الكتب الأكثر استدعاءً في الأعمال الفنية.. ما علاقة نجيب محفوظ؟

نجيب محفوظ رواية
1

يعد “نجيب محفوظ“، أيقونة الأدب الفلسفي المعمق، اسم عابر للحدود الجغرافية العربية والغربية ببساطة شديدة. غرس ثماره الأدبية خلال القرن العشرين، وحصده في الواحد والعشرين محليًا وعالميًا، لا يُمحى أثره ولا يرتبط بزمان أو مكان أو وسيط ما، ولم يتوقف ذِكره عند وفاته!

نرشح لك قراءة: بعد مرور 25 عاماً: قصص جديدة لـ (نجيب محفوظ) ترى النور!

لا أحد ينسى للكاتب والروائي المصري “نجيب محفوظ”، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988، واقعية أعماله وسحر الموضوعات الجادة والهامة التي تناولها في رواياته الأدبية؛ بطريقة فلسفية موظفة لمهارات التفكير ببراعة وملامِسة للوجدان أيضًا.

نجيب محفوظ
الأديب العالمي “نجيب محفوظ”

تثير بالأذهان تساؤلات وجودية متشعبة؛ خاصة بالإنسان ونشأته وفكره وأصله ومشاعره وهويته وديانته وعلاقاته بالبشر والمخلوقات، مرورًا بالتأمل في الحوادث التي كادت أن تُنهي حياته بسبب هذه الموضوعات. على سبيل المثال لا الحصر ما حدث وقت صدور أشهر أعماله الروائية “أولاد حارتنا” والتي أثارت جدلًا كبيرًا آنذاك حول تأويلات أبطالها وما إذا كان “نجيب محفوظ” يرمز بشخصياتها إلى الله والأنبياء والصراع بين العلم والدين.

نرشح لك قراءة: من هو نجيب محفوظ؟

لـ “نجيب محفوظ” أعمال أدبية كثيرة، نستطيع وصفها بـ “علامات فارقة” في تاريخ الأدب العربي المعاصر؛ منها ما تحول لأعمال سينمائية وتلفزيونية هامة، وأخريات ظلت محتفظة برونقها الخاص بين دفتي الكتب؛ وعلى هذا الذِكر لا نغفل ثلاثية القاهرة التي صُدرت خلال عامين متتالين؛ الأولى “بين القصرين“، ثم “قصر الشوق“، و”السكرية” في أواخر خمسينيات القرن الماضي، فضلًا عن ثلاثية مصر القديمة: “عبث الأقدار”، و”رادوبيس“، و”كفاح طيبة“، إلى جانب “ملحمة الحرافيش“، و”ميرامار“، و”ثرثرة فوق النيل“.

نرشح لك قراءة: 5 روايات من أروع ما كتب نجيب محفوظ لا تفوتك قراءتهم

عوالم كثيرة للأديب الفذ “نجيب محفوظ” تأثرنا بها ولا زلنا حتى يومنا هذا، فربما تشعر بصحبته عند المرور في بعض شوارع والأزقة العتيقة للعاصمة المصرية القاهرة، تتذكر شخوص رواياته وشعبيتهم، قضاياهم وطموحاتهم، أو تصادف عملًا فنيًا ما مستوحى من أعماله؛ يلمس مشاعر خاصة بداخلك، فهو الأديب الأكثر تواصلًا مع أبنائه وأحفاده من القراء والكُتاب عَبر عدة عصور زمنية مختلفة، واللافت أيضًا أن رواياته هي الأكثر استدعاءً في الأعمال الفنية المختلفة!

أعمال فنية استحضرت روايات نجيب محفوظ

لذا تصطحبك مجلة “أراجيك” العربية في جولة سريعة، وفقًا للأحدث، داخل أبرز الأعمال الفنية الجديدة؛ ما بين عالم الغناء والدراما، التي استحضرت روايات “نجيب محفوظ” كعنصر رئيسي في الكادر المُصور، ضمن لقطاته أو مشاهده؛ على الرغم من عدم وجود ترابط مباشر مفسر لهذا الاستدعاء؛ غير إنه يعيد للأذهان والقلوب تلك الأعمال وذكريات صدورها من جديد.

 “ليالي ألف ليلة” تظهر في مسلسل مملكة إبليس

نجيب محفوظ مؤلف رواية ليالي ألف ليلة
غلاف رواية “ليالي ألف ليلة” للأديب الكبير “نجيب محفوظ”.

أحدث الأعمال الفنية التي استدعت روايات “نجيب محفوظ” ضمن سياق الأحداث الدرامية كان مسلسل “مملكة إبليس” ذا الـ 15 حلقة الذي أخرجه أحمد خالد موسى، و عُرض حصريًا خلال شهر فبراير لعام 2020، على منصة “شاهد.نت” الرقمية الشهيرة.

ظهرت رواية “ليالي ألف ليلة” لـ “نجيب محفوظ”، بين يدي أحد أبطال الموسم الأول من مسلسل الغموض والتشويق؛ وهو الفنان خالد أنور والذي جسد شخصية “بودي” ابن “فتحي إبليس” الذي قدمه الفنان صبري فواز، والمفترض أنه يشترك في إحدى الخطوط الدرامية الهامة التي قد تزيح غمة الأسحار واللعنات من أهل الحارة التي أصيبت به بعد مقتل “فتحي”.

لقطة من الموسم الأول لمسلسل مملكة إبليس ورواية نجيب محفوظ
لقطة للفنان خالد أنور وهو يمثل شخصية “بودي” الذي يقرأ رواية “ليالي ألف ليلة” لـ “نجيب محفوظ” ضمن سياق مسلسل “مملكة إبليس”

كان ذلك في الحلقة العاشرة والمعنونة بـ “اللقاء نصيب”، وقتما كان يتذكر فيها “بودي” الحديث الأخير له مع والدته “حِنية” التي جسدتها الفنانة رانيا يوسف، قبل محاولة قتلها في غرفته أثناء نومها ليلًا، والذي جاء مقاطعًا قراءته لرواية “محفوظ”.

الأمر الذي اكتفى المخرج بتوضيحه، من خلال استخدام لقطات مقربة للرواية، تظهر فيها بشكل كامل، وكأنها بطل اللقطة الرئيسية المستفتحة لهذا المشهد، بينما يظهر جزء بسيط من جسد “أنور”؛ نصف كتفه وجانب وجهه ورأسه، مبعثة برسالة بصرية خفية، توضح قلة سيطرته على ما سوف يطرأ من أحداث مفاجئة وغير متوقعة.

نرشح لك قراءة: مسلسل مملكة إبليس: واقع معقد وتطور جديد في شكل الدراما

الحقيقة أن اختيار رواية للكاتب العالمي “نجيب محفوظ” بالتحديد؛ للإشارة إلى فعل ممارسة القراءة الذي يقوم به “بودي” كنوع من قضاء وقت الفراغ في شيء مفيد ضمن الأحداث الدرامية، لم يمر مرور الكرام على المشاهدين فحسب، بل علق الكثير من متابعي المسلسل بعد العرض، عما جال في ذهنهم وقت مشاهدته، وربطوه بعدة أسباب تكمن في سر تفضيل هذا الاختيار.

أولها أن كل حلقة من المسلسل، بداية من التتر، مرورًا بأسماء الحلقات والتي جاء منها ما هو معنون بـ “أسطورة الأساطير” و”الأخيرة ألف ليلة وليلة”، وهو ما يشبه اسم الرواية وعالم “نجيب محفوظ”.

السيناريست محمد أمين راضي
السيناريست محمد أمين راضي

وصولًا بعرض الحلقات نفسها التي تظهر فيها فكرة اللعنات والغيبيات والأسرار، والتي تعيد للأذهان التفكير الفلسفي والغرائبي الذي كان يطرحه “محفوظ” في أعماله وشخوصها الأقرب لسكان الحارة المصرية، وهو ما جعل الكثيرون يحللونه بتأثر مؤلف المسلسل السيناريست محمد أمين راضي بأدب “نجيب محفوظ”.

تجدر الإشارة بأن العمل الدرامي المصري المنتمي لنوعية البطولة الجماعية، وحقق صدى واسعًا خلال الفترة الأخيرة، يشارك فيه نخبة كبيرة من نجوم الفن المتميزين؛ منهم: رانيا يوسف، وصبري فواز، وغادة عادل، وسلوى خطاب، وخالد أنور، وكريم قاسم، وأحمد داوود، وأسماء جلال، وإيمان العاصي، ومحمد جمعة، ومحمود الليثي، ونانسي صلاح، وعلاء حسني.

نجيب محفوظ مع تامر حسني في”ناسيني ليه”

المفارقة الطريفة أن استدعاء روايات الأديب العالمي “نجيب محفوظ”، لم تكن هي السمة الوحيدة المشتركة بين تلك الأعمال الفنية فحسب؛ لكن اختيار نوعية الرواية أيضًا، فنفس الرواية السابق ذِكرها، ظهرت قبل عرض “مملكة إبليس”، ضمن لقطات الفيديو كليب المُصور الخاص بأغنية “ناسيني ليه” للفنان المصري تامر حسني.

ظهرت رواية “ليالي ألف ليلة” في هذه الغنوة، عَبر عدة لقطات مختلفة، منها أثناء سير “حسني” داخل أروقة مكتبة الإسكندرية، وهو يبحث بين أرفف الكتب وينقب ما بين أعمال “نجيب محفوظ” عن الرواية التي كان يفضل قراءتها مع حبيبته التي جسدتها الفنانة أسيل عمران، والتي صادفها فجأة في نفس المكان دون تحديد موعد أو ترتيب لذلك.

ولقطة أخرى عندما كان يتذكر لحظاتهما السعيدة معًا في الماضي؛ ويظهران في هذا المشهد وكأنهما يستمتعان بقراءتها معًا على أحد شواطئ الإسكندرية العريقة. وكأننا نرى “شهرزاد” و”شهريار” يستدعيان إلينا في هذا المشهد وهما يتبادلان الحديث عن الحكايات الخرافية والتراثية؛ خاصة أن هذه الرواية تعد بمثابة نموذج حديث ومعاصر لقصص الخرافات والأسطورة المتواجدة بالكتاب الشعبي “ألف ليلة وليلة” ولكن ببصمة “محفوظ” ورؤيته الأدبية.

نرشح لك قراءة: ألف ليلة وليلة.. الكتاب الذي أنقذ النساء!

فعلى الرغم من أن رواية “ليالي ألف ليلة” مبنية على خيوط أسطورية لقصص خيالية أخرى، ربما يجنح شخوصها لعالم الثراء والقصور؛ إلا أن “محفوظ” فضل أن يرتكز في الحكي والرمزية عن الشعب وحكامهم، وكأنه يظل منحازًا للطبقة الشعبية والتي أعتادت أن تشكل عوالمه الأدبية بها، في إطار من الفانتازيا.

لقطة من كليب ناسيني ليه ورواية نجيب محفوظ
تامر حسني وأسيل عمران يقرأن رواية “ليالي ألف ليلة” لـ “نجيب محفوظ” ضمن مشاهد كليب أغنية “ناسيني ليه”

اختيار مفاضلة “حسني” لهذه الرواية بالتحديد لم يكن له أي تفسير آخر ضمن سياق الفيديو كليب سوى أنه رمز لأيقونة الكاتب المقرب لقلبهما؛ والذي كانا يفضلانه دونًا عن الأدباء الآخرين؛ وربما إحدى أهم السمات المشتركة بينهما، وهو ما يستنتجه المُشاهد عَبر لقطات ندم الحاضر وحنين “حسني” لماضيه مع حبيبته قبل فراقهما وزواجها وإنجابها.

تامر حسني في كليب ناسيني ليه مع رواية نجيب محفوظ
لقطة للفنان تامر حسني وهو يحمل رواية الأديب الكبير “نجيب محفوظ” ضمن لقطات أغنية “ناسيني ليه”.

كان ظهور رواية “نجيب محفوظ” من ضمن العوامل الجاذبة أيضًا لهذه الأغنية وقت طرح الفيديو كليب في منتصف شهر فبراير الماضي لعام 2019، إلى جوانب براعة التصوير واستخدام الجرافيكس والإخراج في شوارع مدينة الإسكندرية الجميلة، والتي نادرًا ما تتواجد في مقاطع الفيديو كليب المصورة للأعمال الفنية العربية.

وعلى الرغم من تقليدية الحالة الإجتماعية التي تناقشها الأغنية؛ عن فراق الأحبة والحنين والتشتت بين شوق الحاضر وجرح الماضي، إلا أن فيديو كليب الأغنية الذي كان فكرة تامر حسني، حقق نجاحًا كبيرًا آنذاك، متصدرًا تريند مواقع السوشيال ميديا، ومحققًا 8 ملايين مشاهدة عَبر منصة الفيديوهات الشهيرة “يوتيوب” في غضون 3 أيام فقط من طرحه.

كتب أغنية “ناسيني ليه”، التي صُدرت ضمن أغاني آخر ألبومات حسني الغنائية المعنون بـ “عيش بشوقك”، الشاعر تامر حسين، ولحنها تامر علي، وقام بالتوزيع الموسيقي وسام عبد المنعم، ومكساج هاني محروس، وماستر أمير محروس، وأخرج المقطع الغنائي المصور سعيد الماروق.

دراما “أفراح القبة” تعود للأصل مع “همس الجنون”

نجيب محفوظ مؤلف المجموعة القصصية همس الجنون
غلاف المجموعة القصصية “همس الجنون” لـ “نجيب محفوظ”.

أما النموذج الفني الدرامي الثالث هو “أفراح القبة” للمخرج محمد ياسين، والذي عُرض لأول مرة ضمن ماراثون دراما رمضان في شهر يونيو لعام 2016، وشارك فيه نخبة كبيرة من النجوم العرب والمصريين؛ منهم: منى زكي، وإياد نصار، وصبري فواز، ورانيا يوسف، ومحمد الشرنوبي، وصبا مبارك، وجمال سليمان، وصابرين، وسيد رجب، وسوسن بدر، ودينا الشربيني.

مسلسل “أفراح القبة” المستوحاة من رواية “نجيب محفوظ” والتي تحمل نفس الاسم، وتحمل اختلافات كثيرة عن العمل الأدبي سواء فيما يخص ماضي الشخصيات وظهورها أو الأحداث وبعض الخطوط الدرامية.

نجيب محفوظ مؤلف رواية أفراح القبة
حققت نجاحًا كبيرًا وقت عرضها بشهادة الجمهور والنقاد، وأثارت الجدل أيضًا خلف كواليس التصوير؛ بحسب ما كان يشارك في كتابة معالجتها الدرامية السيناريست محمد أمين راضي، ومن ثمً انسحب ولم يكمل المشروع اَنذاك، ثم تسلمت السيناريست نشوى زايد 17 حلقة منه، وأخذت تضيف وتعدل على الشخصيات والأحداث من جديد، بعد توليها مسؤولية كتابة السيناريو والحوار بمفردها.

أبطال مسلسل أفراح القبة

والحقيقة أن بعد عرض المسلسل، صرحت “زايد” في حوارات صحفية منشورة على مواقع إخبارية، أنها كانت تكتب المسلسل وفي ذهنها عدة أعمال مختلفة للأديب الراحل “نجيب محفوظ”، واستوحت بعض المشاهد منها؛ مثل بعض مشاهد الحلقتين العاشرة والحادية عشر بين “سرحان الهلالي” الذي قدمه الفنان جمال سليمان و”طارق رمضان” الذي جسده الفنان إياد نصار، والتي كانت مستوحاة من رواية “أولاد حارتنا”.

ولذلك جاء هذا العمل الفريد بشخصياته وأحداثه الدرامية غير المعتادة في الدراما المصرية، متأثرة بدرجة كبيرة بعدة أعمال أدبية مختلفة للكاتب “نجيب محفوظ”، منها أيضًا رواية “ليالي ألف ليلة”، و”الطريق“، و”الحب فوق هضبة الهرم“، و”اللص والكلاب“.

لم يكتفِ صناع العمل بهذه العلاقة الوثيقة بين مسلسل “أفراح القبة” وعوالم “نجيب محفوظ” الأدبية، بل ظهرت بعض مؤلفاته أيضًا بين يدي أبطال العمل الدرامي، مثلما حدث ضمن سياق مشاهد الحلقة السادسة والعشرين، والتي ظهرت فيها مجموعته القصصية “همس الجنون” بشكل مختلف في هذه المرة ولكنها الأذكى بالمقارنة مع الاثنتين السابقتين؛ لأنك لن تدركها إلا إذا كنت خبيرًا جيدًا بأعمال “نجيب محفوظ” الأصلية.

مشهد من مسلسل أفراح القبة المستوحاة من رواية نجيب محفوظ
لقطة الحديث عن مسرحية “المجنونة” التي يحولونها لـ “همس الجنون” داخل الإطار الدرامي لمسلسل “أفراح القبة”

وُظف استدعاء كتابه في هذه المرة ضمن سياق الحدوتة الدرامية ذاتها؛ حيث إن في هذه الحلقة يتابع المُشاهد المصير الذي سيتلقاه المؤلف المغمور كرم يونس والذي يجسد دوره الفنان صبري فواز، عندما يحضر في المسرح ليعرض على “فتنة” التي تجسد دورها الفنانة كنده علوش، أن تكون بطلة مسرحيته المعنونة بـ “المجنونة”؛ إلى أن توافق “علوش” بالفعل بعد قراءتها ولكن تشترط تجسيدها تحت اسم “همس الجنون”، وهو ما يثير غضب “يونس” ولكنه يوافق لاحقًا.

جدير بالذكر أن رواية “همس الجنون” لـ “نجيب محفوظ”، صُدرت مطبوعةً لأول مرة عام 1938، محتويةً على عدة قصص مختلفة، تحدث كلها داخل عاصمة مصر القاهرة، متناولةً نماذج مختلفة للحظات مثيرة في حياة أشخاص متنوعة؛ غريبة الأطوار وتتسم بالجنون؛ سواء فيما يخص إدارتها لحياتها أو أشخاص محيطين بها.

تحتوي المجموعة القصصية على 26 قصة قصيرة، وتأتي في عدة صفحات متتالية تحت عنوان: “يقظة المومياء“، و”الهذيان”، و”الشريدة”، و” الجوع”، و”من مذكرات شاب”، و”صوت من العالم الآخر”، و”حلم ساعة”، و”الثمن”، و “نحن رجال”. كما صدر لها عدة طبعات مختلفة خلال السنوات الأخيرة.

1

شاركنا رأيك حول "الكتب الأكثر استدعاءً في الأعمال الفنية.. ما علاقة نجيب محفوظ؟"