ارتفاع مستويات الإشعاع في تشيرنوبل مع استعار حرائق الغابات هناك

حرائق في تشيرنوبل
0

أفادت خدمات الطوارئ الأوكرانية في بيان صحفي أنّ حريقاً يغطي حوالي 50 فدانًا اندلع بعد ظهر يوم السبت بالقرب من قرية فلاديميروفكا Vladimirovka داخل منطقة تشرنوبل Chernobyl غير المأهولة. أدى ذلك إلى ارتفاع مستويات الإشعاع بالقرب من موقع كارثة مفاعل تشرنوبل النووي، في الوقت الذي يصارع فيه رجال الإطفاء لاحتواء الحريق.

نشر إيجور فيرسوف Egor Firsov رئيس خدمة التفتيش البيئي في أوكرانيا مقطع فيديو على فيسبوك يظهر عداد غايغر Geiger counter الذي يستخدم لقياس الإشعاع معلقاً عليه: “هناك أنباء سيئة في مركز الحريق، الإشعاع فوق الطبيعي فكما ترون في الفيديو قراءات الجهاز 2.3 حالياً بينما في الحالة الطبيعية تكون 0.14، ولكن هذا فقط داخل منطقة اندلاع الحرائق”.

يكافح حالياً ما مجموعه 124 رجل إطفاء وطائرتين من طراز An-32P ومروحيّة من طراز Mi-8 لإخماد أكبر الحرائق وقد نفذوا 42 عملية إسقاط ماء في المنطقة، كما قالت خدمات الطوارئ أنّ 14 رجل إطفاء آخر كانوا يكافحون حريقًا أصغر يبلغ حوالي 12 فدان.

لا يبدو أنّ الارتفاع في مستويات الإشعاع سيمتد إلى كييف Kiev العاصمة الأوكرانية أو إلى مدينة تشيرنوبل نفسها، فوفقاً للسلطات ما تزال تلك المستويات طبيعية، حيث أظهرت صورة أخرى ملتقطة يوم الأحد لعداد غايغر بالقرب من الحريق قراءة أدنى بقليل من الحد الأقصى المسموح به.

تقع فلاديميروفكا داخل منطقة الحظر المهجورة التي تبلغ مساحتها 2600 كيلومتر مربع، والتي تم إجلاؤها بعد الانفجار المدمر الذي وقع عام 1986 في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية، والذي تسبب في تداعيات إشعاعية متصاعدة عبر أوروبا وعرض الملايين لمستويات إشعاعية خطيرة، ومنذ ذلك الحين استولت الطبيعة على المنطقة وحرائق الغابات ليست أمر غير شائع.

0

شاركنا رأيك حول "ارتفاع مستويات الإشعاع في تشيرنوبل مع استعار حرائق الغابات هناك"