خليك بالبيت مع منصة Watch It: وثائقيات مجانية نادرة عن أهم الكُتاب والشعراء العرب

نجيب محفوظ وأمل دنقل وأحمد شوقي على watch it
0

أعلنت “الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية” عن إتاحة مشاهدة عروض منصة Watch it الرقمية المصرية الترفيهية مجانًا، بما تقدمه من وثائقيات نادرة عن كبار الكُتاب والشعراء، أمثال نجيب محفوظ، أحمد شوقي، أمل دنقل، ومواد ثقافية وترفيهية أخرى؛ على خلفية فرض الحكومة المصرية حظر تجوال جزئي في محافظات جمهورية مصر العربية؛ تجنبًا لانتشار وباء كورونا المستجد  “كوفيد-19” الذي يعاني منه العالم.

نرشح لك قراءة: سير ذاتية ملهمة لأدباء عظام أمتعونا بأعمالهم الراقية

يتاح هذا الاشتراك الشهري المجاني بداية من 25 مارس الجاري وحتى 25 أبريل المقبل لعام 2020. يستطيع المشاهدون تفعيله بمجرد تسجيل الكود المسمى بـ “STAYHOME” الذي يأتي على نفس اسم حملة “خليك في البيت” باللغة الإنجليزية، عند تسجيل الدخول على الصفحة الرسمية للموقع الإلكتروني، وذلك لتسلية المواطنين خلال فترة العزل الصحي والابتعاد عن التجمعات خلال الفترة الراهنة.

يتضمن محتوى “Watch it” مجموعة من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والبرامج التلفزيونية العربية الحديثة والقديمة، إلا أن أكثر ما يميزها عن المنصات الأخرى الشهيرة مثل “نتفليكس“، و”شاهد.نت”، و”فيو”، و”أمازون”، و”هولو”، هو تقديمها لمجموعة وثائقيات نادرة؛ تتحدث عن أهم الكُتاب والشعراء المصريين.

وثائقيات عن أهم الكُتاب والشعراء العرب

وثائقيات watch it الرقمية المصرية
لوجو منصة watch it الرقمية المصرية

لذا تصطحبك مجلة “أراجيك” العربية اليوم للتعرف إلى أبرز الوثائقيات الثقافية النادرة (من إنتاج التلفزيون المصري)، المتاح مشاهدتها مجانًا منذ الآن وطيلة أيام العام، عَبر منصة Watch It، التي تمدك بكثير من المعلومات التراثية الهامة والممتعة أيضًا لكُتابك العرب المفضلين.

حارة نجيب محفوظ

وثائقيات - فيلم حارة نجيب محفوظ على منصة watch it
فيلم “حارة نجيب محفوظ” على منصة watch it الرقمية المصرية

أولى وثائقيات منصة ”Watch It” الرقمية المصرية، يحكي فيلم السيرة الذاتية “حارة نجيب محفوظ”، عن قصة حياة الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ؛ بنظرة مقربة من تفاصيل حياته اليومية. الفيلم الوثائقي الذي يأتي في 16 دقيقة و45 ثانية، من بطولة نجيب محفوظ، وسيناريو يحيى تادرس، ومدير التصوير رمسيس مرزوق، ومونتاج سيد عبد المحسن، وإخراج سميحة الغنيمي.

الأديب العالمي نجيب محفوظ
الأديب المصري نجيب محفوظ

يفتتح “حارة نجيب محفوظ” مشاهده بلقطة لـ “محفوظ”، مكتوب بجانبها “نوبل 1988″، في إشارة لجائزته العالمية في الأدب، ثم ننتقل إلى لقطات أخرى مختارة لأغلفة أبرز أعمال “محفوظ” الأدبية، على أنغام الموسيقى التصويرية التي وضعها الموسيقار الكبير كمال الطويل ووزعها يحيى الموجي، والتي يأتي منها “ملحمة الحرافيش“، و”خان الخليلي“، و”زقاق المدق“، و”قصر الشوق“، و”السكرية“.

نرشح لك قراءة: الكتب الأكثر استدعاءً في الأعمال الفنية.. ما علاقة نجيب محفوظ؟

ثلاثية نجيب محفوظ
ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ.

يتخذ الفيلم من المحطة الأبرز في حياة أديب “نوبل” نقطة الانطلاقة للحديث عنه؛ نظرًا لكونه الأديب المصري الوحيد الذي حصل عليها، وما زالت أعماله الروائية تثير شغف الكثير من الأجيال المتعاقبة حتى يومنا هذا، وهو ما تم تجسيده بإبراز اهتمام وسائل الإعلام المرئية والمقروءة للتسجيل معه حول هذه الجائزة الفريدة، ثم الخروج بمشاهد عابرة لـ “القاهرة”؛ البلد الذي تربى به وعكست أعماله الكثير من هويتها وخصوصية شوارعها وأصالة شعبها.

نرشح لك قراءة: ما لا تعرفه عن نجيب محفوظ

إذا كنت قارئًا مخضرمًا لأعمال “محفوظ” حتمًا ستجد ضالتك للوصول إلى أدق المعلومات التاريخية الهامة الموثقة لحياته وتفسيرات تأويلات رموزه الأدبية، والتي يرويها “نجيب” بنفسه وتسمعها خلال هذا الفيلم الوثائقي، أما إن كنت زائرًا جديدًا لحكاياته؛ فأيقن لك أن تجربة المشاهدة في هذه المرة؛ التي تأخذك للجلوس مع زوجته وأصدقائه (الحرافيش) والاستماع لشهادات جيرانه سوف تجذبك أكثر للتنقيب في عوالمه!

رواية ملحمة الحرافيش نجيب محفوظ
غلاف رواية “ملحمة الحرافيش” لنجيب محفوظ
  • لمشاهدة الفيلم كاملاً يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا).

أمير الشعراء أحمد شوقي

وثائقيات - فيلم "أمير الشعراء أحمد شوقي" على منصة Watch It الرقمية المصرية
فيلم “أمير الشعراء أحمد شوقي” على منصة Watch It الرقمية المصرية

كما يطيب الشعر الأنفس ويدعو للذهاب إلى رحلة لتأمل الطبيعة وجمال الكون وأطروحات الذات والمشاركات الوجدانية، يفتتح الفيلم الوثائقي “أمير الشعراء أحمد شوقي” مشاهده بالاستماع لمزيج من الأبيات الشعرية المميزة؛ بالتزامن مع عرض نسمات ربيعية للمخلوقات الطبيعية البديعة.

نرشح لك قراءة: ما لا تعرفه عن أحمد شوقي

يتناول فيلم السيرة الذاتية الوثائقي، المعروض عَبر منصة ”Watch It” الرقمية المصرية، قصة الشاعر المصري أحمد شوقي، في 26 دقيقة و36 ثانية. أخرجه وكتب السيناريو وتعليق مراد الخولي، أما المادة العلمية لـ محمد صالح، وقام بأداء الشعر التمثيلي محمود ياسين، واشترك به المرسي أبو العباس، ورؤوف مصطفى، وقراءة التعليق فاروق شوشة، ومدير التصوير طلعت يوحنا، ومونتاج شريف ورد.

أحمد شوقي
الشاعر المصري أحمد شوقي

تظهر صورة “شوقي” ابن محافظة القاهرة في مصر، من وسط الأمواج في لقطة مميزة تشير إلى أهمية تأثر الشعراء بالطبيعة والدور الذي تلعبه دومًا في وجدانهم؛ استلهامهم لأفكار قصائدهم من ثورة أمواجها ورحيق زهورها وصخب الرياح في جبالها. نسير مع المناظر الخلابة ونحن نستمع ونفكر في نشأته وتاريخه، إلى أن ننتقل لما مرً به في حياته وكيف أثرت الأوضاع السياسية والاجتماعية المحيطة به في كتاباته.

مسرحية مجنون ليلى أحمد شوقي
غلاف مسرحية “مجنون ليلى” للشاعر أحمد شوقي

اشتهر الأديب المصري بكونه مجددًا في القصائد العربية المعاصرة وأحد أهم رواد الشعر المسرحي إلى جانب شهرة قصائده الوطنية والدينية، وتأتي من أبرز مؤلفاته الأدبية؛ ديوان “الشوقيات“، و”دول العرب وعظماء الإسلام“، ومسرحية شعرية “مجنون ليلى”، و”عنترة“، و”مصرع كليوباترا“.

  • لمشاهدة الفيلم كاملًا يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا)

أمل دنقل أمير شعراء الرفض

وثائقيات - الفيلم الوثائقي عن أمل دنقل الشاعر المصري
الفيلم الوثائقي “أمل دنقل أمير شعراء الرفض” على منصة Watch It الرقمية المصرية

أخر وثائقيات المنصة التي تتناول حياة الكُتاب والشعراء العرب، فكان من نصيب الشاعر أمل دنقل؛ الأكثر شهرة بانحيازه للفقراء ورفض كل ما تطمح له السلطة ولا يصب في صالح المهمشين، وهو ما نرى تجسيده في لقطات المشاة بالشوارع في فيلمه الوثائقي المميز “أمل دنقل أمير شعراء الرفض” الذي كتبه وليد خيري، وأخرجه أحمد القلش، عَبر منصة ”Watch It” الرقمية المصرية أيضًا.

نرشح لك قراءة: ما لا تعرفه عن أمل دنقل

اشتهر “دنقل” بمواقفه الصارمة تجاه كثير من القرارات السياسية؛ والتي جاء منها موقفه للصلح مع إسرائيل أيام عقد معاهدة السلام في عهد الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات؛ حيث كتب قصيدة “لا تصالح” والتي أثارت ضجة واسعة منذ وقت صدورها وحتى يومنا هذا.

الشاعر المصري أمل دنقل
الشاعر المصري أمل دنقل

شعر “دنقل” الذي تميز بالجدية والمواقف الثابتة والتوغل في أعماق المجتمع ومتطلباته وسياسته وحوائجه، لم يأتِ وليد المصادفة؛ فشخصية ابن صعيد مصر محافظة قنا بالتحديد، نشأت على تحمل المسؤولية له ولعائلته منذ وفاة والده وهو في سن صغيرة، وهو ما نتداركه جيدًا أثناء المرور بين حوائط منزله وقريته والاستماع لشقيقه وزوجته الصحفية عبلة الرويني، في مشاهد فيلم السيرة ذاتية المعروض في 16 دقيقة و49 ثانية.

ديوان أمل دنقل بعنوان أوراق الغرفة 8
غلاف ديوان “أوراق الغرفة 8” للشاعر المصري أمل دنقل

أعمال الشاعر الجنوبي لاقت شهرة واسعة ما بين محبيه في مصر والوطن العربي؛ منها ديوان “البكاء بين يدي زرقاء اليمامة“، و”تعليقًا على ما حدث“، و”مقتل القمر“، و”العهد الآتي”، و”أحاديث في غرفة مغلقة”، و “أوراق الغرفة 8” وهو ما كتبه وقت معاناته مع مرض السرطان وكان آخر أعماله قبل وفاته مباشرة.

  • لمشاهدة الفيلم كاملًا يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا)

على الرغم من تفاوت جودة النسخ المتوفرة وثائقيات المنصة؛ نظرًا لندرة بعضها وإنتاجها منذ عدة سنوات ماضية، إلا أنها ستظل نوادر أدبية، لا تفقد رونقها مهما مر عليها الزمان.

نرشح لك قراءة: لهذه الأسباب عليك بالإكثار من قراءة كتب السير الذاتية

ستجد نفسك تقضي رحلة ممتعة في شوارع القاهرة بصحبة عوالم نجيب محفوظ.. وجولات في بلدان العالم ما بين مولد أحمد شوقي في مصر ونفيه إلى إسبانيا.. والتأثر بنضال أمل دنقل وشجاعته ما بين المواد الأرشيفية واللقاءات المسجلة. شاهد وثائقيات هؤلاء اليوم وقل لنا عما قرأت من كتبهم الأدبية المذكورة في هذه الأفلام!

0

شاركنا رأيك حول "خليك بالبيت مع منصة Watch It: وثائقيات مجانية نادرة عن أهم الكُتاب والشعراء العرب"