كتب طاولة القهوة
1

قد تكون الكتب هي أداة المعرفة الأهم، كما أنها قد تمد القارئ بمتعة عظيمة، تفوق أحيانًا المتعة البصرية من الأفلام أو المسلسلات. طبعًا هذا موضوع جدلي كبير، لست بصدد مناقشته الآن. إذًا، الكتب تقدم المعرفة والمتعة وهي حاضرة أيضًا في قسم قد يغيب عن البعض، قسم التصميم والديكور! مثل (كتب طاولة القهوة – Coffee Table Books).

باختصار، هي كتب توضع على الطاولة في مكان مخصص للانتظار. نجد هذه الكتب تتوسط الغرف في المنزل أو عيادة الأطباء أو في أي مكان آخر ينبغي على مرتاديه الانتظار والجلوس. تولد كتب طاولة القهوة هذه رغبة قوية جدًا تشد الجالس أمام الطاولة لأن يذهب ببصره أولًا ليلقي مسحة ضوئية سريعة على العناوين، وبعدها لا تسعفه حيلته في البقاء جالسًا هكذا، فيقترب ليمسك كتابًا عشوائيًا بلا أي فكرة عما سيجده بين صفحات الكتاب هذا.

نرشح لك قراءة: سبعة كتب ملهمة ستغير الكثير فيك بعد قراءتها

ترشيحات كتب طاولة القهوة

في هذه المقالة، أرغب بتكسير الصورة النمطية ولو قليلًا المصحوبة لهذه الكتب. عادة، يختار الشخص الكتب بلا أي تخطيط مسبق، فيختار الغلاف الجميل أو قياسات غريبة ملفتة للنظر. بالتالي عملية اختيار الكتب تصب بشكل أساسي ومباشر على المظهر الخارجي. كُتبَ هذا المقال لترشيح كتب مهمة: كتب تقرأ مرات ومرات، ولا مانع من أن تكون في متناول اليد، بل يحبذ أن تكون في متناول اليد، وتصلح لأن يطلق عليها “كتب طاولة القهوة“.

المغالطات المنطقية – د. عادل مصطفى

كتب طاولة القهوة

أول ترشيح في قائمة كتب طاولة القهوة، هو كتاب “المغالطات المنطقية” للدكنور عادل مصطفى، والذي تحدث فيه عن المنطق غير الصوري، أي وبصورة بسيطة، هو استخدام المنطق وتوظيفه ليكون محتوى الكلمات التي تخرج من فمك وأنت مدرك واعٍ لما تقول وتسمع ذا قيمة: هو استخدام المنطق في حياتنا اليومية والعادية. أما المغالطة، فهي الحجج الباطلة الضعيفة والتي قد تبدو بظاهرها قوية ولكنها في الحقيقة صفر بلا قيمة. هنا تظهر حاجة المنطق غير الصوري: تصويب المغالطات المنطقية والتعرف عليها.

“فليكن النقد بالنسبة لنا هو العادة والتقليد والعرف”.

يستعرض الكتاب أكثر من ثلاثين مغالطة منطقية، ويقوم بطرح أمثلة تسهل فهم المغالطة. يكتب الدكتور عادل مصطفى المادة العلمية باحتراف عالٍ، فأحيانًا كنت أحس بأن المغالطة المكتوبة رواية أدبية عالية الطراز.

فن أن تكون دائمًا على صواب – آرثر شوبنهاور

كتب طاولة القهوة

لا محاورة بين اثنين أو أكثر من بني البشر تهدف بشكل أساسي إلى إظهار الحقيقة، لأن اعتبار وجود أمر حقيقي بالكامل هو حكم مطلق وبالتالي لا أحد يملك حقيقة كاملة، لذلك فإن الجدل يسعى إلى تحقيق الانتصار الشخصي وغلبة الرأي فقط. يتحدث الكتاب عن علم المنطق والجدل والتطور في علاقتهما عبر التاريخ.

يستعرض كتاب “فن أن تكون دائمًا على صواب” الحيل التي من شأنها أن تثري نقاطك وتطرح خصمك أرضًا. هو كتاب فلسفي بحت، يطرح مغالطات كما كتاب “مغالطات منطقية” للدكتور عادل مصطفى ولكن بطريقة مختلفة.

“ينتج عن هذا أنه من بين مئة شخص يوجد بالكاد شخص واحد يستحق أن نجادله. أما بالنسبة للآخرين، فلنتركهم يقولون ما يريدون، لأن من حق الناس أن يهذوا…”.

أبناء الأيام – إدواردو غليانو

كتب طاولة القهوة

كم أكره استعمال العبارات المبتذلة جدًا، كأن أقول: قلم الكاتب ساحر، ولكن هنا، كان قلم غاليانو ساحرًا! أن يلخص حدثًا تاريخيًا بكل أحاسيسه وآلامه بفقرات بسيطة، ما هذه المهارة!

كتاب “أبناء الأيام” يستعرض ٣٦٥ حدثًا تاريخيًا، كنا نحن البشر أبطالها كلها. أن تكتب مادة تاريخية هكذا، بهذا السحر وهذه الخفة والجمال هو شيء مبهر حقًا. تاريخنا الأسود، ماضينا، كله هنا، في هذا الكتاب، بطريقة ساحرة وساخرة. غاليانو أوجز في كتابة الحدث التاريخي، إن كنت تحب تلك الكتب التي تجرك نحو كتب أخرى لتقرأها، هذا الكتاب هو مثال على ذلك. جاء الكتاب بترجمة بديعة من المترجم الراحل، صالح علماني.

“وانطلقت الأيام ماشية،
وهي، الأيام، من صنعتنا،
هكذا رحلنا،
نحن أبناء الأيام،
المتقصين،
الباحثين عن الحياة”.

المخلص دومًا، فنسنت – الجواهر من رسائل فان جوخ

كتب طاولة القهوة

هذا كتاب طاولة بامتياز. غلافه جميل جدًا، وأوراقه الداخلية أجمل. ما يزيد هذا الكتاب جمالًا ورونقًا، أنه يحمل 265 رسالة كتبها فان جوخ بالإضافة إلى اسكتشات قام برسمها أيضًا. هنا تصوير بديع لفان جوخ الأديب وفان جوخ الرسام.

كتاب “المخلص دومًا، فنسنت” كتاب ضخم، يدخلنا إلى العوالم الداخلية لفنان رسم فأبهر. قد يكون أدب الرسائل نوعًا استثنائيًا، فهو بلا شك قادر على عكس الصورة الداخلية لكاتب الرسالة. أدب يتسم بالصدق الكبير.

“لو أنك رسام، فسيظنونك إما مجنونًا أو ثريًا. يكلف كأس الحليب فرنكًا، وشريحة الخبز بالزبدة فرنكين، واللوحات لا تباع. هذا هو السبب الذي يدفعنا للانضمام معًا كما فعل الرهبان القدامى، أخوية الحياة المشتركة لأراضينا الهولندية”.

فيروز وعلى الأرض السلام – ريما نجم

كتب طاولة القهوة
غلاف كتاب فيروز.. وعلى الأرض السلام.

بمجرد سماع اسمها، يطلع النهار وتشرق الشمس. فيروز ارتبطت بصورة كبيرة جدًا بأصابيح أيامنا. كتاب “فيروز.. وعلى الأرض السلام” يحتوي على مسرحيات فيروز المغناة بالإضافة إلى أغانيها التي لامست آذاننا في الوطن العربي وخارجه. كأن هذا الكتاب أرشيف سريع لحياة فيروز الفنية، وثقت بالصور والكلمات.

“و بعد هذا كله… ليست المسألة مسألة صوت جميل وأداء ملوّح بالإحساس والانفعالات فوق الطبيعة؛ بل هي أبعد من ذلك، وأشمل من ذلك، إن صوت “فيروز” يتدخل بالكلمة، فيزيدها شاعرية: باللحن فيبتكر له مقامات وكأنها لا تشبه المقامات التي عرفناها، يؤدي دوراً تمثيلياً فيتيغر المشهد والمشاهد”.

Istvan Banayi – Zoom

كتاب Zoom هو كتاب بلا كلمات، يأخذك هذا الكتاب من مشهد إلى آخر، من حيز تراه فتظن أنك في مزرعة، فينتقل بك إلى مكان آخر، كأنك تركب طائرة عامودية، فترى الأرض بأفق أوسع.  فإن كنت تظن بأنك تعرف أين أنت تمامًا، فأنت حتمًا مخظئ. كل صفحة هي مشهد، ينزع الرسام العدسة المكبرة في الصفحة التي تليها، جاعلًا المتفرج يرى الصورة أكبر وأشمل. كتاب ممتاز جدًا، يصلح لمجموعة كتب طاولة القهوة.

لنقلب الطاولة رأسًا على عقب!

لا شك بأن فكرة “كتب طاولة القهوة” هدفها جمالي بالأساس. تسعى هذه الكتب غالبًا إلى قتل الملل الذي يعتري الشخص المُنتَظِر. الكتب المذكورة سابقًا قد تجمع هذه الأشياء، بالإضافة إلى الفائدة العظيمة. كتب خارجة عن المألوف أدرجتها -ربما- تحت هذا التصنيف. قد يكون لنا لقاء آخر في نفس الموضوع ولكن بعناوين وترشيحات أخرى مختلفة. إلى اللقاء!

1

شاركنا رأيك حول "كتب طاولة القهوة: 6 ترشيحات غير اعتيادية للقراءة؛ لنقلب الطاولة رأسًا على عقب!"