بيل جيتس وترشيحاته الجديدة: خمسة كتب عن الأوبئة، وما بعدها!
0

الجميع قدم ترشيحات تدور حول موضوع “كتب عن الأوبئة” ولكن ماذا عن بيل جيتس؟ لا يوجد أحد على ظهر هذا الكوكب يستطيع أن يشكك في كَون بيل جيتس أحد أهم وأبرز الشخصيات الحيّة هذه الأيام. هذا الرجل لم يخلق فقط ثورة في عالم التكنولوجيا، بل أيضًا عمل على إعادة تشكيل منظور رجال المال، عن الاقتصاد. كَوكبة المنتجات التي قدمتها شركته (مايكروسوفت) للجمهور، أوجدت من العدم أعمالًا جديدة للملايين حَول العالم، وهذا ساهم في انتشارها أكثر وأكثر، فبالتالي باتت مايكروسوفت على الدوام صاحبة السطوة في البورصة العالمية.

بيل جيتس ليس كالآخرين!

لكن بيل جيتس ليس كالأغنياء الآخرين من رجال الاقتصاد والمال، ليس منغلقًا على نفسه في برجه العاجي، ولا يرمق الفقراء بالأسفل بنظرة استحقار واستعلاء. بيل رجل ثقافة وعلم، واستغل شهرته الواسعة في تقديم ترشيحات كتب دورية للجمهور. ومؤخرًا نشر بيل خمسة كتب يشجع الجمهور على مطالعها بهدف الحصول على معلومات دقيقة وموثوقة عن الأوبئة بشكلٍ عام، وتَبعاتها بشكلٍ خاص.

خمسة كتب عن الأوبئة، وما بعدها!

اليوم نقدم لكم قائمة بها خمسة كتب عن الأوبئة، وما بعدها، من ترشيح بيل جيتس، للقراءة في فصل صيف 2020.

الاختيار، تقبَّل الممكن حدوثه – The Choice: Embrace the Possible

الاختيار، تقبَّل الممكن حدوثه - The Choice: Embrace the Possible - بيل جيتس
غلاف كتاب الاختيار، تقبَّل الممكن حدوثه – The Choice: Embrace the Possible
  • تأليف: إيديث إيغار – Edith Eger
  • تاريخ النشر: 2017

أولى الترشيحات من كتب بيل جيتس لصيف ٢٠٢٠، كتاب The Choice: Embrace the Possible والذي يتحدث عن تقبل الواقع، والتعامل معه، ومع ما سيحدث بعد تقبله. اختار بيل جيتس هذا الكتاب بالتحديد لكونه يتناسب مع الوضع الحالي لفيروس كورونا. حيث أنه عندما كانت الكاتبة في عامها السادس عشر من العمر، تم أخذها هي  وعائلتها بالقهر إلى معسكر أوشفيتز النازي.

بالطبع بعدها انتهى الأمر وانتهت الحرب العالمية الثانية أخيرًا، ونالت كل بلد نصيبها من الخراب والتدهور الاقتصادي. لكن الخسائر لم تكن بشرية ومالية فقط، بل نفسية كذلك. لاحقًا عندما كبرت الكاتبة، باتت تعمل كمعالجة نفسية، وتجربتها في المعسكر النازي غذتها بالخبرة المناسبة لمساعدة الآخرين على تقبل الأوضاع السيئة، والعمل على تحسين الحالة النفسية أثناء، وبعد مرورها.

سحابة الأطلس – Cloud Atlas

سحابة الأطلس – Cloud Atlas - بيل جيتس
غلاف رواية سحابة الأطلس – Cloud Atlas
  • تأليف: دايفيد ميتشل – David Mitchell
  • تاريخ النشر: 2004

هذه رواية وليست كتابًا معلوماتيًّا مثل أول ترشيح. وعندما يختار بيل جيتس رواية ما، فهي بالطبع ليست مجرد قصة خيالية يتم طرحها للمتعة، بل هناك مغزى آخر، هدف أسمى، ومضمون باطني أقوى من الظاهري بكثير.

تدور أحداث رواية Cloud Atlas في 6 أبعاد، مع 6 شخصيات متباينة، و6 خيوط زمكانية مميزة للغاية. لكن وجه التشابه هو أن كل تلك الشخصيات، تعيش في ظروف متقاربة مع بعضها البعض للغاية. لكن ذلك التقارب لم يسفر عن وجود بناء موحد لدوافع الشخصيات، لا. كل شخصية لها دوافع مختلفة عن الأخرى، فبالتالي قامت بردود أفعال غير متوقعة على الإطلاق.

تتحدث الرواية عن البشر مُجملًا، وكيف يمكن لهم التعامل مع التقلبات الحياتية التي تطرأ عليهم من حينٍ لآخر. بعد قراءة الرواية ستستنتج أنه ليست هناك قاعدة ثابتة للبشر، لا توجد معادلة دقيقة تحسب بها ردود الأفعال. كل شيء يؤثر في كل شيء، على المدى القريب والبعيد، لذلك احسب ردود أفعالك جيدًا قبل القيام بها من الأساس. والجدير بالذكر أنه تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي ألماني-أمريكي بالفعل.

رحلة حياة The Ride of a Lifetime

رحلة حياة - The Ride of a Lifetime - بيل جيتس - الاقتصاد
غلاف كتاب رحلة حياة – The Ride of a Lifetime
  • تأليف: روبيرت إيغر – Robert Iger
  • تاريخ النشر: 2019

الكاتب هنا ليس شخصًا معروفًا لدى الجميع خارج دوائر الاقتصاد والمال، لكن الشركة التي عمل على إدارتها معروفة جدًا. أسمعتم يومًا عن شركة ديزني؟ أجل، إنها تلك الشركة التي تقدم كل عام مجموعة أفلام أنميشن رائعة للغاية، وتترشح أغلبها للأوسكار كذلك. السيد إيغار كان الرئيس التقني – CTO الأبرز في تاريخ شركة ديزني للصناعات الترفيهية، وقاد الشركة إلى المجد، وعبر بها من فترات صعبة جدًا ومتقلبة في صناعة الأنميشن.

يتناول إيغار في كتاب The Ride of a Lifetime رحلته كـ CTO لشركة ديزني، وكيف أثر الأمر على حياته، وأثر هو على الشركة كذلك. عمل إيغار بالشركة طيلة 15 عامًا، حقق فيها نجاحات كثيرة، واكتسب فيها خبرات أكثر. لذلك يقول بيل جيتس عن هذا الكتاب إنه أفضل كتب ريادة الأعمال التي قرأها في حياته، وأن إيغار فعلًا استطاع عمل كتاب ممتع على الصعيد القصصي، ومفيد على الصعيد المهني. 

الإنفلونزا الكُبرى The Great Influenza

الإنفلونزا الكُبرى - The Great Influenza - كتب عن الأوبئة
كتب عن الأوبئة – غلاف كتاب الإنفلونزا الكُبرى – The Great Influenza
  • تأليف: جون م. باري – John M. Barry
  • تاريخ النشر: 2005

عندما نقول كتب عن الأوبئة وما بعدها، فكتاب The Great Influenza هو الأنسب فعلًا للأوقات الحالية. الآن يمر العالم بفيروس كورونا بالطبع. في البداية كانت الأجواء عادية، واعتقد العالم أنه كإنفلوانزا الخنازير H1N1، سوف ينتهي سريعًا. لكن لا، ازداد الهلع، ارتفع عدد الحالات، وأُجبرت الدول على فرض تدابير وقائية قاسية للغاية. الوضع الذي يمر به العالم الآن، استطاع الطب الحديث تقويضه بعض الشيء، لكن إذا نظرنا للماضي، ربما هناك دروس يجب أن نتعلم منها فعلًا.

اختار بيل جيتس هذا الكتاب لأنه يتحدث عن الإنفلوانزا الكُبرى التي اندلعت عام 1918 بين قوّات الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الأولى، ثم انتشرت في العالم كالنار في الهشيم. وسرعان ما قتلت 100 مليون إنسان على مستوى العالم. بالطبع كورونا يختلف عنها في التركيب، لكن الدروس المستفادة من التجربة السابقة يجب أن تكون واحدة بدون شك. هذا وباء وهذا وباء، هؤلاء موتى وهؤلاء موتى، وهذا تهديد للبشرية وهذا تهديد للبشرية.

اقتصاد الأوقات الصعبة Good Economics for Hard Times

الاقتصاد - اقتصاد الأوقات الصعبة - Good Economics for Hard Times - كتب عن الأوبئة
غلاف كتاب اقتصاد الأوقات الصعبة – Good Economics for Hard Times
  • تأليف: أبهيجيت ف. بانيرجي – Abhijit V. Banerjee و إستير دوفلو – Esther Duflo
  • تاريخ النشر: 2019

إذا كنت تحب الاقتصاد، فكتاب Good Economics for Hard Times موجه لك بالتحديد، دونًا عن سواك. وفي الواقع، وجود هذا الكتاب في هذه القائمة، ليس غريبًا على الإطلاق. من المعروف عن بيل جيتس أنه رجل اقتصاد من الطراز الرفيع، ومكانة مايكروسوفت في البورصة العالمية أنسب مثال على ذلك.

الثنائي الذي عمل على سرد الكتاب فاز العام الماضي بجائزة نوبل في علوم الاقتصاد. مدح بيل جيتس الثنائي بشدة، وقال إنهما ليسا فقط مجرد عبقريَين في الاقتصاد، بل هما أيضًا شخصان قادران على تبسيط علوم الاقتصاد للقارئ التقليدي غير المتخصص. وقال جيتس إن الكتاب يتحدث عن الاقتصاد في أوقات الأزمات بالنسبة للبلدان الكبيرة كالولايات المتحدة الأمريكية، وكيف يمكن للسياسة أن تؤثر عليه بشدة. لذلك بعد قراءة الكتاب، ربما يمكننا عمل سيناريو تخيلي للحالة الاقتصادية التي سيكون عليها العالم بعد انتهاء وباء كورونا على خير.

حول كورونا:

يمكنك الاطلاع على تطبيق توكلنا Tawakkalna، وهو التطبيق الرسمي الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية بالتعاون بين وزارتي الداخلية والصحة، وهو من تطوير مركز المعلومات الوطني لمكافحة انتشار فيروس كورونا COVID-19، ويقدم خدمات إخراج تصاريح التنقل والمشي للمواطنين والمقيمين في البلاد ويمكن من خلاله أيضاً التسجيل في منصة مدرستي للتعليم عن بعد، والتي تعتبر منصة التواصل عبر الانترنت بين الطلاب ومدرستهم.

0

شاركنا رأيك حول "بيل جيتس وترشيحاته الجديدة للقراءة خلال الجائحة: خمسة كتب عن الأوبئة، وما بعدها!"