الشركات التجارية
0

يتخذ الأفراد في جميع أنحاء العالم الاحتياطات والإجراءات اللازمة لمكافحة وباء فيروس كورونا التاجي، منها تفعيل إجراءات التباعد الاجتماعي بجانب بدء فترة العزل الصحي.. وسط كل ذلك، تبذل العديد من الشركات التجارية خلال أزمة كورونا ما في وسعها لتقديم يد العون، بعدما تفاوتت ردود الفعل من جانب كبرى العلامات التجارية العالمية، ومن ضمنها الرسائل التي بثتها عبر الإعلانات التجارية الخاصة بها، بداية من بيان تأثير منتجاتها على حياة المستهلكين إلى تقديم المساعدة والنصيحة ونشر الطمأنينة لتخفيف وطأة أزمة كوفيد-19.

نرشح لك قراءة: ما هي الشركات التجارية العالمية الأكثر قوةً وهيمنةً في قطاع التقنية 2017؟

مع تمديد فترة الإغلاق العالمي، ودخول الاقتصاد في حالة من الركود الشديد، حيث تسبب تفشي كورونا في خسائر للاقتصاد العالمي قُدرت بـ 50 مليار دولار، وفي حين يخشى الجميع الإصابة بالفيروس أو فقدان وظائفهم؛ يتجه الانتباه إلى الطرق التي تستجيب بها العلامات التجارية لأزمة فيروس كورونا التاجي.

الشركات التجارية خلال أزمة كورونا

الشركات التجارية
الشركات التجارية خلال أزمة فيروس كورونا: إدارة حملة تسويقية خلال جائحة عالمية أمر صعب.

يمكن أن تكون إدارة حملة تسويقية خلال جائحة عالمية أمر صعب، ولكن خلال هذه الأزمة الحالية هناك العديد من الأمثلة على الشركات التجارية التي تحاول المساعدة في الحفاظ على أمان مجتمعاتها أو دعم الأشخاص الذين أصبحوا فجأة عاطلين عن العمل أو محاولة بث روح الطمأنينة وعدم الذعر. فضلًا عن أن ذلك كله ينصب في مصلحة العمل التجاري ورواج علاماتها التجارية، فمن الطبيعي أن يتذكر الأشخاص الشركات التجارية التي كانت موجودة معهم ولهم خلال الأزمة.

نرشح لك قراءة: هل انتهى حقًا عصر الإعلانات التجارية التقليدية؟!

وهذه نظرة سريعة وعرض لبعض الأمثلة الخاصة على الكيفية التى عملت بها الشركات التجارية وكبرى العلامات التجارية في حملاتها الدعائية؛ لإعلام الجمهور وتثقيفه وتخفيف وطأة أزمة فيروس كورونا عليهم، وفي نفس الوقت بيان مدى الوفاء العلامات التجارية بالوعود التي قدموها سابقًا بعد أن أصبح العالم في قبضة جائحة قاتلة.

أهم إعلانات الشركات التجارية التي سعت لتخفيف وطأة الأزمة

McDonald’s

من أبرز الشركات التجارية التي أقرت بأنه من الضروري الآن، وأكثر من أي وقت مضى، الوصول إلى الجمهور برسائل ذات صلة في الوقت المناسب.، والتعامل مع مخاوفهم المتزايدة بشأن صحتهم خلال تفشي فيروس كورونا، كانت “ماكدونالدز – الفلبين”، والتي أعلنت عن مجموعة التدابير الجديدة التي يتخذونها، مثل: فحوصات درجة الحرارة للموظفين قبل توصيل الطلبات وبعدها.

فقد أكد الرئيس والمدير التنفيذي لشؤون العملاء في “ماكدونالدز- الفلبين” عبر بث فيديو دعائي، قائلًا: “لن نتردد في إلغاء أي نشاط للعملاء أو حتى إغلاق أي من مطاعمنا مؤقتًا”.

وذلك في الوقت نفسه الذي تستعد فيه “ماكدونالدز” لإعادة فتح مطاعمها في الولايات المتحدة، فضلًا عن فروع السلسلة حول العالم، التي سبق وأن تم إغلاقها خلال تفشي الجائحة، تقوم الشركة بالتعاون مع أصحاب حقوق الامتياز التجاري بإجراء تغييرات (50 عملية داخلية) لمنع انتشار كوفيد-19 وضمان السلامة للموظفين والعملاء، بما في ذلك: فحوصات السلامة الصحية، وتركيب الحواجز الواقية، ووضع علامات التباعد الشخصي، وتوفير مجسات الحرارة للمطاعم، وتخصيص أماكن انتظار لفصل العملاء.

نرشح لك قراءة: القصص الخفيّة وراء أشهر أسماء العلامات التجارية التجارية في العالم

Ford

كعلامة تجارية مرموقة موجودة منذ أكثر من قرن، وكجزء من التزامها بتخفيف وطأة كورونا، قال رئيس قطاع التسويق بالمحتوى بشركة “فورد” في الولايات المتحدة: “لقد علمتنا 117 عامًا من العمل بمرونة أننا سنتجاوز هذا الأمر. لكنها فترة حاسمة تستدعي العمل والتعاون”.

بعدما قامت شركة “فورد” بدعم عملائها الذين يواجهون صعوبات مالية من خلال برنامج تسهيل الدفع والائتمان، فضلًا عن قيامها ببث إعلان لتوضيح كيف واجهت الشركة في الماضي الأزمات العالمية، من خلال بناء معدات عسكرية خلال الحرب العالمية الثانية.

وتعمل الشركة في الوقت الحالي على توسيع نشاطها في تصنيع المعدات الطبية الناقصة عالميًا، بفعل زيادة الطلب عليها مع نقص المعروض منها، مثل: إنتاج ملابس وكمامات طبية كاملة للوجه من المواد المستخدمة في صناعة الوسائد الهوائية لسياراتها، وأجهزة تنفس تعمل بالبطاريات الكهربائية.

نرشح لك قراءة: العلامات التجارية الأكثر قيمة عالميًا في 2019

Ikea

وفي حين أن التواجد في العزل المنزلي مع تفعيل التباعد الاجتماعي يسبب الشعور بالكآبة والإحباط للكثيرين، فقد رأت شركة “إيكيا – إسبانيا” إنها فرصة مناسبة لتغيير النظرة السلبية لمفهوم البقاء بالمنزل، عبر تقديم نظرة مختلف لتبعات أزمة كورونا، وجعل الحجر المنزلي مكانًا يمكن من خلاله خوض العديد من التجارب الجديدة معًا. عبر بث إعلان يهدف إلى تذكير العملاء بالأنشطة المنزلية التي أنشأوها في جو أسري يملؤه الحميمية خلال فترة التباعد الاجتماعي، مثل: اللعب مع الأطفال، والرقص، والموسيقى، أو مجرد الاسترخاء مع العائلة، فشركة “إيكيا” دائمًا ما تقدم مفهوم الراحة في المنزل في حملاتها الداعية، كأكبر مصنعي الأثاث بالعالم.

وفي السياق نفسه، أعلنت “إيكيا” عن دخولها في تصنيع أدوات وقاية من فيروس كورونا، مثل الملابس والكمامات الطبية؛ بهدف المساعدة في تخفيف وطأة الجائحة العالمية.

نرشح لك قراءة: اقتصاد كورونا: دليل مرئي للتأثير الاقتصادي وسيناريوهات ما بعد الأزمة!

Zain

وكعادتها، طرحت شركة زين للاتصالات إعلانها الخاص بشهر رمضان 2020، والذي جاء بعنوان “لا ينسانا الله” حاملًا مضمونًا إنسانيًّا، في دعوة واضحة وصريحة للطمأنينة وبث الروح الإيجابية، مع التأكيد على ضرورة التعاضد والتضامن والمؤازرة من أجل تخطي هذه المحنة بأقل خسائر بشرية ممكنة، حيث بدأ الإعلان بإفتتاحية تقول: “إلى أن يرى اللقاح النور .. كونوا لقاح بعض.. وتآخوا فكلنا أبناء الأرض”.

وفي السنوات الأخيرة، أخذت الإعلانات التجارية والحملات الدعائية الرمضانية الخاصة بشركة زين تتبنى رسائل داعمة للقضايا الإنسانية ونشر السلام وإلقاء الضوء على معاناة المهمشين واللاجئين، من خلال اتباع استراتيجية التسويق بالقضايا المجتمعية.

نرشح لك قراءة: إعلان زين الجديد عن القدس: متاجرة بالقضية الفلسطينية أم رسالة قوية للعالم؟!

كانت هذه مجموعة من الإعلانات التجارية التي بثتها مجموعة من كبري الشركات التجارية العالمية لتخفيف وطأة كوفيد-19 على ملايين الأشخاص الذين يعانون في جميع أنحاء العالم.

 

يمكنك الاطلاع على تطبيق توكلنا، وهو التطبيق الرسمي الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية، وهو من تطوير مركز المعلومات الوطني، ويقدم خدمات إخراج تصاريح التنقل والمشي للمواطنين والمقيمين في البلاد ويمكن من خلاله أيضاً التسجيل في منصة مدرستي للتعليم عن بعد، والتي تعتبر منصة التواصل عبر الانترنت بين الطلاب ومدرستهم.

0

شاركنا رأيك حول "الإعلانات التجارية خلال أزمة كورونا: شركات عالمية تعمل على تخفيف وطأة كوفيد-19"