أمريكا توقف تمويل WHO
0

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي أنّ إدارته ستوقف تمويلها لمنظمة الصحة العالمية WHO انتظاراً لمراجعة الهيئة العالمية لما وصفه بسوء إدارتها لتفشي فيروس كورونا المُستجد، وأضاف أنّ الإدارة ستعلّق تمويل المنظمة بينما يقوم المسؤولون بمراجعة لتقييم دورها في سوء الإدارة الشديد والتغطية على انتشار الفيروس.

انتقد ترامب منظمة الصحة العالمية لمعارضتها حظر السفر واسع النطاق، واتهمها بالفشل في تدقيق ومشاركة المعلومات الصحيحة حول فيروس كورونا COVID-19 بسرعة، حيث قال: “إنّ هجوم منظمة الصحة العالمية على قيود السفر يضع الصواب السياسي فوق التدابير المنقذة للحياة، الحقيقة هي أنّ المنظمة فشلت في الحصول على المعلومات الكافية وتدقيقها ومشاركتها بطريقة شفافة وفي الوقت المناسب”.

أثار الإعلان على الفور رد فعل عنيف من المجتمع الصحي حيث سارعت الجمعية الطبية الأمريكية (AMA) إلى إصدار بيان وصفت فيه الخطوة بأنّها “خطوة خطيرة في الاتجاه الخاطئ” وحثّت ترامب على إعادة النظر، لكن ترامب أصرّ على أنّ إدارته ستنفق الأموال للمساعدة في مكافحة الفيروس رغم أنّه لم يخض في التفاصيل.

تابع ترامب هجومه الشرس بانتقاد المنظمة لإشادتها بالشفافية “المُفترضة” للصين فيما يتعلق بالفيروس، على الرغم من أنّ الرئيس نفسه فعل ذات الشيء في أواخر شهر كانون الثاني/ يناير، لكنّه أنكر الحديث عن شفافية بكين عندما سُئل عن تصريحاته السابقة من قبل الصحفيين.

يأتي تركيز ترامب المتزايد على منظمة الصحة العالمية في الوقت الذي يخضع فيه لتدقيق متصاعد على استجابته للفيروس، حيث قلل من خطره في مرحلة مُبكرة من تفشي المرض، ووفقاً لخبراء الصحة فإنّ الأخطاء المبكرة في الاختبارات أعاقت الاستجابة الأمريكية الشاملة.

 

وفرت الحكومة الالكترونية في المملكة العربية السعودية بالتعاون بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة تطبيق خاص للحد من انتشار فيروس كورونا COVID 19 وهو تطبيق توكلنا، حيث يمكن من خلال التطبيق أن يتمكن المواطن أو أي مقيم من إخراج تصريح تنقل أو سير أو مشي خلال فترة حظر التجول، وكذلك قدمت الحكومة الالكترونية منصة مدرستي الالكترونية للتعليم عن بُعد، حيث يمكن للأب أن يسجل أولاده في المنصة وذلك باستخدام تطبيق توكلنا.

0

شاركنا رأيك حول "ترامب يقرر قطع تمويل مُنظمة الصحّة العالميّة وسط عمليّة المراجعة لدورها في أزمة فيروس كورونا"