خليك بالبيت مع الكتب المجانية
0

فيروس كورونا جعل العالم في حالة استنفار قصوى، وبناءً عليه تم تأجيل عشرات المحافل الكُبرى، وحثَّت الحكومات الناس على المكوث بالمنزل، وتطبيق العزل الصحي المنزلي مع رفع شعار (خليك بالبيت) للحفاظ على صحة باقي المواطنين. لكن هذا العزل أتى معه شيء قاتل جدًا: الملل!

في العادة البشر مخلوقات اجتماعيّة، أقرب الثدييات لنا (القردة والسعادين)، اجتماعية كذلك. لذلك أرى أنه من الصعب جدًا تحجيم الرغبة الجامحة في الخروج واستنشاق الهواء والاحتكاك مع البشر في المقاهي والأسواق. بالنسبة إلى البعض، ذلك الاحتكاك هو المُتنفس الوحيد، بعيدًا عن العائلة صعبة المراس بالمنزل.

الفيديو الدعائي لمبادرة اتحاد الناشرين المصريين *خليك في البيت مع خير جليس* دعوه عامه لكافة الناشرين للمشاركة في المبادرة من خلال اتحاد الناشرين المصريين#خليك_في_البيت_مع_خير_جليس#اتحاد_الناشرين_المصريينإهداء من دار دون

Posted by ‎الصفحة الرسمية لاتحاد الناشرين المصريين‎ on Monday, March 23, 2020

خليك بالبيت ومعنا المُتنفس

لكن لا تقلقوا، نحن في أراجيك نعلم مقدار الملل الذي أنتم مغموسون فيه الآن حتى النخاع، ونعمل خلال هذه الفترة على تقديم حلول عديدة تقتل الملل شر قتلة، وتساعد على إنماء عقولكم أيضًا.

مشروع “القراءة للجميع” هو علامة بارزة في تاريخ الأدب العربي بالنسبة إلى جمهورية مصر العربية، لكن مع انتهاء عصر (سوزان مبارك) وزوجها الرئيس السابق (حسني مبارك)، لم يعد للمشروع وجود فعلي على أرض الواقع. وظلت آخر ذيوله هي التي تقدم الجديد كل عام، متمثلة إلى إنتاجات قليلة ومبتسرة مقارنة بالماضي. لكن أتى فيروس كورونا وأعاد الهدف الأسمى للمشروع من جديد بالرغم من اندثاره. مع كورونا المستجد، باتت المعارف الأدبية المدفوعة، متاحة بشكلٍ كبير للجمهور، ومجانًا.

نرشح لك قراءة: كيف تحصل على كتب مجانية بشكل قانوني؟ دليلك الكامل للقراءة الإلكترونية

اليوم سوف نتحدث عن مجموعة منصّات أدبية وثقافية، طرحت أعمالها مجانًا، أو قامت بعمل خصومات مهولة جدًا عليها، وهذا بهدف قضاء الوقت أثناء العزل الصحي ضمن حملة (خليك بالبيت). احضروا كوبًا من القهوة، لأن العناوين التي سنذكرها اليوم، ستجعلكم تتمنون أن تستمر الأزمة طويلًا بهدف الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

تطبيق (اقرألي) 

تطبيق (اقرألي) خليك بالبيت
خليك بالبيت كتب مجانية مع تطبيق (اقرألي).

ببساطة، تطبيقات الكتب الصوتية باتت واحدة من أشهر وسائل تقديم الأدب هذه الأيام. في ظل هذه الحياة السريعة التي يكون العمل وكَنز المال هو محورها، كان يجب توفير وسيلة سهلة لتقديم الأدب للناس، بعيدًا عن القراءة التي تستلزم حمل الكتاب أو الجهاز اللوحي، وعمل مجهود في تقليب الصفحات. وهنا أتت الكتب الصوتية وقالت: «لا تقلقوا، لا تجهدوا أعينكم، ولا تخافوا من تلف الكتب الورقية، أنا هنا».

إحدى أشهر منصات الكتب الصوتية هي منصة (اقرأ لي) دون شك. المنصة ربحية بالطبع، لكن في ظل ظروف كورونا هذه الأيام، قام بصنع تبويب كامل في تطبيقهم تحت عنوان: (خليك في البيت). وقدمت فيه أكثر من 50 عنوانًا من مختلف الألوان السردية. ولا تعتقد ولو للحظة أن تلك الكتب ضعيفة أو هزيلة لكونها مجانية، ستُصدم من العناوين فعلًا.

خليك بالبيت مع تطبيق اقرألي
خليك بالبيت كتب مجانية مع تطبيق (اقرألي).

تقدم المنصة أغلب كتب سلسلة عبقريّات (العقّاد)، مع وجود روايات بارزة مثل (عزازيل)، (ثرثرة فوق النيل)، (أولاد حارتنا)، (أثقل من رضوى)، (فيرتيجو)، والعديد من العناوين الأخرى. روايات وكتب معلوماتية ودواوين شعر من أرقى وأبرع ما يكون فعلًا. كلها متاحة مجانًا طوال فترة الحجر الصحي. خطوة ممتازة في الواقع من المنصة، ولفتة طيبة من عالم صناعة وتقديم الكتب الصوتية في الوطن العربي مُجملًا، واستحقت أن تكون المنصة الأولة في مقال اليوم.

المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع

المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع خليك بالبيت
خليك بالبيت كتب مجانية مع المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع.

بدون شك، المصرية اللبنانية هي واحدة من أبرز دور النشر التي لها باع طويل في سوق الأدب العربي على وجه العموم، والمصري على وجه الخصوص. وفي ظل الأجواء الانعزالية التي أجبر كورونا عليها الشعب العصري، قررت المكتبة أن تمد يد العون للجمهور الذي يريد شراء الكتب، لكن الحالة الصحية للبلاد لا تسمح مع بدء حملة خليك بالبيت.

وهنا قدمت المكتبة قائمة كاملة بالإصدارات الأصلية لها، على موقعها الرسمي. حيث يمكن للقارئ أن يدخل على الموقع ويطلب أي كتاب يريد، ثم يقوم بإدخال عنوانه وبياناته، وتصل الكتب حتى باب منزله. بجانب أنه إذا تجاوز إجمالي مبلغ الطلب الواحد 150 جنيه مصري، سوف لن يتم حساب مصاريف الشحن على الإطلاق. وإذا كان الطلب ما دون الرقم المذكور، ستكون مصاريف الشحن رمزية للغاية، 20 جنيهًا فقط فوق السعر الإجمالي للطلب.

لكن المصرية اللبنانية ليست الوحيدة التي قدمت تلك الخدمة، أيضا مكتبة (تنمية) قررت ترك بصمتها.

رابط صفحة المصرية اللبنانية على فيسبوك.

مكتبة تنمية 

مكتبة تنمية
خليك بالبيت كتب مجانية مع مكتبة تنمية.

 مكتبة (تنمية) من المكتبات التي  عانت أكثر من مرة في السوق المصري، لكن بالرغم من كل شيء تحاول بقدر الإمكان توفير الكتب الأصلية للقارئ المصري بأفضل سعر ممكن، مع الحرص على وجود رقي كبير في التعامل ذاته على أرض الواقع. وبما أن أرض الواقع تلك هي حلم بعيد المنال الآن، قدمت المكتبة خدمة التوصيل للمنازل كذلك، بالضبط كما فعلت المصرية اللبنانية.

لكن هذه المرة الأمر مختلف، هذه المرة قررت المكتبة تقديم خصومات خاصة للغاية، بهدف تشجيع القراء على الشراء أونلاين، وألا يذهبوا إلى باعة النسخ المزورة على الطرقات، ويعرضون أنفسهم لخطر فيروس كورونا المستجد، بما يتوافق مع الهدف العام لحملة خليك بالبيت.

عرضهم يبدأ من 23 وحتى 31 مارس 2020، وينطوي على نسبة خصم 20% على كل الإصدارات، و 30% خصم خاص للأطباء، وذلك كبادرة لطيفة لإبداء الامتنان والشكر على المجهودات التي يبذلونها من أجل الحفاظ على سلامتنا وتشجيع فكرة حملة خليك بالبيت.

إنجازات صغيرة ذات تأثيرات كبيرة

خليك بالبيت مع تطبيق (كتاب صوتي).
خليك بالبيت كتب مجانية مع تطبيق (كتاب صوتي).

بالرغم من أن المنصات السابقة هي صاحبة نصيب الأسد في كعكعة كورونا 2020، إلا أن هناك منصات أخرى قدمت خدمات مجانية للجمهور بداخل السياق الأدبي والثقافي بشكل عام. مجهودات تستحق الذكر دون شك في إطار حملة خليك بالبيت، ولهذا سنسلط الضوء عليها في السطور القادمة.

  • كتاب صوتي: منصة شهيرة بتقديم الكتب الصوتية للجمهور، بالضبط مثل تطبيق (اقرأ لي) سابق الذكر. هنا قدمت المنصة كودًا يسمح لك بالاستماع إلى بعض الإصدارات بشكل مجاني لمدة 14 يومًا، والكود هو STAYATHOME.
  • الهيئة العامة المصرية للكتاب: صرحت وزيرة الثقافة المصرية أنه سوف يتم تقديم باقة متنوعة من إصدارات الهيئة، في صورة كتب إلكترونية PDF متاحة للجمهور دون أي تكلفة مالية، وذلك في الأيام التالية، على الموقع الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
  • دار المرايا: كذلك قدمت دار المرايا إصداراته الرسمية بشكل مجاني على الإنترنت، ويمكنكم الذهاب إليها من هنا، والقيام بالتحميل مباشرة. 
  • اتحاد الناشرين المصريين: طرح فيديو دعائي لحملة (خليك في البيت مع خير جليس)؛ للتوعية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبقاء في المنازل والتشجيع على القراءة، وطالب دور النشر وأصحاب المكتبات بدعم المبادرة عبر تقديم مزيذ من الخصومات.

حول كورونا أيضاً:

يمكنك الاطلاع على تطبيق توكلنا Tawakkalna، وهو التطبيق الرسمي الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية، والذي يقدم خدمات إخراج تصاريح التنقل والمشي للمواطنين والمقيمين في البلاد خلال فترة حظر التجول ويمكن من خلاله أيضاً التسجيل في منصة مدرستي للتعليم عن بعد.

0

شاركنا رأيك حول "خليك بالبيت القراءة للجميع: فكرة اندثرت، وأحياها فيروس كورونا مع الكتب المجانية!"