القراءة في زمن كورونا: أعمال أدبية قصيرة تهون عليك فترات العزل المنزلي!

القراءة في زمن العزل المنزلي بسبب فيروس كورونا
5

يتفق الجميع على أن أكثر شيء متوافر في العالم أثناء فترات الحظر المنزلي التي فرضها فيروس كورونا على الجميع هو: (الوقت)، فالجميع أصبح يمتلك وقتًا أطول ومساحة للتفرغ لأشياء كان من الصعب فعلها سابقًا بسبب سرعة الوتيرة التي كان يسير بها العالم؛ ولأن القراءة من الأشياء التي قد تصعب على الكثير منا بسبب ضيق الوقت، فهذه الفترة مناسبة جدًا لتعويض ما فاتك من القراءة، واكتشاف أعمال أدبية جديدة، تشغل الوقت وتقتل الملل وتهون فترات العزل المنزلي وليالي الحظر الطويلة جراء فيروس كورونا المستجد.

نرشح لك قراءة: 4 أعمال أدبية تقضي على ملل الجلوس بالمنزل

أعمال أدبية للقراءة خلال فترة العزل المنزلي

القراءة في العزل المنزلي
فيروس كورونا: أعمال أدبية تصلح للقراءة خلال فترات العزل المنزلي.

ولهذا راعينا في ترشيحات القراءة، خلال أوقات العزل المنزلي في ظل فيروس كورونا، أن تكون أعمال أدبية قصيرة وممتعة؛ حتى يمكنك أن تنتهي منها في ليلة واحدة، ولا تندم على وقتك معها.. وترشيحاتنا هي:

السبيليات، إسماعيل فهد إسماعيل

السبيليات - القراءة في زمن كورونا - أعمال أدبية - العزل المنزلي
السبيليات: أعمال أدبية تهون فترات العزل المنزلي.

أولى ترشيحتنا للقراءة في أجواء فيروس كورونا، هي رواية “السبيليات“، والتي تعد، بعدد صفحاتها البالغ 158 صفحة، آخر ما كتب الأديب الكويتي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، وهو لمن يعرفه بمثابة أب للرواية الكويتية. وصلت الرواية للقائمة القصيرة للبوكر العربية عام 2017 ولكنها لم تفز بها.

تحكي الرواية بطريقة تجمع بين كتابة الأدب والرسم السينمائي للأحداث عن قرية السبيليات العراقية في فترة الحرب بين العراق وإيران. سيحاول أحد أبناء هذه القرية أن يذهب إليها ليكتشف سرها الغامض والذي جعلها دون غيرها من القرى المجاورة أن تكون خضراء مزهرة، فالحرب التي استمرت لثمان سنوات كانت قاسية للغاية على الطبيعة التي تجاور شط العرب بسبب تهجير جميع السكان، عدا امرأة واحدة تدعى “أم قاسم” والتي سيكون السر في حكايتها، فهي الوحيدة التي لم تستطع الابتعاد عن قريتها وعن زوجها المدفون فيها سوى ليال معدودة ثم عادت لبيتها.

ترسم الرواية حال العراق وقتها، خاصة مناطق الحرب، كيف كان شكل الحياة في القرى والبيوت التي تركها سكانها ورحلوا؟ ما مدى الخراب الذي أحدثته الحرب في النفوس قبل أي شيء آخر؟ ما هو سر المساحة الخضراء الوحيدة في كل تلك الصحراء؟ ما سر أم قاسم وكيف تمكنت تلك العجوز من إعادة الحياة للسبيليات أثناء الحرب؟ هذا ما سنتركه لتجيبه الرواية أثناء القراءة.

نرشح لك قراءة: عادات القراءة ستقودك إلى النجاح – إنفوجرافيك

عرس الزين، الطيب صالح

عرس الزين - العزل المنزلي
عرس الزين: أعمال أدبية تهون فترات العزل المنزلي.

يعتبر “الطيب صالح” علامة مهمة في الأدب العربي وليس السوداني فقط، فبعد رحيله بأعوام يظل اسمه، وأعماله تحظى بنفس الاهتمام وتتمتع بجودة تجعلها متناقلة بين الأجيال دون الشعور بأن الزمن قد جار عليها. وأما روايته “عرس الزين”، فليست أشهر رواياته إلا أنها من أجمل ما كتب في حياته كلها.

تحكي رواية “عرس الزين” عن شخصية الزين الشاب الفكاهي السوداني الذي يحب أهل قريته رغم تصرفاته، لا يمتلك “الزين” إلا سنتين فقط في فمه، يخلو وجهه من أي علامة من علامات الجمال أو الرجولة، ولا يمتلك غير حسَّه الفكاهي. تنقلك الرواية بين العادات والتقاليد للمجتمع الريفي السوداني، ترسم لك مشاعرهم وحياتهم، وتحكي بلغتهم التي لا تخلو جملة منها من كلمات تضع البسمة على وجهك، ورغم أنها قد تكون تعبيرات غريبة إلا أنها سهلة للغاية أن تدرك معناها وتفهمها.

يتسلل بها الطيب صالح إلى أحاسيسك ومشاعرك من داخل الرواية، فيصعد بك ويهبط مع الأحداث دون أن تشعر إلا وأنت مشارك مع الشخصيات لكل أحداث الرواية، والبالغ عدد صفحاتها 112 صفحة؛ لذلك فهي خيار جيد عند الحديث عن القراءة خلال أوقات الحظر المنزلي.

نرشح لك قراءة: “كيف أقرأ؟” تعرّف على فنّ القراءة مع ألبرتو مانغويل

شيء من هذا القبيل، إبراهيم أصلان

شيء من هذا القبيل
شيء من هذا القبيل: أعمال أدبية تهون فترات العزل المنزلي.

هذا الكتاب الذي يصعب تصنيفه سوى أنه أدب؛ متوالية من الحكايات المكتوبة في 132 صفحة بلغة أدبية تحفّز على الصمت. فالكتاب ليس قصصًا فقط كما تميز واحد من أهم كتّاب القصة في مصر في نوعه المفضل، إنما الكاتب نقل لروح أصلان على ورق.

يحكي “إبراهيم أصلان” كعادته عن منطقته التي نشأ بها، وهي إمبابة، وعن حياته وطفولته، سواء في شكل قصص أو مقالات أو نصوص يصعب وضعها في إطار معين، وإنما كما ذكرنا يحكي فقط كأنها متوالية وفيها ذكرياته وأفكاره ومواقف كثيرة عاشها، كتابات عن الوسط الثقافي وعن علاقته بالوسط الأدبي والثقافي في مصر. امتاز أصلان بقدرته على حكاية المشهد ورسم ملامحه دون أن يكون له مغزىً أو غرض، إنه فقط يحكي ويترك لك الزاوية التي تنظر إليه منها. ولذا، تعتبر “شيء من هذا القبيل” من أفضل المداخل لعالم أصلان والاندماج مع طريقة حكايته وتوظيفه لكل التفاصيل التي تحيط به. 

نرشح لك قراءة: القراءة بين تصنّع التثقف وصناعة الفِكر

الوتد، خيري شلبي

الوتد - القراءة في زمن كورونا - أعمال أدبية
الوتد: أعمال أدبية تهون فترات العزل المنزلي.

من الصعب الحديث عن القراءة في ظل أجواء فيروس كورونا أو عن مجموعة من أفضل الأعمال القصيرة في الأدب العربي دون ذكر اسم شيخ الحكائين المصريين “خيري شلبي” أو عمله الخالد “الوتد”، والذي تحول إلى مسلسل يحمل نفس الاسم بطولة القديرة “هدى سلطان”.

تحكي الرواية، في 123 صفحة، عن شخصية الحاجة (فاطمة تعلبة)، والتي بمثابة وتد المنزل بعد وفاة زوجها؛ بسبب حكمتها وقوة شخصيتها وذكائها. يرسم “شلبي” في هذه الرواية الريف المصري الأصيل، ينقله بعاداته وطبيعته ولغته وتركيباته الاجتماعية وترابط أهله ببعضهم. للحاجة “فاطمة” عدد من الأولاد وزوجات الأولاد، تدير هي هذه الأسرة وتوزع مهام كل شخص حسب خبرته ودرجة ذكائه، فهي تقدر الابن الأكبر وتعطيه قدره وتحنو على الصغار، يحترمها الجميع لشدتها وذكائها والذي سيظهر بشدة حين تذهب لتخطب لأحد أبنائها داخل الرواية. كيف يحدث كل هذا في مجتمع لا يعترف إلا بالرجال فقط؟ كيف استطاعت الحاجة “تعلبة” من ربط هذه الأسرة ببعضها دون أن ينفلت منها العِقد؟ وكيف ستنتهي تلك الأسطورة؟ هذا ما نتركه للرواية.

يتبع رواية “الوتد” ثلاثة قصص قصيرة عن الريف أيضا، ولكنه ريف من نوع خاص، الريف الذي لن يستطيع أبنائه أن يصلوا لمراتب عليا في المجتمع ليحكوا تجربتهم؛ لأنهم أكثر فقرا وأقل حيلة من أن يستطيعوا، في هذه القصص يسطِّر “خيري شلبي” الفقر والعدم الحقيقيين، بشكل مبدع ومؤسف جدًا لأحوال هؤلاء الناس.

نرشح لك قراءة: خليك بالبيت القراءة للجميع: فكرة اندثرت، وأحياها فيروس كورونا مع الكتب المجانية!

رحلة ابن فطومة، نجيب محفوظ

القراءة في زمن كورونا - أعمال أدبية - رحلة ابن فطومة - نجيب محفوظ
رحلة ابن فطومة: أعمال أدبية تهون فترات العزل المنزلي.

يفترض دومًا أن يكون الختام مسك، وخير من يمكن أن نختم به هو القراءة للكاتب العالمي، والمتربع على عرش الرواية العربية “نجيب محفوظ”. لا يتميز محفوظ بكتابة أعمال أدبية عن الحارة المصرية وطبيعتها فقط، بل أن تميزه يأتي من قدرته على كتابة كافة أشكال الرواية بنفس القدرة والجودة والتميز؛ مثل روايته “رحلة ابن فطومة“، والتي أخذ اسمها من اسم الرحّالة الأسطوري “ابن بطوطة“.

يتحدث “نجيب محفوظ” في روايته، بعدد صفحاتها البالغ 126 صفحة، عن شاب يتنقل بين بلدان العالم بحثا عن الراحة والفردوس الأبدي، يظل يتنقل ويتنقل بين بلدان لها عادات وطبيعة مختلفة تماما بحثا عن الراحة وعن مكان لا يخلو من عيب يستقر به إلى الأبد ولا يجده، ولكن في مكان يذهب إليه تأتي إليه سيرة أرض لا يعود من ذهب إليها، ولكنهم يقولون عنها أن أرض الجبل، أو أرض الكمال، والتي يجب أن تكون غاية كل شخص.

كتب “محفوظ” روايته هذه برمزية بسيطة ولكنها عميقة للغاية، كيف يتنقل الإنسان من حال إلى حال ومن فلسفة وطبيعة حياة إلى أخرى، وسعى الإنسان دومًا إلى الكمال. كيف كتب “محفوظ” هذا؟ من هو المقصود بابن فطومة في الرواية؟ كيف ينقد مذاهب فلسفية واتجاهات في الحياة في شكل روائي لا يخلو من المتعة وجودة رسم الشخصيات والبلدان التي يتنقل فيها ابن فطومة.. وهذا ما سنتركه للرواية.

نرشح لك قراءة: فلسفة القراءة.. والآثار الإيجابية الكفيلة بتغييرك إلى شخص مختلف كلياً!

وأخيرًا.. كانت هذه هي ترشيحاتنا لمجموعة أعمال أدبية قصيرة وممتعة، تناسب القراءة في ظل أوقات العزل المنزلي بسبب فيروس كورونا، فيمكنك أن تنتهي منها في ليلة واحدة، دون أن تشعرك بالملل.. والآن هل يمكنك مشاركتنا بمجموعة أعمال أدبية أخرى تصلح أيضًا للقراءة.

5

شاركنا رأيك حول "القراءة في زمن كورونا: أعمال أدبية قصيرة تهون عليك فترات العزل المنزلي!"