ساعد العلماء والباحثين في إيجاد حلّ لفايروس كورونا باستخدام حاسبك أينما كنت حول العالم

0

حالة من الهلع، الخوف والترقّب تعيشها مختلف الدول على سطح الكرة الأرضية دون استثناء نتيجة فايروس كورونا وعلى الرغم من انتشار الفايروس بشكل كبير إلّا أن جهود العلماء في دول متعدّدة مستمرّة لفهم هذا الفايروس والتمكّن من إيجاد علاج أو لقاح له في أقرب وقت ممكن.

ولحسن الحظ يمكنك مساعدتهم في أبحاثهم وتسريع عمليّة إيجاد الحل من خلال الاستفادة من حاسبك سواء كان حاسبا مكتبيّا أو محمولاً وذلك بالمشاركة بمشروع يعرف باسم “مشروع الطيّ [email protected]“.

ما هو مشروع الطيّ [email protected]؟

هو مشروع أطلق من قبل جامعة ستانفورد الأمريكية منذ عام 2000 يهدف إلى مساعدة الباحثين حول العالم في مجال العلوم الطبية على فهم تركيب البروتينات وتحديدا طي البروتين “protein folding” وكيفية تفاعلها مع الأمراض وخاصة الأمراض المستعصية والمعقدة منها مثل:السرطان، الزهايمر، هنتنغتون وباركينسون وحاليا كورونا وذلك من خلال استغلال القدرات الحوسبية المتوفرة لدى مختلف مستخدمي أجهزة الحاسب حول العالم.

يعمل المشروع من خلال برنامج صغير يتم تحميله من الإنترنت، وبتشغيله على حاسوبك فإنّه يستغل القدرات الحسابيّة للمعالج والبطاقة الرسوميّة لإجراء العمليّات الحسابيّة المتعلّقة بدراسة البروتينات، إذ يقوم بتحميل مجموعة صغيرة من البيانات وتحليلها ومن ثم إرسال نتيجة التحليل عبر الإنترنت إلى الباحثين في جامعة ستانفورد.

ولا داع للقلق بخصوص استهلاك الإنترنت، فالبرنامج المذكور سيتبادل بحدود 500 كيلوبايت كل بضعة ساعات فلن يؤثّر ذلك على استخدامك للإنترنت إطلاقاً.

هل يجب أن أمتلك حاسباً بمواصفات عالية لتقديم المساعدة؟

بالطبع لا، أي حاسب سواء كان محمولاً أو مكتبيّا ولو بمواصفات منخفضة لديه الفرصة في المساعدة في عمليّة الأبحاث هذه وإحداث فرق في حياة الآخرين. 

كيف يمكنني المشاركة في مشروع الطيّ؟

  • بداية توجّه إلى الموقع الرسمي للمشروع من الرابط التالي بالضغط هنا وحمّل البرنامج الخاص بالمشروع.

  • بعد تحميله قم بتشغيل ملف التنصيب واتبع خطوات التنصيب الموضّحة في الصور.

  • بعد الانتهاء من عمليّة تنصيب البرنامج وتشغيله سيتم فتح نافذة ضمن المتصفّح للاتصال بخوادم المشروع وبدء العمليّة.

  • يمكنك المساهمة في عمليّة الطي:
  1. كشخص مجهول Fold as Anonymous
  2. تحديد هويتك Set up an identity

أنصحك باختيار الخيار الأوّل لسهولته وبعد ذلك اضغط على Start Folding

الآن سننتقل للتعرّف على واجهة البرنامج وخياراته المختلفة

  • من خلال خيار I support research fighting يمكنك اختيار المرض الذي تريد دعم عمليّات الأبحاث عليه وفي حالتنا نريد دعم الأبحاث حول فايروس كورونا لذلك لاتغيّر شيئا ودع الخيار على Any disease والبرنامج تلقائيّا سيدعم الأبحاث عن فايروس كورونا.

  • ضمن خيار Power يمكنك تحديد نسبة الاستفادة من موارد الجهاز وهي تنقسم إلى ثلاث فئات:
  1. استخدام خفيف Light
  2. استخدام متوسّط Medium
  3. استخدام كليّ Full 

لذلك يمكنك تحديد النسبة المناسبة وذلك بحسب حاجتك لموارد الجهاز، يمكنك مثلا اختيار خيار Full أثناء فترة نومك للاستفادة من موارد الجهاز بشكل كليّ وفي الصباح أثناء عملك على الجهاز يمكنك اختيار خيار Light أو Medium لتفادي البطء في أداء حاسوبك أثناء استعماله.

  • ضمن خيار When يمكنك تحديد فترة عمل البرنامج الخاص بمشروع الطيّ ضمن خيارين اثنين:
  1. أثناء عملك على الحاسب While I’m working: هذا الخيار يعني استخدام موارد الجهاز في عمليّة الطيّ حتى أثناء استعمالك له دون توقّف.
  2. أثناء فترة الخمول Only when idle: هذا الخيار يعني استخدام موارد الجهاز في عمليّة الطيّ فقط في حالة عدم استعمالك للجهاز أو ما يعرف بحالة الخمول.

  • بعد تحديد الإعدادات المناسبة اضغط على Start Folding لبدء العمليّة

  1. سيستمر البرنامج في العمل في الخلفيّة حتى بعد إغلاق المتصفّح ويمكنك إيقافه أو إعادة تشغيله في أي وقت من خلال الضغط على أيقونة البرنامج بجانب الساعة بزرّ الفأرة الأيمن.
  2. اختيار خيار Web Control للعودة لنافذة الخيارات السابقة ضمن المتصفّح.
  3. وفي حال عدم وجود أيقونة البرنامج بجانب الساعة يمكنك تشغيله من اختصاره على سطح المكتب.

هل يمكن لهذه العمليّة أن تؤدّي إلى تلف مكونات الحاسب أو ارتفاع درجة حرارتها؟

سترتفع درجة حرارة المعالج أو البطاقة الرسوميّة وذلك بحسب نسبة الاستهلاك التي اخترتها ولكن لن ترتفع الحرارة بشكل يدعو للقلق.

لذلك يمكنك في أي وقت تحديد نسبة استهلاك الموارد من خلال الخيارات التي سبق و ذكرناها وبجميع الأحوال يمكنك ترك البرنامج يعمل في وضعيّة استخدام خفيف Light طول الوقت دون أي خوف يذكر وفي حالة الاستخدام الكليّ لموارد الجهاز Full تأكد من حصول جهازك خاصّة إن كان حاسبا محمولا على تهوية كافية.

ما رأيك باكتساب معلومات أكثر عن فايروس كورونا؟

أنصحك بمشاهدة الفيديو التالي لمقدّمة برنامج الإسبتالية إن كنت تريد التعرّف على فايروس كورونا بشكل ممتع ومفصّل والحصول على معلومات شاملة بأسلوب بسيط.

https://www.facebook.com/ElEspitalia/videos/910142789405109/

0

شاركنا رأيك حول "ساعد العلماء والباحثين في إيجاد حلّ لفايروس كورونا باستخدام حاسبك أينما كنت حول العالم"