تأجيل إطلاق مركبة المريخ الجوّالة إلى عام 2022 والسبب يعود جزئياً لفيروس كورونا COVID-19

تأجيل بعثة المريخ بسبب كورونا فايروس
0

يبدو أنّه على مركبة أوروبا الجوّالة الكوكبية الأولى الانتظار لوقت أطول قبل بدء رحلتها إلى كوكب المريخ، فقد قررت وكالة الفضاء الأوروبية ESA ووكالة الفضاء الروسيّة Roscosmos تأجيل عملية الإطلاق، حيث قالت الوكالتين في بيان صحفي يوم الخميس الماضي أنّ سبب ذلك يعود جزئياً إلى المخاوف حول فيروس كورونا المُستجد COVID-19.

كان من المخطط أن يتم إطلاق المركبة المعروفة باسم إيكسومارس ExoMars أو روزاليند فرانكلين Rosalind Franklin تكريماً للكيميائية الإنجليزية ومكتشفة الحمض النووي في شهر تموز/ يوليو 2020، لكن الآن تتطلع فِرق المشروع المُشتركة إلى نافذة إطلاق جديدة بين شهري آب/ أغسطس وتشرين الأول/ أكتوبر من عام 2022.

وفقاً للبيان يجب أن تكون نوافذ الإطلاق دقيقة وفي الوقت المناسب بالنسبة للبعثات المتجهة إلى كوكب المريخ من الأرض، فالميكانيكا السماوية تحدد نافذة إطلاق قصيرة نسبياً تبلغ 10 أيام كل سنتين يكون فيها الوصول من الأرض إلى المريخ ممكناً. أشارت الوكالتين إلى أنّ المخاوف حول فيروس كورونا وجاهزية مكونات المركبة الفضائية كأسباب للتأخير، وستضمن الاختبارات الإضافية أنّ تلك المكونات مُكتملة وجاهزة.

تهدف البعثة إلى البحث عن حياة على كوكب المريخ وتحرّي تاريخ المياه على ذلك الكوكب الأحمر، إذ تمتلك المركبة الجوّالة القُدرة على الحفر تحت السطح إلى عمق يصل حتى 200 سنتيمتر حيث يأمل العلماء أنّهم قد يتمكنون من العثور على إشارات الحياة، كما أنّ المركبة مُجهزة بمختبر مُصغّر للبحث عن حياة والذي سيقوم كما يحوي اسمه بالبحث عن إشارات للحياة على الكوكب أيضاً.

0

شاركنا رأيك حول "تأجيل إطلاق مركبة المريخ الجوّالة إلى عام 2022 والسبب يعود جزئياً لفيروس كورونا COVID-19"