قبائل البرازيل الأصلية وفيروس كورونا
0

وفقاً لمسؤولي صحة برازيليين فإنّ إحدى قبائل الأمازون النائية سجلت أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا المُستجد بعد معاناة مُراهق ثبُتت إصابته بالفيروس من أعراض قاتلة، حيث توفي ألفاني شريكسان Alvanei Xirixan وهو صبي يبلغ من العمر 15 سنة من مجموعة يانومامي Yanomami الأصلية ليلة الخميس في العناية المركزة ضمن مستشفى في مدينة بوا فيستا Boa Vista، عاصمة ولاية رورايما Roraima البرازيليّة.

قال لويز هنريكي مانديتا Luiz Henrique Mandetta وزير الصحة البرازيلي أنّ الحالة “مقلقة للغاية” عندما تم الإبلاغ عنها لأول مرة يوم الأربعاء، وأضاف: “يجب أن نكون حذرين أكثر بثلاث مرات مع المجتمعات الأصلية، وخاصة تلك التي لديها اتصال قليل جداً بالعالم الخارجي”. ووفقاً لوكالة الأنباء البرازيلية جلوبو Globo فإنّ الوزارة شكلت لجنة أزمات وطنية للأزمات لرصد تأثير فيروس Covid-19 على تلك المجتمعات.

حذر علماء الأجناس وخبراء الصحة من أنّ فيروس كورونا قد يكون له تأثير مدمر على 850 ألف نسمة من السكان الأصليين المعرضين للأمراض الخارجية والذين يستبعد أسلوب حياتهم في القرى القبَلية التباعد الاجتماعي، حيث قالت الدكتورة صوفيا ميندونسا Sofia Mendonça الباحثة في جامعة ساو باولو الفيدرالية لبي بي سي BBC الأسبوع الماضي: “هناك خطر لا يعقل من انتشار الفيروس عبر المجتمعات الأصلية ومحوها من الوجود”.

سبق أن تضررت مجموعات السكان الأصليين في البلاد بشكل خطير من تفشي الأمراض كما حدث في الستينيات، حيث أدّى تفشي الحصبة بين أفراد مجموعة يانومامي إلى وفاة ما يقارب 9% من المصابين. تضم مجموعة يانومامي المنعزلة بشكل كبير عن بقية العالم حوالي 35 ألف شخص يعيشون في البرازيل وفنزويلا، وقد أبلغت وكالة جلوبو عن سبع حالات إصابة بفيروس كورونا على الأقل بين سكان البرازيل الأصليين حتى الآن.

حول كورونا أيضاً:

وفرت الحكومة الالكترونية في المملكة العربية السعودية تطبيق خاص لمكافحة فيروس كورونا وهو تطبيق توكلنا، ومن خلاله يستطيع أي مواطن أو مقيم إخراج تصاريح تنقل أو مشي، والدخول إلى منصة مدرستي الالكترونية التي قامت أيضاً الحكومة الالكترونية بإيجادها لتقديم خدمات التعليم عن بعد للطلاب.

0

شاركنا رأيك حول "إحدى قبائل الأمازون الأصلية تسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا"