الحواسيب الفائقة وفيروس كورونا
0

قدم فيروس كورونا المُستجد COVID-19 تحدٍ غير متوقّع للعلماء فالسرعة التي ينتشر بها تعني أنّ عليهم تكثيف جهودهم وتسريع أبحاثهم العلمية، لذلك استعانوا بحاسوب IBM الفائق الأسرع في العالم، حيث شغلوا عليه آلاف عمليات المحاكاة لتحليل مركبات الأدوية التي قد تمنع الفيروس من إصابة الخلايا المُضيفة، فتمكن من تحديد 77 مركب منها في خطوة واعدة نحو الوصول إلى العلاج الأكثر فعالية.

يقع حاسوب ساميت “Summit” الفائق ضمن مختبر أوك ريدج Oak Ridge الوطني في ولاية تنيسي Tennessee الأمريكية، ويملك طاقة تبلغ 200 بيتا فلوب أي سرعة حوسبة تقدر بحوالي 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية، مما يجعله أقوى بمليون مرّة من أسرع حاسوب محمول في العالم.

يصيب الفيروس الخلايا المُستضيفة عن طريق حقنها برمح من المواد الوراثية، فكان دور حاسوب ساميت إيجاد مركبات الدواء التي قد ترتبط مع ذلك الرمح وتوقف الانتشار، حيث صمم الباحث ميكولاس سميث Micholas Smith نموذجًا مُطابقًا لرمح الفيروس اعتماداً على الأبحاث المنشورة في شهر كانون الثاني/ يناير، ثمّ قام بإجراء مُحاكاة لكيف ستتفاعل الذرات والجسيمات في البروتين الفيروسي مع المركبات المُختلفة.

شغّل الحاسوب الفائق عمليات المحاكاة لأكثر من 8 آلاف مُركب يمكن أن ترتبط مع بروتين الرمح للفيروس، والتي قد تحد من قدرته على الانتشار إلى الخلايا المُضيفة، فتمكّن ساميت من تحديد 77 مُركبًا منها وترتيبها اعتماداً على مدى احتمال ارتباطها. سيجري الفريق عمليات المحاكاة مرّة أخرى باستخدام نموذج أكثر دقة لرمح فيروس كورونا على أمل أن يكون بحثهم الخطوة الأولى نحو العلاج.

حول كورونا أيضاً:

وفرت الحكومة الالكترونية في المملكة العربية السعودية بالتنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة تطبيق خاص لمكافحة فيروس كورونا وهو تطبيق توكلنا Tawakkalna، ويستطيع المواطن من خلاله إخراج تصاريح تنقل أو سير أو مشي خلال فترة حظر التجول، ويمكنك الدخول إلى منصة مدرستي الالكترونية التي قامت أيضاً الحكومة الالكترونية بإيجادها للتعليم عن بعد ولتوفير تواصل أكبر بين الطلاب والمعلمين ويمكن التسجيل فيها عن طريق تطبيق توكلنا.

0

شاركنا رأيك حول "أسرع حاسوب فائق في العالم يحدد مركبات كيميائية قد توقف انتشار فيروس كورونا المستجد"