أفضل الأطعمة التي تضمن تقوية جهازك المناعي وتنشيطه

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
1

عادةً ما يستمد الكائن الحي ما يحتاج إليه من عناصر غذائية ضرورية للحياة الصحية من خلال الطعام، ولا شك في أنَّ هذه الأطعمة تساهم وبشكل كبير في رفع قوة الجهاز المناعي للإنسان، خاصةً في حالات انتشار الأوبئة، فخير سلاح ضد الأوبئة هو الجهاز المناعي، لذا من الضروري أن نهتم بتقوية سلاحنا الفعال وهو الجهاز المناعي.

ومع انتشار العديد من الفيروسات والأوبئة في الآونة الأخيرة، ومنها فيروس كورونا، نرشح لك بعض من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والتي بدورها تقوي الجهاز المناعي للإنسان.

أطعمة تقوي الجهاز المناعي

الحمضيات

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
حمضيات

تحتوي الحمضيات على فيتامينات C، الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهذه الخلايا تعزز الجهاز المناعي للإنسان، كما أنها تكافح العدوى، ولأن الجسم البشري لا ينتج فيتامين C ولا يخزنه، فينصح بالحصول عليه من خلال الطعام بشكل يومي لينعم الإنسان بحياة صحية، ومن أمثلة الحمضيات التي تحتوي على فيتامين C فاكهة الجريب فروت والليمون والبرتقال.

الفلفل الأحمر

اطعمة تقوي المناعة
الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على كمية مضاعفة من فيتامين C مقارنة بتلك الموجودة في الحمضيات، كما أنه مصدر غني بالبيتا كاروتين، الذي يساعد وبشكل كبير على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، كما أنَّ البيتا كاروتين يساهم وبقدر كبير في الحفاظ على صحة عينيك وبشرتك. وفيتامين C أيضًا لا يقتصر دوره على تعزيز الجهاز المناعي، بل إنه يساعد في الحفاظ على صحة الجلد.

البروكلي

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
البروكلي أو القنبيط الأخضر

البروكلي أو القنبيط الأخضر، وهو أشهر الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن، فيحتوي على فيتامينات مهمة للغاية منها: فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، بالإضافة لعدد من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى. ويُفضل تناولها غير مطهية أو غير مكتملة الطهي للحصول على فوائدها الكاملة.

الثوم

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الثوم

الثوم من أشهر الخضروات الموجودة في كل مطبخ في العالم تقريبًا، وهو من الأطعمة المكافحة للعدوى، ويساعد في خفض ضغط الدم، ويبطئ تصلب الشرايين، ويساعد الثوم في تعزيز الجهاز المناعي من خلال المركبات المحتوية على الكبريت مثل مركب الأليسين.

الزنجبيل

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الزنجبيل

والزنجبيل من أشهر المكونات التي تضاف للطعام، وللزنجبيل خصائص علاجية، إذ أنه يساعد في تقليل الالتهابات مثل التهابات الحلق، ويقلل من الغثيان، ويخفف من حدة الآلام المزمنة، كما أنه يخفض الكوليسترول.

السبانخ

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
السبانخ

السبانخ من أهم الخضروات التي يمكن أن تتناولها، فأهميتها لا تقتصر على إحتوائها على فيتامين C فقط! بل وُجد أنها تحتوي أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين، مما يزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، ويُوصى بتناولها عند الطهي الخفيف حتى تضمن احتفاظها بالمغذيات كاملة، فقد ثَبُتَ أنَّ الطهي الخفيف لها يعزز فيتامين A، ويطلق مواد أخرى مثل حمض الأكساليك.

الزبادي

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الزبادي

الزبادي هو أحد منتجات الألبان والمحبب للكثيرين، ويفضل تناول الزبادي العادي بدلًا من منتجات الزبادي الأخرى التي تحمل نكهات وسكر صناعي، تستطيع أن تضيف إليه الفواكه الصحية، وكذلك يمكنك تحيلته بالعسل، وينصح به لتعزيز الجهاز المناعي، إذ أنه يحتوي على فيتامين D والذي ينظم عمل الجهاز المناعي، كما أنه يحفز الجسم ليصبح مستعدًا لمواجهة الأمراض المختلفة.

اللوز

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
اللوز

يحتوي اللوز على فيتامين E، وهو أحد الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة العدوى، لذلك ينصح بتناول حصة من اللوز تعادل 46 لوزة مقشرة بشكل يومي، عندها ستضمن الحصول على حصة 100% من فيتامين E المطلوب.

الكركم

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الكركم

واحد من أهم التوابل التي تضفي على الطعام طعمًا محببا، ولا يقتصر دوره على المطبخ، بل إنه له خصائص علاجية أيضًا فقد استخدم من قبل في علاج الالتهابات مثل التهابات المفاصل والالتهابات الروماتويدية، ويحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تساعد في تقليل حالات تلف العضلات التي تحدث عند ممارسة الرياضة.

الشاي الاخضر

اطعمة تقوي المناعة
الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة مثل EGCG الذي يعزز وظيفة الجهاز المناعي، كما أنه يحتوي على الحمض الأميني L-theanine الذي يساهم في إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في خلايا التائية.

البابايا

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
البابايا

تحتوي البابايا على فيتامين C بنسبة كبيرة جدًّا، فثمرة بابايا واحدة تمدك بحوالي 224 % من احتياجات جسمك لفيتامين C في اليوم وتحتوي البابايا على إنزيم هضمي يسمى بابين، وهو إنزيم له خصائص مضادة للالتهاب، ويحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وفيتامين B والفولات، وكلها عناصر تدعم صحتك.

الكيوي

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الكيوي

يحتوي الكيوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل الفولات والبوتاسيوم وفيتامين K، وفيتامين C الذي يعزز خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، وتساعد العناصر الغذائية الأخرى للكيوي على تدعيم جسمك ليعمل بشكل صحي.

الدواجن

اطعمة تقوي المناعة
الدواجن

عندما تمرض وتتناول حساء الدواجن اللذيذ تشعر بتحسن صحتك، وذلك الشعور من الناحية الطبية سليم، فالدواجن غنية بفيتامين B6 الضروري للكثير من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل جسم الإنسان، وهو ضروري أيضًا لتكوين خلايا الدم الحمراء جديدة صحية. ويحتوي المرق الناتج من غلي عظام الدجاج على الجيلاتين والكوندروتين وبعض من المواد المغذية الأخرى المفيدة للمناعة الجسم البشري.

بذور عباد الشمس

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس مليئة بالكثير من العناصر الغذائية مثل الفوسفور والماغنسيوم وفيتامين B6 وأيضًا فيتامين E، وهو واحد من أقوى المواد المضادة للأكسدة، كما أن له دور في تنظيم وظائف الجهاز المناعي وتدعيمه.

المحار

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
المحار

وهو أحد الأطعمة التي تعزز من الجهاز المناعي، لاحتوائه على الزنك وهو أحد المعادن التي يحتاجها الجهاز المناعي لأجسامنا. بالرغم من عدم اهتمام الكثيرين به، إلا أنه ضروري لأجسامنا، لكن الإفراط في تناوله قد يمنع الجهاز المناعي من العمل.

الجزر

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الجزر

الجزر من الخضروات المهمة، التي تحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين A، الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء المحاربة للبكتيريا والفيروسات، كما أنه يساعد في تكوين الأغشية المخاطية التي تبطن الجهاز التنفسي، وتعمل كحاجز تبقي الجراثيم خارج الجسم.

البطاطا الحلوة

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
البطاطا الحلوة

وهي أيضًا من أهم مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A، وهو فيتامين ضروري لتعزيز قوة الجهاز المناعي للإنسان، ويساعده في المحاربة ضد عدوى الفيروسات والبكتيريا.

الكرز المجفف

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الكرز المجفف

ويحتوي الكرز المجفف على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعزز الجهاز المناعي، ويقلل من أمراض الجهاز التنفسي العلوي، ويساعد على النوم لأولئك الذين يعانون من قلة النوم بسبب احتوائه على مادة الميلاتونين التي تدعم النوم الصحي، وبالتالي الحفاظ على صحة الإنسان، فقد وُجد أنَّ قلة النوم تعرض الجسم لأمراض عدة.

عصير الرمان

اطعمة تقوي المناعة
عصير الرومان

وهو يدعم الجهاز المناعي من خلال خصائصة المضادة للميكروبات، والمضادة للأكسدة أيضًا، فقد ثبت أن هناك مركب في عصير الرمان يسمى بالفلافونويد وهو مكافح للفيروسات، ويتصدى لها بشكل واضح.

بذور اليقطتين

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
بذور اليقطتين

وُجد أنَّ الزنك من أهم المعادن التي تدعم الجهاز المناعي للإنسان، وينصح بتناوله بقدر معين، والحصول عليه من الأطعمة بشكل طبيعي، وقد ثَبُتَ أن بذور اليقطتين من المصادر الضرورية للغاية للحصول على الزنك، لذلك ينصح بها.

العنب البري

اطعمة تقوي المناعة
العنب البري

يحتوي العنب البري على نوع من الفلافونويد يسمى الأنثوسيانين، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة، ويساهم في تدعيم الجهاز المناعي، وقد وُجد أنَّ الفلافونويد له دور واضح في النظام المناعي في الجهاز التنفسي.

الشوكولاته الداكنة

اطعمة تقوي الجهاز المناعي
الشوكولاتة الداكنة

وهي من أكثر الاطعمة التي يحبها الناس، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نوع من مضاد أكسدة يُسمى الثيوبرومين، وقد ثَبُتَ أنَّ هذا المركب يساعد على تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، من خلال حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة، والجذور الحرة عبارة عن جزيئات ينتجها الجسم عندما تتكسر جزيئات الطعام أو تختلط بالملوثات، وهذه الجذور الحرة قد تتسبب في تلف خلايا الجسم والإصابة بالأمراض.

الفطر الهندي أو الكفير

اطعمة تقوي المناعة
الفطر الهندي أو الكفير

وهو مشروب مخمر، ويتكون من مزارع من البكتيريا الحية الصحية، وهو يعزز الجهاز المناعي ويحد من الالتهاب ويكافح البكتيريا الضارة، ويزيد من النشاط المضاد للأكسدة.

حبوب آساي بيري

حبوب آساي بيري

وهو مضاد قوي للأكسدة ومحفز للجهاز المناعي، ويحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل مرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، والكثير من أنواع العدوى المختلفة.

عيش الغراب

اطعمة تقوي المناعة
عيش الغراب

ويحتوي عيش الغراب على نسبة عالية من السيلينيوم وفيتامين B، وهي عناصر مهمة لتعزيز الجهاز المناعي للإنسان، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكريات التي تعزز من وظائف الجهاز المناعي.

اعتاد أجدادنا وآباؤنا على إخبارنا بأنَّ الفائدة الغذائية تأتي من الطعام الطبيعي الصحي، وصدقوا القول، فكل يوم تكشف الأبحاث عن أهمية الطعام الطبيعي الصحي، ويحثوا على الاستفادة منه لأقصى درجة ممكنة، واليوم أصبح الطعام الصحي بمثابة الذخيرة التي تمدها إلى سلاحك الفعال ضد الأمراض والأوبئة. هذا السلاح هو الجهاز المناعي فحافظ عليه يا صديقي ومده دائمًا بما يحتاجه ليبقى قويًا.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل الأطعمة التي تضمن تقوية جهازك المناعي وتنشيطه"