النياندرتال
0

عثر علماء الآثار على أقدم شريط من الخيوط والحبال في العالم والتي صنعها أسلافنا النياندرتال Neanderthal عن طريق جدل الألياف الطبيعية معاً، ووفقاً للباحثين فإنّ هذا الاكتشاف هو أقدم دليل معروف على صناعة النسيج والحبال في التاريخ، ويشير إلى أن إنسان نياندرتال الذي عاش في العصر الحجري ربما كان أذكى بكثير مما كنا نعتقد.

اكتُشفت قطعة الحبل البالغ طولها ستة مليمترات والتي تتكون من ثلاث حزم من الألياف المجدولة معاً والملفوفة حول أداة حجرية رفيعة في موقع يعود لعصور ما قبل التاريخ ضمن كهف أبري دو ماراس Abri du Maras جنوب فرنسا، حيث يعود تاريخ الخيوط إلى الفترة ما بين 41 ألف و52 ألف عام، وهي مصنّعة من ألياف مأخوذة من اللحاء الداخلي لشجرة صنوبرية على الأرجح.

يعتقد مؤلفو الدراسة أنّ السلك ملفوف حول الأداة الحجرية كمقبض أو كان جزءًا من شبكة أو حقيبة تحتوي على الأداة، وتقترح تلك الدراسة أنّ إنتاج الحبل يتطلب معرفة واسعة بنمو الأشجار المُستخدمة وتغيراتها الموسميّة، حيث قال بروس هاردي Bruce Hardy أستاذ علم الإنسان في كلية كينيون Kenyon: “من أجل الحصول على هذه الألياف يجب تجريد اللحاء الخارجي من شجرة لكشط اللحاء الداخلي، ويفضل القيام بذلك في فصل الربيع أو أوائل الصيف”.

بالإضافة إلى ما سبق فإنّ أسلافنا من العصر الحجري احتاجوا غالباً لفهم المفاهيم الرياضية مثل الأزواج والمجموعات ومهارات الحساب الأساسية لإنشاء حزم من الألياف (الغزل)، والرباط الثلاثي والحبل من الأربطة المتعددة. تأتي معظم المعرفة حول كيفية عيش النياندرتال من عناصر متينة كالأدوات الحجرية والعظام، لكن هذا الاكتشاف الأخير لعناصر أكثر قابلية للتلف يشير إلى أنّهم عاشوا حياة أكثر تطوراً مما اعتقد العديد من الخبراء.

0

شاركنا رأيك حول "العثور على أقدم سلسلة خيوط في العالم تظهر أنّ إنسان نياندرتال كان أذكى مما اعتقدنا"