0

غالباً ما تأتي الألوان التي نراها في الطبيعة من انعكاس الضوء بطرق معينة عن أنماط نانوية تتواجد في الأسطح، وعندما تظهر هذه الأسطح باللون الأسود أو الأبيض فيكون ذلك بسبب تشوّه الأنماط النانوية تماماً مما يؤدي إلى امتصاص أو انعكاس الضوء بالكامل. والآن وجد فريق من الباحثين آليّة للتحكم بالطريقة التي يمر بها الضوء عبر تلك الأسطح المشوهة لإنتاج ألوان زاهية.

قارن الفريق الطرق والتقنيات التي استخدمها الفنانون لقرون، ومن أشهر الأمثلة على ذلك كأس ليكورغوس Lycurgus الروماني من القرن الرابع المصنوع من الزجاج الذي يظهر باللون الأخضر عندما يمر الضوء عبره من الأمام والأحمر عندما يمر الضوء عبره من الخلف، فوجدوا طريقة للتحكم الدقيق في هذا التأثير لإنتاج نسخ لونيّة دقيقة بشكل غير اعتيادي.

يتم تمثيل الألوان المختلفة في الصور بسماكات مختلفة من مادة شفافة كالزجاج على لوحة طباعة حجرية، فوضع الباحثون الطبقة المشوهة المصنوعة من مجموعات عشوائية من جزيئات ذهب نانوية، ووضعوا تحتها مرآة لتكوين تجويف شفاف قادر على حبس جسيمات الضوء أو الفوتونات في الداخل، تسلك الفوتونات داخل التجويف سلوك الأمواج حيث تهتز بترددات مختلفة تحت سطح الطباعة الحجري وتطلق ألوانًا مختلفة وفقًا لطول كل موجة.

تمكن الفريق من إعادة إنتاج لوحة ألوان مائية صينية بدقة ألوان محكمة باستخدام التقنية الجديدة، وقد قال الباحث الرئيسي البروفيسور شوانغ زانغ Shuang Zhang: “إن الطرق المختلفة التي يمكن للطبيعة أن تنتج الألوان بها رائعة حقاً، إذا استطعنا تسخيرها بفاعلية يمكننا فتح كنز من الألوان الأغنى والأكثر حيوية مما لدينا حتى الآن”.

0

شاركنا رأيك حول "علماء يجدون طريقة لاستخراج الألوان من اللون الأسود"