جولة مع أبرز لوحات الفن السريالي

السريالية
0

السريالية هي حركة فنية ثقافية، نشأت في أوروبا خلال الفترة الممتدة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية. كانت الحركة السريالية ردة فعل على التفكير العقلاني الذي كان يقود الحركات الثقافية والسياسية في أوروبا، والتي كانت بنظر السرياليين المسبب الرئيسي للحرب العالمية الأولى، مع التأكيد على أهمية اللاوعي والخيال حيث وجد فيها الكثير من الفنانين والشعراء مساحة ساحرة وجذابة وغير تقليدية مختلفة عمّا هو متوقع.

معنى السريالية

تمّ استخدام كلمة “سريالي” بمعنى “ما وراء الواقع” للمرة الأولى من قبل الشاعر غيوم أبولينير Guillaume Apollinaire، إلّا أن أندريه بريتون André Breton مؤسس الحركة السريالية شرحها في “بيان السريالية” في عام 1924 على أنّها: وسيلة للتعبير عن الأفكار بعيداً عن أي تحكم أو رقابة قد يمارسها العقل من شأنها تقييد الفن والجمال، حيث كان بريتون متأثراً بعالم النفس سيغموند فرويد Sigmund Freud وكارل يونغ Carl Jung.

السريالية
André Breton

التقنيات المتبعة في الفن السريالي

اختلفت التقنيات المستخدمة في العمل السريالي نتيجة لتركيز المدرسة السريالية على الحرية الإبداعية، غالباً ما اعتمد الفنانون السرياليون على استخدام عدة أساليب فنية مع بعضها البعض بشكل غير واضح، يُترك فيها مساحة لخيال وعقل المشاهد، إذ كان هدفهم الرئيسي هو إطلاق الخيال واللاوعي، وهذا ما أدى بكل فنان ليعطي تفسيره الخاص بطريقة مختلفة.

أشهر اللوحات السريالية

في ما يلي لمحة سريعة عن بعض أشهر اللوحات السريالية:

الحقل المحروق The Tilled Field، جوان ميرو Joan Miro

تُعد هذه اللوحة أولى لوحات ميرو السريالية، تجمع هذه اللوحة ما بين المناظر الطبيعية الخيالية لكاتالونيا وتاريخها بآنٍ معاً، ما يعكس الوضع السياسي في إسبانيا في عشرينيات القرن الماضي. تحمل اللوحة رمزيات قوية تمثل الروح الحرّة التي تسعى لمواجهة ديكتاتورية الحكومة الإسبانية التي تعمل على تهميش الفكر الكاتالوني وكاتالونيا ككل.

السريالية
The Tilled Field

هذا ليس غليوناً This Is Not a Pipe، للفنان البلجيكي رينيه ماغريت Rene Magritte

في هذه اللوحة قام ماغريت برسم غليون لكن كتب تحته عبارة هذا ليس غليوناً، بإشارة إلى أنها صورة لغليون لكنها ليست غليوناً حقيقياً، وتعد هذه اللوحة واحدة من أكثر اللوحات السريالية الرمزية غلى الإطلاق.

السريالية
This Is Not a Pipe

The Persistence of Memory، سلفادور دالي Salvador Dali

إنّها واحدة من أشهر لوحات دالي، تمثل هذه اللوحة استمرارية الزمان والمكان في عالمٍ سريالي مليء بالأحلام المجردة، كما أنّ الساعات تعكس الوعي الخاص بدالي ونظرته للوقت على أنّه ليس ذو قيمة، حيث ينقل لنا هذه الصورة بشكل بسيط لكنه مُعدّ بطريقة معقدة.

السريالية
The Persistence of Memory

Metamorphosis of Narcissus، دالي

تصور هذه اللوحة الأسطورة اليونانية التي تحكي قصة Narcissus، الشاب الذي كان مغرماً بجماله إلى أبعد الحدود، لدرجة أنّه كان يظن بأنه لا يوجد في هذا العالم من يستحق أن يحظى بجماله وبذلك فقد حطم قلوب الكثيرين. لذلك قررت الآلهة نيمسيس معاقبته، إذ جعلته يرى انعكاسه في البحيرة ليقع بحبه، لكن سرعان ما لاحظ أنه لا يرى سوى انعكاس صورته، هذا ما أصابه بالإحباط لعدم قدرته على احتضان صورته وانتحر إثر ذلك، في حين خلدت الآلهة ذكراه من خلال زهرة النرجس.

السريالية
Metamorphosis of Narcissus

ماما، بابا مصاب Mama Papa is Wounded، أيف تانغوي Yves Tanguy

بدأ تانغوي هذه اللوحة متأثراً بعالم النفس سيغموند فرويد Sigmund Freud وتحليلاته ورموزه. قام تانغوي وصديقه السريالي بريتون بالبحث في الحالات النفسية للمحاربين القدماء في أوروبا ليقوم بتجسيدها في أعماله. يُظهر تانغوي في هذه اللوحة السريالية العلاقات الأسرية المتأثرة بالحرب، مع التركيز على الرجولة المتضررة بالحرب والمتمثلة بدور الأب، ومن الجدير بالذكر أنّ تانغوي لم يفصح عن المعاني الحقيقية للرموز التجريدية في هذه اللوحة ما أبقاها غامضةً بالنسبة لنا.

السريالية
Mama Papa is Wounded

البيضة في الكنيسة (الأفعى) Egg in the church or The Snake، أندريه بريتون Andre Breton

هذه اللوحة من خلال الرمزيات السريالية الخفية تتناول موضوع قمع الرغبة الجنسية في الدين المسيحي، في المقابل نلاحظ اهتمام المدرسة السريالية بالجسد الأنثوي من ناحية الشكل والاهتمام بمواضيع الجنس والدين على حد سواء من جهةٍ أخرى.

السريالية
Egg in the church

لوحة البربريين The Barbarians، ماكس إرنست Max Ernst

كان إرنست متأثراً بكتابات بريتون السريالية ونظريات سيغموند فرويد حول اللاشعورية، في هذه اللوحة يعود إرنست إلى ذكريات طفولته واللاوعي الخاص به، وبشكل أساسي تُظهر هذه اللوحة تحول الديمقراطية إلى حالة بربرية، تبدو لنا المرأة وكأنّها ممسكة بالسماء، هذا ناتج عن اعتقاد البرابرة بأهمية دورهم في مساعدة الآلهة في الحفاظ على الكون، في حين يمثل الأخطبوط وهو في حالة التأهب كل ما يحاول غزو حياتنا وتقاليدنا والثقافة البشرية بشكل عام.

السريالية
The Barbarians

The Son of Man، رينيه ماغريت Rene Magritte

من الممكن اعتبار هذه اللوحة السريالية الأكثر شهرة على الإطلاق، تم رسم هذه اللوحة كصورة ذاتية سريالية، إلّا أنّه من الممكن الإشارة إلى أنّ عبارة “ابن الإنسان” قد تكون للإشارة إلى يسوع المسيح وهذا ما يجعل المتلقي في حال من الريبة والتوتر. أمّا التفاحة الموجودة أمام وجه الرجل ذو القبعة يُراد بها إظهار العلاقة بين الظاهر والمخفي والتي غالباً ما تتسم بعدم الاستقرار، ومن ناحية أخرى يمكن النظر إليها على أنّها تمثل العلاقة بين ضمير الانسان وشخصيته.

السريالية
The Son of Man
ذو صلة:
0

شاركنا رأيك حول "جولة مع أبرز لوحات الفن السريالي"