الآيزو
0

المنظمة الدولية للمعايير أو الآيزو هي شبكة من مؤسسات وضع المعايير في 164 دولة ولها مكتب مركزي في جنيف-سويسرا يقوم بالتنسيق بينها، وهي منظمة غير حكومية تشكل جسرًا بين القطاعين العام والخاص، وأكبر منظمة معايير في العالم.

العديد من المؤسسات الأعضاء فيها هي جزء من الجهاز الحكومي لبلدانها أو مفوضة من قبل حكوماتها، بالإضافة الى بعض الأعضاء الذين لهم وجود مميز في القطاع الخاص. تساعد الآيزو ISO في التوصل إلى توافق في الآراء حول الحلول التي تلبي متطلبات الأعمال والاحتياجات العديدة للمجتمع.

كيف تأسست منظمة الآيزو؟

  • الاجتماع الأول

في لندن عام 1946، اجتمع 65 مندوبًا من 25 دولة لمناقشة مستقبل التقييس الدولي. وفي عام 1947، ظهرت آيزو ISO رسميًا مع 67 لجنة فنية (مجموعات من الخبراء تركز على موضوع معين).

اول اجتماع في عام 1946 لمنظمة الآيزو
أول اجتماع في عام 1946 لمنظمة الآيزو
  • أول مكتب للمنظمة

في عام 1949، انتقلت منظمة الآيزو إلى مكاتب في منزل صغير خاص في جنيف. وفي أوائل الخمسينيات، كان لدى الأمانة المركزية 5 موظفين فقط.

أول مكتب لمنظمة الآيزو
أول مكتب لمنظمة الآيزو
  • أول معيار للمنظمة

في عام 1951، تم نشر أول معيار ISO (حاليًا يطلق عليه مصطلح توصيات)، ISO / R 1: 1951 وهو (درجة الحرارة المرجعية القياسية لقياسات الطول الصناعي). منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا تم تحديث المعيار عدة مرات وهو الآن ISO 1: 2002 (مواصفات المنتج الهندسية (GPS).

أول معيار نشرته منظمة الآيزو ISO عام 1951
أول معيار نشرته منظمة الآيزو ISO عام 1951
  • مجلة الآيزو

قامت ISO منذ إنشائها بنشر معلومات شهرية عن لجانها الفنية والمعايير المنشورة والتغييرات الإدارية على المنظمة وأعضائها.

غلاف اول عدد لمجلة لمنظمة الآيزو ISO
غلاف أول عدد لمجلة لمنظمة الآيزو ISO
  • حاويات الشحن

في عام 1968، نشرت ISO أول معيار لها يخص حاويات الشحن. الشحن والتعبئة والتغليف هي واحدة من المجالات التي كانت ISO نشطة فيها بشكل خاص، وساهمت في تغيير طريقة انتقال البضائع عبر العالم.

الآيزو ISO
حاويات الشحن وفق منظمة الآيزو
  •  البيئة أصبحت على جدول الأعمال

في عام 1971، أنشأت الآيزو ISO أول لجنتين تقنيتين لها في المجال البيئي:

  1. جودة الهواء.
  2. جودة المياه.

اليوم، انضمت إلى هذه اللجان مجموعات أخرى من خبراء البيئة الذين يركزون على العديد من الموضوعات بما في ذلك جودة التربة، والإدارة البيئية والطاقة المتجددة.

البيئة أصبحت على أجندة الآيزو
البيئة أصبحت على أجندة الآيزو
  • تركيز دولي

خلال السبعينيات من القرن الماضي، ركز الأمين العام لـ ISO أولي ستورن (Olle Sturen) على تحويل ISO إلى منظمة دولية حقيقية، فعلى الرغم من أن أعضاء ISO كانوا يأتون من جميع أنحاء العالم، إلا أن القليل منهم نسبيًا كان نشطًا في أوائل السبعينيات في تطوير المعايير الدولية. أدت زيارات ستورن للأعضاء إلى مشاركة نشطة من دول مثل أستراليا واليابان والصين. كما تعكس الأمانة المركزية هذا الشعور الدولي بمتوسط 25 جنسية ممثلة فيها.

التوجه الدولي لمنظمة الآيزو
التوجه الدولي لمنظمة الآيزو
  • عائلة الـ ISO 9000

في عام 1987، نشرت ISO أول معيار لإدارة الجودة. لقد استمرت المعايير في عائلة ISO 9000 بالتطور لتصبح إحدى أكثر المعايير المعروفة والأكثر مبيعًا.

  •  ISO تصبح رقمية

في عام 1995، أطلقت ISO أول موقع إلكتروني لها. وبعد خمس سنوات في عام 2000، بدأت ISO في بيع معاييرها عبر الإنترنت.

موقع الآيزو على الانترنت
موقع الآيزو على الإنترنت
  • ISO 14001

في عام 1996، أطلقت ISO معيار نظام إدارة البيئة ISO 14001. يوفر المعيار أدوات للشركات والمؤسسات لمساعدتها على تحديد تأثيرها البيئي والسيطرة عليه.

معيار آيزو 14001
معيار آيزو 14001
  • أمن المعلومات

في عام 2005، أطلقت اللجنة الفنية المشتركة ISO و IEC’s المعيار ISO/IEC 27001، وهو معيار نظام إدارة أمن المعلومات، ومع تزايد اعتماد الشركات على تكنولوجيا المعلومات، أصبح تأمين النظام وتقليل المخاطر أكثر أهمية من أي وقت مضى، وأصبح ISO 27001: 2005 أحد أكثر معايير شيوعًا.

آيزو 27001
آيزو 27001
  • ISO 26000

في عام 2010، أُطلق ISO 26000 وهو أول معيار دولي يوفر إرشادات للمسؤولية الاجتماعية.

نظرًا لأن المسؤولية الاجتماعية أصبحت جزءًا أساسيًا من الأعمال، فقد أثبت المعيار ISO 26000 نفسه كمعيار عالمي للمؤسسات التي تهتم بتأثيراتها على المجتمع.

  • إطلاق معيار إدارة الطاقة: ISO 50001

في 2011 ومع كون الطاقة أحد أهم التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، وفر المعيار ISO 50001 لمؤسسات القطاعين العام والخاص استراتيجيات لزيادة كفاءة الطاقة وخفض التكاليف وتحسين أداء الطاقة.

آيزو 50001
آيزو 50001
  • آيزو تنشر أداة جديدة لمكافحة الرشوة

إن ISO 37001 هو أول معيار دولي لنظام إدارة مكافحة الرشوة مصمم لمساعدة المنظمات على مكافحة مخاطر الرشوة في عملياتها الخاصة. لديه القدرة على الحد من المخاطر والتكاليف المتعلقة بالرشوة من خلال توفير إطار عمل يمكن التحكم فيه لمنع الرشوة واكتشافها والتصدي لها، وقد أطلق في العام 2016.

آيزو 37001
آيزو 37001
  • الآيزو تحتفل بمرور 70 عامًا

عام 2017 أتمت المنظمة 70 عامًا من العمل والتطوير، وأصبح لديها 163 عضوًا وما مجموعه أكثر من 21000 معيارًا. نمت عائلة معايير ISO بشكل كبير، وهي تغطي اليوم تقريبًا جميع جوانب التكنولوجيا والأعمال.

70 عامًا على تأسيس الآيزو
70 عامًا على تأسيس الآيزو
  • آيزو تنشر المعيار الدولي للصحة والسلامة المهنية

ISO 45001: 2018 (أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية – المتطلبات مع إرشادات للاستخدام)، هو معيار دولي جديد مصمم لمساعدة المؤسسات من جميع الأحجام على تقليل الإصابات والأمراض في أماكن العمل.

معيار السلامة المهنية
معيار السلامة المهنية

ست خطوات رئيسية للحصول على شهادة الآيزو

  • اختر المعيار الصحيح

الخطوة الأولى في عملية الحصول على شهادة ISO هي اختيار المعيار الأنسب لمنظمتك، وتساعدك على تحقيق أهدافك وطموحاتك. وفيما يلي تلخيص لأربعة معايير رئيسية:

  1. ISO 9001: هو المعيار الذي يركز على تلبية متطلبات العملاء، وتعزيز رضاهم وتوثيق جودة عمليات المنظمة. وهناك العديد من الفوائد للحصول على شهادة الـ ISO 9001، حيث أفادت 62% من الشركات الحاصلة على الشهادة بأنه قد أتيحت لها الفرصة للحصول على مزيد من الأعمال، حيث تتطلب العديد من الفرص ISO 9001 كمؤهل مسبق. كما أكد ما يقرب من ثلاثة أرباع الشركات أنه تم تحسين عملياتها الداخلية، مما يعني أن المنظمة ستصبح أيضًا أكثر كفاءة.
  2. ISO 27001: هو المعيار الذي يركز على الأمن السيبراني، فمما يثير الصدمة أنه تتم يوميًّا سرقة 5 ملايين سجل بيانات حول العالم. ويعد تعرض البيانات للاختراق أمر مكلفًا، ليس فقط من الناحية المالية، ولكن من حيث سمعة المنظمة أيضًا. يُظهر الحصول على الـ ISO 27001 أنك تأخذ الأمن السيبراني على محمل الجد ويعد خطوة نحو اعتمادك المعايير العامة لحماية البيانات. ستمنحك عملية الاعتماد أيضًا رؤية حيادية لإجراءاتك الحالية وكيف يمكن تحسينها.
  3. ISO 14001: هو المعيار الذي يحدد إطار عمل ومعايير لنظام الإدارة البيئية. يمكن أن يساعد الحصول على هذه الشهادة منظمتك على تحسين ممارساتها البيئية، وتصبح أكثر كفاءة ويقلل من الهدر، مما يمنحك ميزة تنافسيية ويحسن سمعتك.
  4. ISO 45001: هو المعيار للصحة والسلامة، وهو موجود للمساعدة في تعزيز وحماية الصحة (الجسدية والعقلية) للموظفين. يمكن أن يؤدي تحسين الصحة والسلامة المهنية إلى تحسين رضا الموظفين، وتقليل أيام المرض والانقطاع عن العمل ويؤدي لقوة عاملة أكثر كفاءة.

قد تعتقد أنك بحاجة للحصول على أكثر من شهادة لمنظمتك، بالحقيقة تتشابه معايير الـ ISO مثل 14001 و 9001 أو 27001 و 9001 في نظام إدارتها، مما يعني أنه يمكنك بسهولة الحصول على شهادة لاثنين أو أكثر من هذه المعايير في نفس الوقت.

يتيح لك العمل على الحصول على شهادتين بنفس الوقت الفرصة لتخفيض التكاليف سواء كانت المادية أو البشرية منها لذلك إذا كنت تنوي الحصول على شهادتي آيزو فننصحك بالعمل عليهما معًا.

قم بالاختيار الصحيح لهيئة التصديق

في البداية لا بد أن تعلم أن منظمة الآيزو لا تقوم هي بنفسها بمنح شهادات للشركات والمؤسسات حيث أن المنظمة تخصصت بتطوير المعايير واعتمادها، اما اعتماد الشهادة ومنحها فهناك هيئات وجهات خارجية هي من تقوم بالتدقيق والتطوير ومنح الشهادات واعتمادها.

ليست جميع هيئات منح الشهادات متساوية، إن اختيار الهيئة المناسبة خطوة مهمة نحو النجاح.

ربما قيل لك أنك بحاجة إلى شهادة ISO للتأهل للعطاء لعقد معين. قد يكون من المغري القفز إلى المؤسسة الأولى التي تعد بتحول سريع، ولكنك تحتاج حقًا إلى التفكير في الجودة هنا.

تحقق مما يلي أثناء بحثك عن هيئة

ما هي تقييماتها على الإنترنت؟ هل كان العملاء السابقون سعداء بالخدمة التي تلقوها؟

ابحث عن القيمة المضافة لخدماتهم، هل توجد بوابة مخصصة للعملاء، وموارد إضافية على موقع الويب الخاص بهم؟

كيف تبدو متابعتهم على الشبكات الاجتماعية؟ هل يتفاعل الأشخاص مع ظهورهم عبر الإنترنت؟

احرص على مشاركة الجميع

من خلال الحصول على موافقة الجميع من البداية، ستكون عملية الاعتماد بأكملها أكثر كفاءة حيث أن آخر شيء تحتاجه هو اعتراض أحد أصحاب المصلحة في نهاية عملية الاعتماد ليذهب كل جهدك سدى.

  • التواصل هو المفتاح: دمج كل شخص في العملية وتوضيح مزايا الشهادة سيجعل العملية أكثر سلاسة. إذا فهم الأشخاص الرئيسيون حالة العمل من اليوم الأول، فسيكون من السهل عليك تنفيذ العملية وتطبيق نظام الإدارة الجديد.
  • التدريب والتطوير: تعد الدورة التمهيدية السريعة لشهادة ISO نقطة انطلاق جيدة لصناع القرار، حيث ستساعد في تلخيص وإبراز الفوائد الرئيسية للشهادة.

ضع في اعتبارك تطبيق التدريب على مستوى الشركة بعد الحصول على الشهادة. يمكنك جعل التدريب إلكترونيًا وهذا سيساعد موظفيك على فهم التغييرات التي تم تنفيذها والفائدة التي سيحصلون عليها، مما يساعد على تعزيز مشاركة الموظفين.

المرحلة الأولى للتدقيق

قد تبدو كلمة تدقيق مخيفة، ولكن تدقيق المرحلة الأولى هدفه واضح ومباشر. الأمر ببساطة هو فهم عمليات عملك الحالية بحيث يمكن تقديم توصيات لتحسينها. ستحصل على تقرير كامل يوضح أي ثغرات في الإجراءات الحالية والإجراءات التي تحتاج مؤسستك إلى اتخاذها.

تطوير نظام إدارة

بعد تدقيق المرحلة الأولى، ستحتاج إلى تطوير نظام إدارة بناءً على توصيات المدقق. نظام الإدارة عبارة عن مجموعة من المستندات التي تحدد العمليات التجارية الخاصة بك وتبين كيف ستفي بالمعيار المطلوب للحصول على الشهادة.

المرحلة الثانية من التدقيق

بمجرد تقديم المستندات الخاصة بك، سيقوم المدقق بزيارة أخرى لمعرفة إذا ما كنت قد حققت الأهداف المحددة في المرحلة الأولى من التدقيق. إذا كان كل شيء في مكانه، فسيتم منحك شهادة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف يرشدك المدقق إلى الخطوات اللازمة لوضعك على المسار الصحيح. ستتم جدولة تدقيق آخر في وقتٍ لاحق للتأكد من أن كل شيء في مكانه الصحيح.

بعد حصولك على الشهادة، سيتم تدقيقك سنويًا لضمان إجراء التحسينات المستمرة والحفاظ على المعايير.

يمكن أن تساعدك شهادة الآيزو في النجاح بأعمالك وتحسين الكفاءة وتحسين سمعة مؤسستك وتمييزك عن منافسيك.

شهادة الآيزو لا تعني جودة منتج عالية

“شهادة الآيزو” تعني أن المؤسسة قامت بتطوير العمليات الخاصة بها وتعمل على تحسينها باستمرار. ويتم ذلك بقياس ومقارنة أدائها بمعايير الجودة المناسبة. تركز معايير الجودة على تلبية توقعات العملاء وتحقيق رضا العملاء، والتحكم في وثائق عمليات الإنتاج والتدريب، إلى جانب عمليات الإدارة.

كل هذا يرمي لتوفير الضمانات للعملاء بأن الشركات الحاصلة على شهادة الآيزو تقدم المنتجات والخدمات بطريقة عالية الجودة، مما يعني أنها لا تقوم فعليًا بتحديد وفرض سمات المنتج الذي يحقق جودة عالية، ولا تفرض مستوى محدد من الجودة على الشركات، وإنما تضمن بمعاييرها أن تُبنى سياسة المنظمة وأهداف الجودة لديها على تلبية احتياجات العملاء والتأكد من رضاهم.

0

شاركنا رأيك حول "هل سمعت بشهادة الآيزو؟ تعرف على المنظمة الدولية للمعايير الآيزو ISO"