أسباب تجعلك تضحك دائمًا.. بصوت مرتفع

الضحك
0

يضحك الطفل العادي 400 مرة في اليوم، لكن الشخص البالغ لا يصل إلى 15 مرة على أكثر تقدير إذا كان إنسانًا مرحًا أصلًا، ويمكن أن تمر أيام لدى البعض دون ضحك وربما الاكتفاء فقط بالابتسامة، والتي تعتبر شيئًا جيدًا أيضًا، ولكنها ليست بأي حال من الأحوال بفوائد القهقهة، الضحك بصوت مرتفع وترك العنان لنفسك تمامًا كلما أمكن الأمر.

وسنتعرف الآن على فوائد الضحك بصوت مرتفع عدة مرات في اليوم، والبحث دائمًا عن الأشياء التي تضحكك ولا تثير الكآبة لديك.

الضحك بصوت مرتفع يرفع نسبة المناعة

فوائد الضحك بصوت مرتفع

ربما سمعت كثيرًا عبارة أن الضحك يرفع من نسبة المناعة، ولكنك لم تهتم بالأمر كثيرًا، ولكن في الواقع أثبتت الكثير من الدراسات أن الضحك قادر تمامًا على زيادة عدد الخلايا التي تنتج الأجسام المضادة وهذا يقلل من تعرضك إلى نزلات البرد والسعال والفيروسات المختلفة، ويحمي الجهاز التنفسي من الحساسية والالتهابات أيضًا.

كما أثبتت الكثير من الدراسات أن الأفكار السلبية تُضعف جهاز المناعة وتجعل الجسم أكثر عُرضة للأمراض، ويساعدك الضحك في التخلص سريعًا من تلك الأفكار ومقاومتها.

الضحك يجعلك تبدو أصغر من عمرك الحقيقي

فوائد الضحك بصوت مرتفع

يستطيع الضحك أن يحرك 15 عضلة من عضلات الوجه، بما يعني زيادة تدفق الدورة الدموية جيدًا في الجلد ومقاومة آثار التقدم في العمر المختلفة من بقع بنية وتجاعيد وغيرها، وأثبتت الكثير من الدراسات أن الشخص الذي يضحك كثيرًا يبدو أصغر كثيرًا من عمره، كما أن الضحك في حد ذاته يقاوم هرمونات التقدم في العمر ويجدد الخلايا.

وأعلنت دراسة في الهند أن هرمون الـ HGH المسؤول عن قمع علامات التقدم في السن يزيد بنسبة 87% عند القهقهة بصوت مرتفع، وإذا تم ذلك يوميًا فإن الخلايا تستطيع مقاومة الجذور الحرة أكثر وتعود أكثر شبابًا من جديد.

خسارة الوزن

فوائد الضحك بصوت مرتفع

هل فكرت يومًا أنه يمكنك خسارة بضعة كيلو غرامات من الحرص فقط على الضحك لمدة 5 دقائق يوميًا؟ قد يبدو الأمر غير قابل للتصديق، ولكن من خلال تنشيط الدورة الدموية وتحريك عضلات البطن بشدة أثناء القهقهة فإنك بالفعل تحرق الكثير من السعرات الحرارية والتي تساهم في خسارة اسرع للكيلو جرامات الزائدة.

ويُلاحظ أن بعض تمارين اليوغا تعتمد على الضحك الجماعي، ومن الناحية الفسيولوجية فإن الضحك يجعلك تستنشق الهواء بعمق أكبر مما يزيد من دخول الأكسجين بقوة كأنك تركض.

النوم الهادئ ومقاومة الاكتئاب

فوائد الضحك بصوت مرتفع

إذا عانيت طوال اليوم من مشاكل العمل والعلاقات والمواصلات وتجد صعوبة كبيرة في النوم، فكل ما عليك هو مشاهدة فيلم كوميدي أو قراءة كتاب ساخر، وعندما ينتابك شعور بالضحك أخرجه بقوة وبصوت مرتفع وليس بمجرد ابتسامة، فهذا يقلل من التوتر ويزيد من إنتاج هرمون السعادة في المخ ويقلل من أعراض الاكتئاب والأرق والقلق ويمنحك نومًا عميقًا مع شعور بالراحة والتفاؤل.

وفي إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في كاليفورنيا لعلاج الاكتئاب الموسمي خلال فصل الشتاء والاكتئاب العاطفي عند خسارة شخص عزيز، تبين أن العلاج بالضحك أدى إلى النجاح في التخلص من إدمان المخدرات، حيث يعمل الضحك على تعزيز إنتاج الدوبامين بنفس الطريقة التي يعمل بها الكوكايين، مما يعزز عمومًا من إقبال الشخص على السلوك الإيجابي.

الضحك وتخفيف الآلام الجسدية

فوائد الضحك بصوت مرتفع

بالتأكيد ستجد المزيد من الصعوبة في توقع أنك عندما تشعر بألم في منطقة ما بجسدك سواء بعد سقوط أو حادثة أو حتى طريقة جلوس خاطئة أن الضحك سيصلح الأمر، ولكن لا تحكم على شيء قبل تجربته فعليًا وبطريقة صحيحة أيضًا، فعند الضحك من القلب فإن العضلات تتحرك وتعمل على توسيع الأوعية الدموية.

وهذا بالتالي يعني تدفق أفضل للدم في كل أنحاء الجسم مع زيادة معدل التنفس والذي يرفع مستوى الأكسجين في الدم، فعندما يتمتع الشخص بروح الدعابة تجده يتعامل مع كل ما حوله أو يمر به بتفاؤل، كما يعتبر أفضل طريقة للاسترخاء وتقليل إفراز هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول، فهو يساعد الحواس على الاندماج معًا بشكل طبيعي ومن دون عناء لمنحك المزيد من الراحة من أي ألم جسدي تمر به.

ويمكن مع استمرار استخدام الضحك أن يتراجع معدل لجوئك إلى مسكنات الألم سواء للصداع أو المفاصل وغيرها نتيجة تدفق الدورة الدموية بشكل أفضل.

تحسين العلاقات الاجتماعية والرومانسية مقاومة المشاكل

فوائد الضحك بصوت مرتفع

في أي موقف متوتر سواء مع شريك حياتك أو مع زملائك في العمل فإن إلقاء دعابة خفيفة يمكن أن يفكك كثيرًا من توتر الأجواء ويجعل الجميع أكثر استرخاءً، والضحك هنا ليس معناه بالطبع السخرية من شخص موجود في اللقاء بالفعل ليكون عُرضة للمزاح القاسي، ولكن التحدث عن أمر فكاهي عند توتر الأجواء مع المقربين لك يساعد أكثر على حل المشاكل سريعًا وعودة الأمور إلى نصابها وتقليل حالة الغضب.

كما أن الضحك يوميًا لفترة من الوقت أو على الأقل مرتين أسبوعيًا سيجعل استقبالك للمشاكل الاجتماعية أكثر بساطة، فلا تحتد عند أي نقاش بل تأخذ الأمور بهدوء أكثر وهذا يقلل من تصاعد التوتر، بالإضافة إلى أنه يكسر الحواجز عند التعارف للمرة الأولى ويزيد من رغبة من أمامك في التعبير عن مشاعره ويساعد على نسيان الانتقادات والشكوك السابقة.

السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم

فوائد الضحك بصوت مرتفع

أثبتت الكثير من التجارب أن للضحك تأثير مباشر على الغدد الصماء المسوؤلة عن مراقبة الغلوكوز في الجسم، وبنفس تأثير التمارين الرياضية فإن الضحك قادر تمامًا على تعزيز الأداء العام لوظيفة عضلة القلب، وبالتالي ضخ المزيد من الدماء بكفاءة.

وفي الواقع فإن التجارب أثبتت ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم عند التعرض إلى مشاعر سلبية مثل الخوف والتوتر والقلق والغضب وغيرها، مما قد يؤدي إلى غيبوبة سكري، لذا الحرص على جرعة مكثفة يومية من الضحك بصوت مرتفع يعمل على تدليك الغدد الصماء للحفاظ على مستويات غلوكوز متوازنة في الدم.

وإذا كنت تتعجب من كيفية الإبقاء على معدل ضحك مرتفع يوميا فإن اللعب مع الأطفال الصغار يعتبر من أكثر تلك الوسائل، فسواء مع أطفالك أو أبناء إخوتك أو حتى في دار أيتام أو حديقة أطفال ومجرد مراقبتهم أو اللعب معهم ستدفعك للضحك بقوة، كما أن متابعة القنوات الكوميدية لمدة نصف ساعة يوميًا ستلقي بالكثير من التأثيرات الإيجابية على صحتك وحياتك عمومًا.

0

شاركنا رأيك حول "أسباب تجعلك تضحك دائمًا.. بصوت مرتفع"