الأدب الخيالي العربي
1

هذه سلسلة مقالات تهدف إلى نقد وتوثيق مراحل تطور المدرسة الخيالية على الخريطة العربية -بالمعنى الثقافي وليس الجغرافي- بدءًا من نشأتها مرورًا بذروتها وصولًا إلى صورتها الحالية، وتجاوزًا إلى الصورة الآتية.

في سلسلة المقالات هذه نعرض عددًا من الأسماء التي تدل على أن الكاتب المصري أحمد خالد توفيق لم يكن هو أول من خط قلمه في أدب الرعب والفانتازيا، ولكنه لا ينفي حقيقة أنه كان البوابة إلى مدرسةٍ كاملة، هي أدب الواقع الافتراضي أو التخيلي، التي تشمل الفروع الرئيسية الثلاثة: (الرعب – الفانتازيا – الخيال العلمي). وهو الدور الذي استحق عنه بجدارة الأديب الراحل أحمد خالد توفيق لقب العرّاب.

المدرسة الخيالية في العالم العربي كانت صنيعة عددٍ من الرواد الذين صنعوها ومثّلوها ما بين كاتبٍ وناشر وناقد ومترجم ورسام، وأخيرًا كتاب بلا كاتب. وفي مقالات السلسلة نعرض أبرز الأسماء من كل مجال موزعة على مراحل مختلفة من تاريخ هذا الأدب في بلاد العرب. ولنبدأ بالأدباء في هذا المقال.

ويمكن تقسيم المدرسة الأدبية الخيالية العربية إلى مرحلتين أساسيتين هما:

  1. الأدب الخيالي العربي القديم.
  2. الأدب الخيالي العربي الحديث.

الخياليات العربية القديمة

الأدب العربي له مكانة بارزة في تاريخ الأدب، ومن بين جميع آداب العالم يمكن وضعه في قائمة العشرة أو العشرين الأوائل، إلا أن مكانته تلك ترجع بشكل أساسي إلى الإنتاجات التي خرجت من المدرسة الواقعية، وأبرز ألوانها هي الواقعية والاجتماعية والسياسية والتاريخية والكلاسيكية والشعرية والرومانسية والكوميدية. حتى ظهر علامة بارزة في تاريخ الأدب ككل، الأدب الإنساني أو الأدب العالمي، أو أي مسميات أخرى، وهو ظهور الكاتب المصري أحمد خالد توفيق على وجه الدنيا، والراحل عنها منذ قريب.

المجهود الواضح لهذه العبقرية أدت إلى عددٍ من التغيرات التي ستسَجل في تاريخ الأدب، نتناول منها هنا أهمية الكاتب الكبير وجهده وتأثيره في الأدب العربي في أن فتح عليه المدرسة العظمى الثانية وهي المدرسة الخيالية وأبرز ألوانها هي الرعب والفانتازيا والخيال العلمي.

لكن قبل أن نتناول في سلسلة المقالات تلك أحمد خالد توفيق، ومن سبقوه، ومن لحقوه؛ نأتي على ذكر بعض الأسماء الدالة على أن الأدب العربي لم يخلُ من ثراءٍ غزير وجودة عالية في إنتاجاته من المدرستين الواقعية والخيالية، ولا تتسع المساحة ولا المجال لذكر الأولى بالطبع، ثم إلى التالي.

يُلاحظ أنه تم وضع بضعة أسماء من الأدب العراقي والمصري القديم (أي البابلي والفرعوني) رغم عدم انتمائها فعليًا إلى الأدب العربي ولكنها تبقى جزءًا من ثقافة المنطقة. والأسماء المذكورة هنا أتت مثلًا وليست حصرًا للدلالة -نؤكد مرة أخرى- على أن الأدب العربي ضرب بحباله في شتى الألوان الأدبية واقعية كانت أو خيالية، خاصة وأن تلك الأخيرة -أي المدرسة الخيالية- هي موضوع دراستنا المنشورة في سلسلة من المقالات تهدف إلى تبيان مكانة الأدب العربي في المجال الخيالي من الأدبيات العالمية، خاصة وأن لنا الريادة في الكثير من ضروب الأدب والنقد.

أبرز الأعمال الخيالية في الأدب العربي القديم

الأعمال الخيالية في الأدب العربي القديم
الأعمال الخيالية في الأدب العربي القديم

هنا نمر سريعًا على قفزة زمنية للوراء لنلقي نظرةً على بعض أهم الأعمال الملحمية والتراثية في تاريخ الأدب العربي.

ألف ليلة وليلة

بسبب خيانة زوجية كان أخاه طرفًا فيها، يتمادى الملك شهريار في الانتقام بقتل نساء البلاد بعد الزواج من كل امرأة لمدة ليلة واحدة لا يطلع لها صباح وفي صدرها نفس، إلى أن تأتي شهرزاد لتتغير الأمور وتطول الليالي بسبب الحكايات التي ترويها وقد فَتنت الملك بها.

ألف ليلة وليلة غنية عن التعريف، يعرفها الشرق والغرب والعرب، الليالي العربية، وربما هي إحدى أسباب تكرار الليالي في الأغاني العربية، ويرجع تاريخ صدور أول نسخة مترجمة عنه للإنجليزية إلى عام 1704 ميلادي.

السيرة الهلالية

ننتقل من الليالي العربية إلى سِير الأبطال الملحمية وأشهرها هي السيرة الهلالية التي تروي قصة سيرة وهجرة بني هلال متتبعةً قصص أبرز أبناء العائلة مثل أبو زيد الهلالي وأخته شيحة، والأمير ذياب بن غانم الهلالي.

سيرة عنترة بن شداد

عنترة بن شداد الشاعر العربي يجمع بين السيف والقلم، حتى أن أعظم شعراء العرب وهو المتنبي مات مقاتلًا بسيفه على ظهره فرسه، شاعرًا وفارسًا، ومن أشهر شعراء العرب وهو أشهر فرسانهم وقيل أقوى رجالهم، هو العبد الأسود أبو الفوارس عنترة وسيرته التي تروي قصة حبه مع ابنة عمته عبلة ومغامرته لنيل حريته ليصير سيدًا من بعد ما كان عبدًا.

سيرة الملك سيف بن ذي يزن

تحفة الفانتازيا العربية التي تروي سيرة الملك سيف بن ذي يزن وحروبه ضد الحبشة ومغامراته مع المخلوقات الخارقة، وهو سليل الجن (أمه وأخته من الجن) وملك على الجن والإنس.

جلجامش

ملحمة جلجامش مجهولة المصدر، لكنها تنسب عادة لـ شين ئيقي ئونيني، وتعد أقدم عمل أدبي في التاريخ ومن أعظم الملاحم التي كُتبت على الإطلاق، مثلها في ذلك بالطبع مثل الأعمال الملحمية المذكورة هنا. وهي تحكي عن مغامرة الملك جلجامش الذي لا يقهره أحد من أجل تحقيق الأعمال العظيمة التي تنتهي برحلة بحثه عن الخلود.

الشاهنامة

الشاهنامة ملحمة الفردوسي التي تُعتبر أعظم أثرٍ أدبي فارسي في جميع العصور، والتي صور فيها منظمها تاريخ الفرس منذ العهود الأسطورية حتى سقوط الدولة الساسانية. ذكرناها في مقالنا هذا كون الفردوسي ممن نهلوا من نبع الثقافة العربية- الإسلامية آنذاك.

كتاب الموتى

أقدم كتاب في التاريخ والذي يصور رحلة الموتى في العالم الآخر بدءًا من الموت مرورًا بالحساب وصولًا إلى الثواب أو العقاب، وقد كُتبت من قبل الحكيم الفرعوني تحوت الذي صار مؤلّهًا لدى الفراعنة.

حي بن يقظان

حي بن يقظان رائعة ابن طفيل الفلسفية التي تصور قصة الإنسان بصورة رمزية حول قصة الطفل الذي نشأ وحده منذ ولادته في جزيرة منعزلة ليس بها بشر غيره.

كليلة ودمنة

كليلة ودمنة عمل آخر مليء بالرمزيات يُنسب لابن المقفع الذي نَسب عمله إلى الحكيم الهندي بيدبا وادعى أن فضله فيه لا يزيد عن ترجمته، وهي نفس الحيلة التي استخدمها بحنكة يوسف زيدان لاحقًا. وتقص قصة الحكيم بيدبا الذي يكتب كتابًا يروي فيه حكايات بأمر من الملك دبشليم ممثلًا للحيوانات أبطالًا لتلك الحكايات.

رسالة الغفران

رسالة الغفران من أعظم ما كتب الشاعر الكبير أبو العلاء المعري في سرد رحلة خيالية يخوضها ابن القارح إلى السماء وفيها وصف لأحوال النعيم والسعير.

الخياليات العربية الحديثة

الخياليات العربية الحديثة

ما قبل العّراب

بدلًا من أن نذكر الروايات الحديثة التي خطها كتابنا العرب في العصر الحديث، يأتي الذكر هنا باسم المبدعين وليس باسم الأعمال كما فعلنا بالأعلى، ويأتون ذكرًا فقط لهم مع تاريخ أول أعمالهم الخيالية بدون أي تعريفات أو تقديمات، وتخصيص مقال منفرد لهم ضمن هذه السلسلة.

هناك من كتب في هذا المجال من الجبابرة، أنيس منصور ويوسف السباعي. وأيضًا نذكر:

  • يوسف السباعي 1951.
  • مصطفى محمود 1965.
  • محمد عفيفي 1965.
  • نهاد شريف 1972.
  • ابراهيم أسعد 1978.
  • إدوار خراط 1980.
  • مجيد طوبيا 1983.
  • نبيل فاروق 1984.
  • خيري شلبي 1991.
  • رؤوف وصفي 1992.
  • أحمد خالد توفيق 1993.

وغير ذلك آخرون ممن سنجمعهم في مقال آخر كما وضحنا.

معية العرّاب

وجاء العراب وبرفقته مجموعة من الكتاب الذين ساهموا في وضع أسس الرعب والفانتازيا والخيال العلمي، خاصة أحمد خالد توفيق الذي كان صاحب التأثير الأكبر على هذا الأدب لدى العرب.

أحمد خالد توفيق

سنة 1962 وُلد أشهر كاتب رعب في مصر والعالم العربي، وأحد أهم الكتاب العرب في أدب الرعب خاصة وأدب الخيال عامة. يحظى أحمد خالد توفيق بشهرة كبيرة بين كتاب الرعب في مصر والعالم العربي، ويعد هو أهم كاتب عربي لأدب الرعب، وتكمن أهميته في كونه الأب الروحي لأدب الرعب في العالم العربي، بل ودوره التأسيسي تجاوز أدب الرعب ليشمل المدرسة الخيالية بفروعها الثلاثة الأساسية؛ الرعب والفانتازيا والخيال العلمي. حتى لُقب بالعرّاب لأنه الأب الروحي تقريبًا لكل الجيل الحالي من الكتّاب الشباب في هذا المجال.

وترجع أهميته كما وضحنا لأسبقيته، ولحرفته في هذا المجال وأثره الكبير فيه وغزارة إنتاجه:

السلاسل

سلسلة ما وراء الطبيعة في الرعب، وسلسلة فانتازيا في الفانتازيا التي تحمل جانبًا من النقد الأدبي، وسلسلة سافاري في الإثارة والتشويق، وسلسلة الأعداد الخاصة التي جمعت بين السلاسل الثلاث، وسلسلة WWW في الخيال العلمي. وأيضًا هناك رجفة الخوف؛ سلسلة مترجمة في أدب الرعب للأطفال. وسلسلة روايات عالمية للجيب؛ سلسلة مترجمة في الأدب النموذجي بها عدة روائع من أدب الرعب، بدأ بها نبيل فاروق ثم أستلمها أحمد خالد توفيق في بداياتها. وسلسلة مولوتوف؛ سلسلة ساخرة بالاشتراك مع كتاب آخرين.

المجموعات القصصية

وبضع مجموعات قصصية في أدب الرعب، هي:

  • أكواريل: التي جمع فيها بعضًا من قصصه على الشبكة.
  • الآن أفهم ولست وحدك والهول: وهي أعمال تفوح منها رائحة الخوف والموت.
  • ثلاثية الآن نفتح الصندوق: التي يجسد فيها الخوف مما وراء الباب المغلق.
  • قوس قزح: بالاشتراك مع تامر ابراهيم وآخرين.

هذا غير قصصه المتناثرة على الشبكة.

 الروايات

وبضع روايات رعب وإثارة هي:

روايات أحمد خالد توفيق السوادواية

  • يوتوبيا.
  • السنجة.
  • مثل إيكاروس.
  • في ممر الفئران.
  • شآبيب.

خاصة يوتوبيا التي ترجمت لعدة لغات وتم تقديرها من عدة مؤسسات، وهي الرواية التي جعلتني أضع الكاتب بين أهم أدباء التاريخ، وذلك لأنها قدمت أدب الدستوبيا إلي العرب في حبكة رائعة ومتماسكة وفكرة غير عادية برؤية مستقبلية. ولكن ذلك لا يجب أن يجعلنا نقلل من الروايات الأخرى المتصلة ببعضها فيما أسميته بخماسية اليوتوبيا العربية.

المترجمات

أما رواياته مترجمة:

  • نادي القتال.
  • ديرمافوريا.
  • كتاب الموتى

الكوميكس

  • أسطورة المرأة الأفعى.
  • تأثير الجرادة.

إضافة إلى عدة قصص مصورة على الشبكة.

 المقالات

  • وساوس وهلاوس.
  • فقاقيع.
  • زغازيغ.
  • شاي بالنعناع.
  • قهوة باليورانيوم.
  • ضحكات كئيبة.
  • الغث من القول.
  • دماغي كده.
  • تويتات من العصور الوسطي.
  • ولد قليل الأدب.
  • قصصاصات قابلة للحرق.

وهي كتب تضم مقالات متنوعة بنكهة ساخرة، وهذا غير مقالاته المتناثرة على الشبكة.

دراسات أحمد خالد توفيق

  • شربة الحاج داوود.
  • موسوعة الظلام.
  • الحافة.
  • هادم الأساطير.
  • وجوه للحب.
  • عشاق الأدرينالين.
  • أفلام الحافظة الزرقاء.
  • اللغز وراء السطور

عدة كتب تنوعت وتميزت في مواضيعها.

ونكرر ونقول زد على هذا كمًّا هائلًا من المقالات والقصص على الشبكة.

وأخيرًا نذكر أعمالًا ظهرت بعد موته:

  • رفقاء الليل.
  • أفراح المقبرة.
  • كوميكس جيفارا.

وأخرى يفترض أن تظهر

  • شنطة حريمي

بدايات مع العرّاب

  • صبري موسى 1994.
  • زكريا محمد 1996.
  • نبيل خالد 1996.
  • عمار بوخروفة 1999.
  • عبد الوهاب السيد الرفاعي 1999.

ما بعد العرّاب

وهنا نرصد الفترة ما بعد أحمد خالد توفيق حيث انتشر أدب الرعب وتنامى إلى كل بلاد العرب بدرجة غير مسبوقة، وقد بلغ ذروته دون رادع له إلى أن أوقف انتشاره انتشار فيروس الكورونا. وأتمنى أن يكون له عودة أكبر من السابق، فبالرغم من شيوع عبارة “الكتابة للجميع” على غرار شعار المشروع الثقافي “القراءة للجميع” بكل ما تحمله العبارة من سخرية وتهكم وانتشار مجموعة من الكتاب الأقل من هواة والذين لا يفقهون شيئًا في أدب الرعب ولا الأدب بشكل عام وبنيت نجاحاتهم ومن شابههم على موجة السعار لهذا الأدب الحديث بالنسبة لنا، والذي يبحث عنه القارئ العربي بنهم فلا يجده إلا في أعمال غربية غير مترجمة؛ بالرغم من كل هذا وأكثر إلا أن هذه الموجة تساهم في تطور الأدب العربي والارتقاء بأدب الرعب وعدم حصره في الأدب العفاريتي وظهور أدباء مهمين على الساحة دفعهم حبهم الخالص لهذا النوع من الأدب للخوض فيه، وليسوا منساقين وراء صيحة ظرفية يبغون الشهرة منها فقط كما يفعل الأغلبية.

ويمكن تقسيم الأدباء ما بعد أحمد توفيق زمنيًا إلى ثلاثة أجيال:

الجيل الأول

وأغلبهم من تلامذة أحمد خالد توفيق الذين نشأوا على كتاباته وتتلمذوا على يديه، سواء كان ذلك من خلال المراسلات أو الحوارات أو التأثر المباشر بكتاباته. أما من أتوا بعدهم فهم ليسوا تلاميذه فعلًا، ولم يتأثروا إلا بكتابات كتّاب تأثروا بكتابات تلاميذ العرّاب، وكانت موجة التأثير تلك سلبية تُخرج أعمالًا منسوخة لدرجة أنه لو دبت الحياة في أفلاطون لمات من جديد من قبح ما يرى، ولكن لنأمل أن تخرج روايات مبدعة كما تبشر أعمال بعض المبدعين المذكورة أسماءهم في هذا المقال. أما عن تلاميذ العرّاب فقد رتبتهم زمنيًا بأنهم من أصدروا أعمالًا خلال سنوات العقد الأول من الألفية الثالثة. وهم:

شيرين هنائي

إن شيرين هنائي هي الاستثناء الوحيد بين كتّاب الجيل الأول فهي لم تخرج أي أعمال قبل عام 2011 الذي يبدأ عنده كتابات الجيل الثاني، ولكن لا يمكن للماركيزة؛ تلميذة العرّاب وملكة الذئاب أن تتراجع عن كتّاب الصف الأول.

تامر ابراهيم وشيرين هنائي هما تلميذي العرّاب المميزَين، فالأول يتميز ببراعته في أدب الرعب القوطي ببدايات تليق بأي كاتب غربي له ثقله. أما شيرين هنائي فتتميز بالجانب الفلسفي العميق الموجود في كل رواياتها، مما يكسبها نكهة ثقيلة الوطأة على المتلقي.

طغراء، صندوق الدمى، نيكروفيليا.

ثلاث درر في أدب الرعب والفانتازيا تعد أعمالًا جبارة في هذا المجال.

نيكروفيليا

اعتبرها واحدةً من أقوى روايات الرعب على المستوى العربي والعالمي أيضًا، فيها تم تقديم شخصية (منسية) بطلة القصة بشكل قاتم مع استخدام أدوات التحليل النفسي لشرح أبعاد الشخصية. منسية ذات الجمال الذابل والتي تشتهي جثث الموتى.

ولكن هذا لا يقلل من شأن طغراء وصندوق الدمى فهما والحق يُقال عملان جباران وجديران بالاحترام.

حكايات الظلام المحظورة

وهي سلسلة كوميكس مرعبة بالاشتراك مع حنان الكرارجي صدر منها عملان؛ الأول عجين القمر، والثاني الموت يومًا آخر. وأعتقد أنها الأول من هذا النوع- كوميكس رعب- في العالم العربي، كما شاركت في كوميكس خارج السيطرة.

ذئاب يلوستون وأسفار النهايات

الأولي رواية فانتازيا لم تخلُ من جانب فلسفي، والثانية رواية فلسفية خالصة.

وائل رداد

إن وائل رداد ما بين منشأه ومسكنه يحمل في انتماءه حبًّا لوطنين، فلسطين والأردن. هو كاتب الروائع وصانع البدائع، كتاباته في أدب الرعب والخيال العلمي تتميز بأفكار فريدة من نوعها، وذلك هو الذي يضعه ضمن كتاب المستوى الأول في هذا المجال.

تتميز رواياته أيضًا بالتصميم الفني الرائع والطبعة الفاخرة التي يرجع الفضل فيها لدار سما التي جاورت دور النشر الرائدة في هذا المجال بالعالم العربي.

  • سأعطيك الحلوى شرط أن تموت.
  • موت سريري.
  • مذكرات الجرذان الغريقة.
  • سيمفونية وادي الظلال.
  • جنازة الملائكة.
  • مندوب الشيطان.
  • ملاك جهنمي.
  • الزيبق.
  • الملجأ.
  • أفضل شيطان لي.
  • أمير وألف عدو.
  • دموع الجسد الصغير.
  • سيناريو الظلام: أمير الظلام والمحقق السري ووسم الدم.
  • ثلاثية المصعد رقم 7: المصعد رقم سبعة والتابع الحارس والهائمون.

النفوس المعقدة واللغة المبسطة والغموض والتعقيد والخيال الجامع، هذه هي أهم العناصر التي تميز روايات وائل رداد.

ترجمات وائل رداد

  • سجين الجحيم لكليف باركر.
  • كريبي باستاز: أساطير الإنترنت المرعبة.
  • القصص المنسية.
  • قصص في طي النسيان.

مسرحيات وائل رداد

  • سقوط الملاك الأخير.

الرجل الذي قتل أبو زيد الهلالي,ديستوبيا.

تامر ابراهيم

ظاهرة التلميذ الذي يتغلب على أستاذه تتكرر من جديد.

تامر ابراهيم واحد من أهم كتاب الرعب والإثارة في العالم العربي وكأنه جعل من الأدرينالين صنعته.

يمتلك تامر ابراهيم العبقرية بوجهيها: الفوضوية والندرة. فهو يتميز برواياته ذات الأفكار الفريدة والطابع الغربي، إلا أنه يعيبه أن معظم ما كتب لم يكتمل بعد.

  • سلسلة عبر الزمن.
  • سلسلة عالم آخر.
  • سلسلة أوراق مجهول.

كلها سلاسل روائية في عالم الرعب والإثارة، بالغة الجودة والإبداع ولم تكتمل بعد.

  • سلسلة ميجا.
  • سلسلة فيروس.

وهما وجهان لعملة واحدة، فالثانية امتداد للأولى، ذات التوليفة الرائعة من القطع الفكاهية والرعبية والشعرية.

وشارك أيضًا في سلسلة مولوتوف وسلسلة مجانين، وجميع تلك السلاسل توقفت.

أما عن رواياته فهي وسط الأدب المحيط تعد روائع بحق:

  • صانع الظلام والليلة الثالثة والعشرون: ثنائية تدور في عالم مقبض وقاتم تروي التاريخ الأسود لصانع الظلام. يفضل قراءة الجزأين كرواية واحدة.
  • الذي لم يمت: ابتدأها برواية قصيرة في سلسلة عالم آخر، ثم يكمل الحكاية في هذه الرواية التي تعد الجزء الأول من ثلاثية الكتاب الأسود التي لم يصدر منها حتى الآن سوى هذا الكتاب، وتحكي عن الاسم المهيب صالامان التي تتحطم كل القوانين ليُنطق إسمه.
  • منزل السيدة البدينة: هي أقرب رواياته لعالم الرعب الغربي، وتُحكى من منظور مصاص دماء عن تجربة فريدة يمر بها هذا الكائن الظلامي.
  • أوراق مجهول: رواية أخرى جاءت امتدادًا لسلسلة قديمة، حيث تكمل سلسلة أوراق مجهول التي بدأت في سلسلة سلة الروايات برواية الذي فعلته.
  • الذي فعلته: إعادة إصدار لسلسلة أوراق مجهول التي بدأت في سلسلة سلة الروايات برواية الذي فعلته، وقد حملت الرواية عنوان العدد الأول، وتحكي كيف أنه في لحظة ما يتحول ضابط مخابرات إلى قاتل فوق العادي.
  • 300 ساعة: رواية من سلسلة سلة الروايات التي تعد الجزء الأول من عمل ما.

إضافة إلي المجموعات القصصية: حكايات القبو، حكايات الموتى، قوس قزح، وكتابي عشاق الأدرينالين و7 ألوان للحب.

إن الإيقاع السردي في روايات الإثارة لتامر ابراهيم ينتمي إلى نوع التشويق اللاهث، بينما يمكننا أن نقول أن رويات الرعب خاصته تنتمي إلى المدرسة القوطية.

حسن الجندي

بينما يتربع العراب في القمة، يحاول كتاب الجيل الأول الاحتفاظ بمكانهم في المرتبات الأولى متمسكين بالمستوى المعهود بهم، كل بطريقته وعلى حسب إبداعه. فأبدعت شيرين هنائي في الرعب الفلسفي، وأبدع تامر إبراهيم في الرعب القوطي، بينما أبدع حسن الجندي الرعب الشرقي ونظّر له، وهو نوع رعبي جديد كان من أوائل كتّابه أحمد خالد توفيق وحسن الجندي، ورغم أن الكثير من الشباب يكتبون الآن في هذه النوعية من الرعب -خاصة تيمة الجن- إلا أن حسن الجندي قد برزت رواياته بقوة علي الساحة وعلت فوق الكثير من الإنتاجات الرعبية التي حولت الساحة إلى مهزلة أدبية، وذلك لفقر الأفكار وسذاجة الإسلوب.

قدم أعمالًا ممتعة، متباينة الجودة والقيمة:

  • ثلاثية مخطوطة ابن إسحاق: مدينة الموتى والمرتد والعائد، والتي تعد بالنسبة للكثيرين درة أعماله وأفضلها على الإطلاق، إلا أن العمل يعد رواية رعب قوية في الجزء الأول إلى أن يتحول إلى فانتازيا هزلية في الجزء الثالث.
  • ثلاثية ليلة في جهنم: منزل أبو خطوة، الرصد.
  • الجزار.
  • ابتسم فأنت ميت.
  • في حضرة الجان.

عدة روايات ممتعة، متباينة الجودة والقيمة:

  • نصف ميت دُفن حيا: وأخيرًا رواية نصف ميت بالغة الجمال، والتي وضعتها ضمن أقو رىوايات الرعب على الساحة العربية التي ربما كانت لتنافس المستويات العالمية.

الرواية تتسم بحبكة فريدة ومعقدة مقدمة في فكرة غير تقليدية هي السبب الرئيسي في علو قيمتها، وخاتمتها يمكن أن تنتمي إلى النهايات الصادمة، كما أن بالرواية قدر من البشاعة والقتامة كالذي يكون بالروايات القوطية الغربية، ولا أعرف هل نصف ميت تنتمي إلى الرعب القوطي أم الشرقي رغم أني أرجح الثانية.

  • حكايات فرغلي المستكاوي.
  • لقاء مع كاتب رعب.

الأولي مجموعة قصصية ساخرة، والثانية مجموعة قصصية رعبية.

شارك أيضًا في:

  • نقطة من أول السطر
  • مخاوف.
  • أعذريني.
  • كوكتيل أدبي.
  • القادمون.

لدى حسن الجندي الكثير من المشاريع الكتابية القادمة وهي:

  • ماريا (قصة الصوفي والراهبة): عن مخطوطات نجع حمادي.
  • الملك/ ملاك جهنم: صراع مع مخلوق شيطاني.
  • عند المسجد اللي جنب الكنيسة (ساخرة).
  • التعويذة (غالبا هي ذاتها رواية منزل أبو خطوة).

هذه قائمة بآخرين مما لا يسعنا تقديمهم هنا، ولكن نخصص لهم مقال آخر:

  • أحمد سعداوي.
  • محمد سليمان عبد المالك.
  • علاء محمود.
  • عمرو المنوفي.
  • سند راشد دخيل.
  • خالد المهدي.
  • عمرو عبد الحميد.
  • عبد العزيز أبو الميراث.
  • أحمد خشبة.

الجيل الثاني بعد أحمد خالد توفيق

أحمد مراد

قرأت جميع أعمال الكتاب المذكورين عدا أحمد مراد الذي لم أنهِ كل أعماله بعد، وقد وضعته في القائمة ترشيحًا من صديق قد كان ولا زال مثقفًا منذ زمن، كما أن الكاتب قد صنع ضجة على الساحة عبر أعماله المثيرة للجدل.

حسين السيد

الكاتب الذي حصل على مكانته انتزاعًا من بين الكثير من الكتاب علي الساحة، ليستقر ضمن كتّاب المستوى الثاني في مجال أدب الرعب.

عالمه قريب من حسن الجندي بحكم إطار الجن الذي يستخدمه تقريبًا كل كاتب رعب في العالم العربي، ولكن المهم من ارتقي به.

  • الجثة الخامسة.
  • الشيخ الأسود.
  • نجع الموتى.
  • عهود الدم.

تقريبًا كلها على ذات المستوى من الجودة، ولكن أخص منهم رواية الجثة الخامسة التي قرأتها وحدي تحت إضاءة خافتة في نفق مظلم بعد منتصف الليل، صدقًا، مما أعتقد أنه قد أثر على حكمي في القراءة الأولى.

رواية جميلة، بسيطة التكوين وفكرتها قوية إلا أنه كان يمكن تقديمها بشكلٍ أفضل.

  • الأعمال الكاملة للافكرافت.
  • الجزء الأول: المدينة التي لا إسم لها.

مجموعة قصص للعملاق هوارد فيليب لافكرافت، واختيار موفق من حسين السيد.

أحمد صلاح المهدي

كاتب وناقد ومترجم، يُعنى في ترجماته وكتاباته النقدية والروائية بأدب الفانتازيا والخيال العلمي، وقد جمع في مدونته تلك أبرز مقالاته وكتبه. ظهر على الساحة لأول مرة في عام 2016، وقد أخرج لنا حتى الآن أكثر من عشرة مؤلفات هي:

  • الأرنب الشجاع 2016.
  • ريم 2017
  • الخيميائي 2017.
  • الإله العظيم بان 2017.
  • ما وراء الباب 2017.
  • ملاذ 2017.
  • الصامدون 2017.
  • القلب والعقل 2017.
  • الوينديجو 2018.
  • آلهة بيجانا 2018.
  • الشتاء الأسود 2018.
  • صانداي سا وحكايات أخرى 2018.
  • النضج خرافة 2018.
  • اسم المستخدم إيڤي.
  • البرديات الإغريقية 2019.
  • المستقبليون 2019.
  • غزاة الأحلام 2019.
  • النجم الأسود 2019.
  • بلاك دولفين 2019.
  • المرآة المهجورة 2020.

هذا غير مجموعة من القصص الأدبية والمقالات النقدية المتناثرة على الشبكة.

وآخرون ممن لم نذكرهم، وكالعادة سنخصص لهم مقال منفرد، ومنهم:

  • سالي عادل.
  • محمد عصمت.
  • تامر عطوة.
  • أحمد خالد مصطفى.
  • عصام منصور.
  • منال عبد الحميد.
  • صفاء حسين العجماوي.
  • أيمن العايدي.
  • أيمن العتوم.
  • محمد عزوز.
  • ابراهيم عباس.
  • أحمد يونس.
  • أشرف فقيه.
  • محمود علام.
  • أحمد الزيني.
  • عمر عودة.
  • أحمد زكي.
  • إسلام عماد.
  • إسلام عبد الله.
  • محمد الدواخلي

وغيرهم الكثير من الأسماء تتسع لقائمة أكبر في مقال آخر.

الجيل الثالث

وهم الآتون من بعد سنة 2020.

1

شاركنا رأيك حول "التيار الخيالي في أدب العالم العربي قديمًا وحديثًا"