مروحية المريخ
0

تُخضع وكالة ناسا Nasa مركبتها المريخيّه القادمة التي أطلق عليها اسم Perseverance حالياً لتحضيرات الإطلاق في مركز كنيدي Kennedy الفضائي التابع للوكالة في فلوريدا، حيث تمّ للتو اختبار أحد الأجزاء الرئيسية من عتادها، وهي مروحية المريخ Mars helicopter، للمرة الأخيرة على الأرض.

يبلغ وزن جسم المروحيّة أقل من 1.8 كيلوغرام وتعمل بالطاقة الشمسية مع شفرات مزدوجة تدور بسرعة تبلغ 3 آلاف دورة في الدقيقة تقريباً أي ما يعادل عشرة أضعاف نظيراتها الأرضية، وقد صُممت هذه الطائرة الصغيرة التي سيتم ربطها قريباً داخل المركبة للتحقق من إمكانيّة استخدام مثل هذه التقنية خارج كوكب الأرض، فمن المقرر أن يستكشف نوع مماثل قمر تيتان Titan أكبر أقمار كوكب زحل في العقد المقبل.

ستكون مروحيّة المريخ أول طائرة تطير على كوكب آخر حيث ستبقى مُثبتة على المركبة بعد هبوطها، وبمجرد أن يتمكن مُدراء البعثة من العثور على منطقة مقبولة لإطلاق الطائرة ستبدأ مباشرةً بإجراء رحلاتها تجريبية، ومن المتوقع أن تُكمل ما يصل إلى خمس رحلات على مدى 30 يومًا كل منها أبعد قليلاً من سابقتها، وستصعد في رحلتها الأولى إلى ارتفاع 3 أمتار وتحلّق لمدة 30 ثانية.

في الوقت الذي ستعمل المروحية ككشاف سوف تبحث مركبة Perseverance عن علامات للحياة على الكوكب الأحمر، وستساعد العلماء على تمييز المناخ والجيولوجيا وجمع عينات في النهاية للعودة إلى الأرض في المستقبل، كما ستختبر بعض الأدوات الموجودة على متنها التقنيات التي ستساعد في تمهيد الطريق لمهام بشرية في نهاية المطاف إلى المريخ.

حتى الآن لا تتوقع وكالة ناسا أي تأخيرات في مهمة Perseverance Mars، حيث تتخذ الوكالة خطوات للحفاظ على سلامة عمالها في ظل انتشار فيروس كورونا المُستجد مع إعطاء الأولوية لهذه البعثة إلى جانب بعثة مأهولة إلى محطة الفضاء الدوليّة. إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها ستصل المركبة ومعها المروحية إلى المريخ في شباط/ فبراير 2021.

0

شاركنا رأيك حول "مروحيّة المريخ التابعة لوكالة ناسا جاهزة للانطلاق إلى الكوكب الأحمر"