أفضل الحميات الغذائية
0

عندما نتحدّث عن أفضل الحميات الغذائية فلا نقصد أفضلها لخسارة الوزن بالتحديد، بل نقصد أفضل الحميات الغذائية بشكلٍ عام، حيث قامت مجموعةٌ من العلماء والأطباء وخبراء التغذية بتصنيف أفضل الحميات الغذائية اعتماداً على مدى إنقاصها للوزن على المدى القريب والبعيد، ومدى غناها بالعناصر الغذائية المهمة، ومدى سهولة اتباع الحمية، ومدى سلامتها، وقدرتها على الوقاية من الأمراض الخطيرة المزمنة وضبطها مثل داء السكري والداء القلبي الوعائي.

بالطبع إذا أردنا الكلام عن أفضل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن مثلاً أو أفضلها لضبط داء السكري فقد يختلف الترتيب بعض الشيء، لكننا في هذا المقال سنتحدث عن أفضل الحميات الغذائية بشكلٍ عام والتي تجمع بين هذه الميزات كافةً بشكلٍ متفاوت، والتي يُنصح باتباعها في شكلٍ كبير.

لذا فلنتعرف سوياً على أفضل الحميات الغذائية التي ينصح الخبراء باتباعها في عام 2020.

حمية البحر الأبيض المتوسط

لطالما كانت حمية البحر الأبيض المتوسط من أفضل الحميات الغذائية على الإطلاق، وما يجعل هذه الحمية مميزة هي أنّها نمط حياة أكثر من كونها حمية ذات تعليمات صارمة يجب الالتزام بها، فقد لاحظ العلماء أنّ سكان البلدان المحيطة بحوض البحر الأبيض المتوسط يتمتعون بصحةٍ أفضل من سكان قارة أمريكا الشمالية، وأرجعوا ذلك إلى نمط غذائهم الغني بالخضار والفواكه والمكسرات وغيرها من الأغذية المفيدة، والفقير بالشحوم المشبعة والكربوهيدرات واللحوم الحمراء.

تُعتبر هذه الحمية أكثر الحميات الغذائية صحيةً على الإطلاق، كما أنّ اتّباعها سهل نسبياً وذلك بسبب غناها بالعديد من الأصناف الغذائية، كما أنّها تُساعد على تخفيض الوزن على المدى القريب والبعيد بشكلٍ نسبي، وتعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط الحمية الأفضل على الإطلاق للمرضى الذين يُعانون من داء السكري، وثاني أفضل حمية بعد حمية أورنيش بالنسبة للمرضى الذين يُعانون من أمراض القلب، ويُمكن القول أنّ ما يُعيب هذه الحمية أنّها مكلفة بعض الشيء، إلّا أنها بلا شك إحدى أفضل الحميات الغذائية.

أفضل الحميات الغذائية

حمية داش

تُعتبر حمية داش ثاني أفضل الحميات الغذائية في عام 2020 بحسب رأي الخبراء، وقد قام الخبراء بوضع هذه الحمية في الأساس بهدف علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني أو الوقاية منه، ويعتمد محتوى حمية داش على الفواكه والخضار ومنتجات الحليب قليلة الدسم والبروتين بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدسم المشبع كاللحوم الدسمة ومنتجات الحليب كاملة الدسم والزيوت الاستوائية بالإضافة إلى السكاكر والحلويات.

تُعتبر حمية داش حمية متوازنة بحق مما جعلها ضمن قائمة أفضل الحميات الغذائية، كما أنها تحد الملح بشكلٍ كبير ما يُساهم بضبط ارتفاع الضغط الدموي الشرياني والوقاية من داء القلب الإكليلي، وبشكلٍ مشابه لحمية البحر الأبيض المتوسط تُساعد هذه الحمية على خسارة الوزن على المدى القريب والبعيد، كما أنّها جيدة جداً للمرضى الذين يُعانون من داء السكري، لكن اتباع هذه الحمية أصعب بعض الشيء مقارنةً بحمية البحر الأبيض المتوسط.

أفضل الحميات الغذائية

حمية فليكسيتاريان

حلت هذه الحمية في المركز الثاني ضمن أفضل الحميات الغذائية بشكلٍ مشابه لحمية داش، واسمها هو مزيج لكلمتي مرن ونباتي، وكما يتضح من الاسم تعتمد هذه الحمية بشكلٍ شبه كامل على الحمية النباتية والابتعاد عن اللحوم، ويعود القرار إلى الشخص الذي يرغب باتباع الحمية حول ما إذا كان يرغب بتجنب اللحوم كلياً أو تناول القليل من اللحوم في بعض الأحيان.

تُساعد هذه الحمية على خسارة الوزن على المدى القريب والبعيد وبشكلٍ سريع، كما تُعتبر مناسبة جداً للمرضى الذين يُعانون من داء السكري وداء القلب الوعائي، وبينما يُعتبر اتباع هذه الحمية سهلاً للغاية بسبب وجود العديد من الوصفات اللذيذة والمتنوعة، لكن بعض الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الفواكه والخضار قد يجدون اتباع هذه الحمية صعباً جداً، إلا أن نتائجها الملاحظة تجعلها تحتل موقعاً مهماً ضمن أفضل الحميات الغذائية.

أفضل الحميات الغذائية

حمية مراقبي الوزن Weight Watchers

تختلف هذه الحمية عن بقيّة أفضل الحميات الغذائية بشكلٍ كبير، حيث تُعتبر هذه الحمية برنامجاً كاملاً تجهزه الشركة التي تحمل ذات الاسم، حيث تقوم الشركة بمساعدة المشتركين على تناول طعامٍ صحي وممارسة التمارين وذلك عبر نظامٍ معقد يتم فيه منح نقاطٍ معينة لكل نوعٍ من الطعام وذلك بحسب قيمته الغذائية.

ما يُعيب هذه الحمية هو أنّها قد تكون مكلفة بحق وذلك بحسب البرنامج الذي تختار اتباعه، لكن ما يُميزها هو أنّها تُساعدك على ابتكار حميةٍ غذائية خاصة بك تُناسب ذوقك ولا تحرمك من أي نوعٍ من الطعام ما يجعل اتباعها سهلاً بحق، وبالطبع تُعتبر هذه الحمية صحيةً بشكلٍ كبير لكن ما يُميزها هو أنّها تساعد على خسارة الوزن الزائد بشكلٍ فعال للغاية، حيث تُعتبر إحدى أفضل الحميات الغذائية لخسارة الوزن.

أفضل الحميات الغذائية

حمية مايو كلينيك

تعمل هذه الحمية على صعيدين، فهي من جهة تُركز على إنقاص الوزن بالطبع، وتهتم أيضاً بشكل لا يقل أهمية باتباع نمط حياة صحي. فعند اتّباعك لهذه الحمية المُصنّفة ضمن أفضل الحميات الغذائية، يتوجّب عليك أن تعيد النظر في عادات الأكل التي تتّبعها ونمط غذائك، وبالتالي ينصب اهتمام هذه الحمية على كسر العادات السيئة وإنشاء أخرى أسلم، وكل ذلك يتم بالاستعانة بالهرم الغذائي لمايو كلينيك، حيثُ يؤكّد هذا الهرم على أهمية الخضار والفواكه والبقوليات بشكلٍ عام.

السبب في انتقاء هذه الأطعمة تحديداً يعود إلى كونها لا تحوي الكثير من السعرات الحرارية، مما يسمح لك بتناول كميات كبيرة منها دون زيادة في الوزن. تُعتبر حمية مايو كلينيك أفضل الحميات الغذائية للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النمط الثاني، حيثُ أن النمط الغذائي المُتّبع بهذه الحمية يُخفض سكر الدم ويُحافظ عليه ضمن المستوى الطبيعي. كل ما هُنالك أنها تتطلّب صبراً طويلاً، كما أنها قد تكون مُكلفة بالنسبة للبعض.

أفضل الحميات الغذائية

حمية العقل

أفضل الحميات الغذائية

تجمع هذه الحمية ما بين حميتين هما ضمن أفضل الحميات الغذائية، حمية البحر الأبيض المتوسط وحمية داش، وتستثني منهما كل ما قد يؤثّر سلباً على صحة الدماغ. فإذاً، تعمل هذه الحمية على الوقاية من الاضطرابات العقلية أو تراجع القدرات الذهنية. وعلى الرغم من أنه لا توجد إلى اليوم طريقة للوقاية من داء الزهايمر، إلّا أن تناول الخضروات والمُكسّرات والتوت قد يُخفض من احتمال نشوء أو تطوّر اضطراب عقلي.

لقد تم الإعلان عن هذه الحمية لأوّل مرّة عام 2015 بعدما نشرت باحثة ورقة علمية أشارت فيها إلى أن هذا النمط الغذائي قد قلل بالفعل من خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 35% عند المرضى الذين اتّبعوها بشكلٍ مُعتدل، وبنسبة 53% عند الذين التزموا بها بدقّة، فاحتلت على الفور مكانة مهمة بين أفضل الحميات الغذائية. وتم بعد ذلك إثبات أن هذه الحمية تتفوّق بالفعل على حميتي البحر الأبيض المتوسط وداش في الوقاية من الاضطرابات العقلية، إلّا أنها ماتزال بحاجة إلى المزيد من التوضيح ولرُبّما إلى وصفات أكثر.

لا تتوقّف القائمة عند هذا الحد، بل توجد عشرات الحميات الأخرى مُتّبعة حول العالم وتلقى أصواتاً مؤيّدة لها هنا وهناك. وكما أشرنا سابقاً، لا تقتصر فكرة الحمية على إنقاص الوزن فقط، بل أن هُنالك حميات قد تقي من أمراض خطيرة أو تُحسّن حالات صعبة يصعب علاجها. وبالنهاية لا يخفى على أحد أن تطبيق بعض الحميات يبدو وكأنهُ مهمة مُستحيلة، لذلك يكون الصبر والالتزام والإرادة القوية مطلباً أساسياً غير مُعلناً إن كُنت ستلتزم بواحدة من أفضل الحميات الغذائية.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على أفضل الحميات الغذائية لعام 2020 ومزايا ومساوئ كلٍ منها"