احتمال حرف كويكب
0

يواصل العلماء في مختبر لورانس ليفرمور Lawrence Livermore الوطني (LLNL) التحقق من قدرتهم على إجراء محاكاة دقيقة تتضمن حرف مسار كويكب قريب من الأرض، حيث أجروا دراسة جديدة حددت الحساسيات في بارامترات الكود البرمجي التي يمكن أن تساعد الباحثين العاملين على تصميم خطة نمذجة لمهمة اختبار إعادة توجيه الكويكبات المزدوجة (DART) في عام 2021.

يبقى احتمال اصطدام الكويكبات بالأرض والتسبب بأضرار على نطاق محلي أو عالمي قائمًا، ورغم أننا قادرين على حرف أو إعاقة أي جسم خطير محتمل إلّا أنّه ونظراً للإمكانية المحدودة في إجراء تجارب مباشرة على كويكبات حقيقيّة، يعتمد فهم كيفية تأثير المتغيرات المتعددة على محاولة إجراء الانحراف الحركي على عمليات المحاكاة الهيدروديناميكية واسعة النطاق الدقيقة مقارنةً بالتجارب ذات الصلة على النطاق المخبري.

بحثت الدراسة الجديدة في دقة الأكواد البرمجية من خلال مقارنة نتائج المحاكاة بالبيانات من تجربة مخبرية أجريت عام 1991 في جامعة كيوتو Kyoto اليابانية حيث اصطدمت قذيفة فائقة السرعة بكُرة من البازلت، وقد استخدم الفريق كود هيدروديناميكي أملس الجسيمات SPH مُتكيّف يسمى Spheral، للحصول على نتائج محاكاة تشبه إلى حد كبير النتائج التجريبية.

ساعدت عمليات المحاكاة الباحثين على تحديد النماذج وبارامترات المواد الأكثر أهمية لإجراء سيناريوهات دقيقة للتصادم مع كويكب صخري هش، ووجدوا أن اختيار نموذج القوة وبارامتراته كان له تأثير كبير على حجم الحفرة المتوقعة وكمية الزخم المحولة في الكويكب المستهدف، وبالإضافة إلى ذلك وجد الفريق أنّ نتائج المحاكاة حساسة أيضاً لنماذج الإجهاد وبارامترات المواد.

تسلط هذه النتائج الضوء على العلاقة بين حيازة أكواد تم التحقق منها بشكل صحيح وامتلاك الثقة اللازمة للتخطيط الفعال لمهمة حرف المسار. في الوقت الذي لا يوجد فيه أي كويكبات تشكل تهديدًا فوريًا على الأرض، يعمل باحثو LLNL مع إدارة الأمن النووي الوطنية ووكالة ناسا Nasa على تطوير خطّة النمذجة لمهمة DART، وسوف تساعد هذه النتائج الفريق على صقل تلك خطة.

0

شاركنا رأيك حول "باحثون في مجال الدفاع الكوكبي يحاكون عملية حرف مسار كويكب قريب من الأرض"