم الوضع باستمرار وتضع صحة شركتها وموظفيها في المقام الأول.

ويبدو أن الأجهزة متاحة بسهولة على متجر Google دون إشعار بالتأخير.

مايكروسوفت – Microsoft

لا توجد معلومات حول إمكانية إلغاء حدث Surface السنوي (الذي يحدث عادةً في شهر أكتوبر تقريبًا)، حيث من المحتمل أن نرى المزيد من أجهزة Surface Duo و Surface Neo.

تتوقع Microsoft أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر ستتأثر بسبب مشاكل سلسلة التوريد في الصين. كما سمح عملاق التكنولوجيا لعماله بالعمل من المنزل حتى 25 مارس.

ون بلس – OnePlus            

تقول Google أن OnePlus سيعقد حدث الإطلاق عبر الإنترنت فقط لـ OnePlus 8 القادم، وليس من الواضح ما إذا كان OnePlus يعاني من أي مشاكل في سلسلة التوريد لهواتفه الحالية أو المستقبلية، إذ يبدو أن الأجهزة متاحة بسهولة على موقع OnePlus الإلكتروني دون إشعار بالتأخيرات، ولكن الأمر فقط متعلق بالتجمعات الكبيرة.

إل جي – LG

أغلقت شركة LG Display مؤقتًا مصنعًا في غومي بكوريا الجنوبية، لأن اختبار إصابة أحد العاملين في أحد البنوك بالقرب من المصنع كان إيجابيًا.

قامت شركة LG Innotek، التي تزود وحدات الكاميرا للهواتف الذكية، بإغلاق مصنع في Gumi مؤقتًا أيضًا نظرًا لأن أحد الموظفين كان إيجابيًا لـ COVID-19.

للحصول على أحدث المعلومات حول COVID-19، قم بزيارة صفحة أراجيك على الإنترنت التي تقوم بتحديثات يومية مصدرها منظمة الصحة العالمية مباشرة كورونا اليوم – آخر مستجدات وأخبار كورونا.

0

شاركنا رأيك حول "كيف أثَّر فيروس كورونا على سوق الهواتف المحمولة كآبل وسامسونغ وغيرها؟"