الحواسيب الكمومية
1

تختلف الحواسيب الكمومية عن الحواسيب التقليدية في طريقة عملها واستخداماتها وإمكانياتها حيث تستغل الظواهر الكمومية لتقوم بأداء العمليات الحسابية المُعقّدة بشكل أسرع بكثير، وقد اختارت شركة IBM ألمانيا لتكون موقع أول حاسوب كمومي في أوروبا، كون الاتحاد الأوروبي يسعى لمجاراة الولايات المُتحدة والصين في الأبحاث ضمن هذا المجال، إذ يخطط لاستثمار ما يقارب مليار يورو فيه على مر السنوات العشر القادمة.

سيتم بناء واحد من حواسيب IBM الكمومية المعروفة باسم Q System One في معهد فرانهوفر Fraunhofer قرب مدينة شتوتغارت كما سيتم إعداد مخبر أبحاث حوله، وقد تم وصف هذا الحاسوب بأنّه أول حاسوب كمومي “تجاري” في العالم، وعلى الرغم من وصف IBM له بذلك إلّا أنّه ما يزال يُستخدم بشكلٍ أساسي للأغراض البحثية، وذلك بهدف السماح للخبراء بفهم هذا النوع من الحواسيب بشكل أفضل.

وفقاً لمارتن جيتر Martin Jetter رئيس شركة IBM Europe فإن الخطوة الرامية إلى بناء الحاسوب الكمومي الجديد “تستعد لتكون حافزًا رئيسيًّا للمشهد الإبداعي وقدرات البحث الأوروبية” على حسب وصفه. يجدر بالذكر أنّ IBM واحدة من الشركات الأمريكية الرائدة في مجال الحوسبة الكمومية، حيث تنافس مايكروسوفت Microsoft وغوغل Google لتصبح أول من يصل إلى ما يدعى بالتفوق الكمومي Quantum supremacy.

تشهد الصين أيضاً تقدمًا هائلًا في قطاع التقنيات الكمومية بشكل عام لا سيما بالنظر إلى كيفية تطبيق هذه التقنيات بشكل فعلي واستخدامات الحوسبة الكمومية في العالم الحقيقي، حيث أظهرت بيانات من شركة Patinformatics المُختصة بتحليل وإحصائيات براءات الاختراع تسجيل الصين لحوالي 500 براءة اختراع في مجال التقنيات الكمومية في عام 2018، مقارنة بحوالي 248 براءة اختراع للولايات المتحدة و31 فقط للاتحاد الأوروبي.

1

شاركنا رأيك حول "شركة IBM ستقوم ببناء حاسوب أوروبا الكمومي الأول في ألمانيا"