العلم في أسبوع من أراجيك
0

يُبهرنا العلم كل يوم بالاكتشافات والأحداث العلمية الجديدة حول العالم، ومن خلال هذا المقال سنُلقي الضوء على أبرز الأحداث العلمية على مر الأسبوع. في نشرتنا سنأخذك عزيزي القارئ في جولة حول أهمّ الأحداث العلمية خلال هذا الأسبوع بدءًا بإقامة العلماء إضراب عالمي للتنديد بالعنصرية تجاه السود، مرورًا بمكافحة الصين لأسواق الحيوانات البرّية، وانتهاءً بعدم وجود دليل على حماية هيدروكسي كلوروكين من كوفيد-19.

العلماء يقيمون إضرابًا عالميًّا تنديدًا بالعنصرية تجاه السود

العلم في أٍسبوع

في الوقت الذي ملأ فيه المتظاهرون الشوارع بالولايات المتحدة وحول العالم الأسبوع الماضي احتجاجًا على وحشية الشرطة والظلم العنصري، حزن العلماء السود علانية في وسائل التواصل الاجتماعي داعين إلى العمل الجاد على نبذ العنصرية في المجتمع والعلوم.

وأدى ذلك إلى عمل اجتماعات منظّمة لدعم العلماء السود في المؤسسات العلمية، مما دفع بعض الجامعات والجمعيات العلمية حول العالم إلى نشر بيانات ضد العنصرية. وقال العديد من العلماء السود بأنَّ وزن الأحداث الحالية جعل من الصعب القيام بأداء أعمالهم بشكلٍ طبيعي في مهن تهمّشهم بسبب العرق ولون البشرة.

كما قام آلاف العلماء يوم الأربعاء الماضي بإيقاف العمل على أبحاثهم -باستثناء الأنشطة الحسّاسة المتعلّقة بجائحة كوفيد-19- كجزء من إضراب أكاديمي عالمي لدعم حركة “Black Lives Matter” وقالت منظّمة جسيمات من أجل العدالة، وهم مجموعة من الفيزيائيين الذين شاركوا في تنظيم هذا الإضراب: “الهدف هو أخذ وقت للتعلّم والتفكير والنقد ورسم مسار جديد للعمل على نبذ العنصرية في المجتمع العلمي”.

شركة IBM توقف أنظمة التعرّف على الوجه

IBM توقف أنظمة التعرف على الوجه

كتب الرئيس التنفيذي لـ IBM آرفيند كريشنا في رسالة إلى الكونجرس الأمريكي، بأنَّ الشركة لن تبيع بعد الآن تقنيات التعرّف على الوجه “للأغراض العامة”. تناولت الرسالة الحاجة إلى إصلاحات ومقترحات سياسية لمعالجة ظاهرة التفاوتات العرقية، وذكرت بأنَّ الشركة تُعارض استخدام التكنولوجيا للمراقبة الجماعية والتنميط العنصري وانتهاكات حقوق الإنسان.

وكتب كريشنا: “مورّدو أنظمة الذكاء الصناعي ومستخدموها يتحمّلون مسؤولية مشتركة في اختبار Al للتحيّز، خصوصًا عند استخدامه في تطبيق القانون”.

الصين تكافح أسواق الحيوانات البرّية

الصين تكافح سوق الحيوانات البرية

في أعقاب جائحة فيروس كوفيد-19 تعهّدت الصين بالحد من استهلاك الحيوانات البرّية والتي يُعتقد أنّها مصدر محتمل لمنشأ الفيروس. لكن بينما يكافح تجّار الحيوانات من أجل تغطية نفقاتهم قدّمت الحكومة الصينية بعض التنازلات، حيث تمت إزالة الكلاب من القائمة ولكن أضيف طائر الإيمُو وبطّة المسكوفي. كما أدخلت الحكومة استثناءات على استخدام المنتجات الحيوانية المثيرة للجدل في الطب الصيني التقليدي، مثل عُصارة الدب الصفراوي وقشور آكل النمل الحرشفي المهدّد بالانقراض.

رسم خريطة لمدينة رومانية تحت الأرض من دون عمليات حفر

رسم خريطة لمدينة رومانية قديمة دون حفر

في إنجاز عظيم قام فريق من علماء الآثار برسم خريطة لمدينة قديمة كاملة تحت الأرض من خلال رادار ثاقب. فاليري نوفي، وهي مدينة تبلغ مساحتها 30 هكتارًا بالقرب من روما احتُلّت بين عامي 241 قبل الميلاد وحتى 700 ميلادي، وهي الآن مدفونة بالكامل تحت أراضٍ زراعية.

شملت اكتشافاتهم أيضًا في المدينة تمثالًا تاريخيًّا -ربما مرتبط بأديان ما قبل الإمبراطورية الرومانية- بالإضافة إلى شبكة واسعة من أنابيب المياه التي تم التخطيط لها بدقة وإنشاؤها قبل بناء المدينة. يقول عالم الآثار مارتن ميليت إنَّ التقنية غير الحفرية لديها الكثير من الإمكانيات: “بينما أتجوّل حول الإمبراطورية الرومانية أنظر إلى جميع الأماكن وأفكّر ما الذي يمكننا القيام به هناك”.

العلماء يكافحون من أجل إنقاذ الشعاب المرجانية

إنقاذ الشعاب المرجانية

يقوم الباحثون في عمل تدابير الحفاظ على الملاذ الأخير لمساعدة الشعاب المرجانية في التكيّف مع المحيطات الأكثر حرارة وحمضية بسبب تغيّر المناخ. على سبيل المثال، يُحاول العلماء في منطقة فلوريدا كيز -سلسلة من الجزر المرجانية- الحفاظ على نظام الشعاب المرجانية عن طريق أخذ عيّنات من التي نجت من التلوّث وارتفاع درجات الحرارة بصورة طبيعية.

كما يمكن أن يساعد توسيع المناطق البحرية المحمية في كسب المزيد من الوقت لهذه الشعاب المرجانية. لكن العلماء يؤكّدون بأنَّ هذه الابتكارات لن تكون كافية ما لم يدعمها قادة العالم باتخاذ إجراءات عاجلة لإبطاء معدّل الاحترار العالمي.

كيف أتى فيروس كوفيد-19 من الخفافيش إلى الإنسان؟

كيف أتى كوفيد- 19 من الخفافيش إلى الإنسان

من شبه المؤكّد وبإجماع الكثير من علماء الفيروسات بأنَّ كوفيد-19 نشأ في الخفافيش ومن ثمَّ ربما انتقل إلى حيوان -عائل- وسيط نقله بدوره إلى البشر. لكن من الصعب للغاية تحديد ذلك الحيوان، أو استبعاد الرواية التي لا أساس لها من الصحّة وهي أنَّ الفيروس هرب من مختبرات ووهان.

إنَّ تحديد مصدر الفيروس التاجي يتطلّب من العلماء أخذ عيّنات واسعة من فيروسات الكورونا في الحياة البرّية والماشية، وقد يستغرق ذلك بعض السنوات.

عمليات الإغلاق التام حقّقت النجاح في تقليل انتشار جائحة كوفيد-19

نجاح عمليات الإغلاق التام في الحد من انتشار فيروس كورونا

حقّقت عمليات الإغلاق التام وغيرها من إجراءات التباعد الاجتماعي نجاحًا باهرًا في تقليل انتشار كوفيد-19، وذلك وفقًا لدراستين على مجلّة نيتشر تم إجراؤهما بشكل مستقل، حيث أنَّ أوامر وسياسات الحكومات للبقاء في المنازل والتي تقيّد الاتصال المباشر -وجهًا لوجه- كانت فعّالة بشكلٍ خاص في 11 دولة أوروبية مما قلّل من انتشاره بنسبة 81%.

كما أنَّ مجموعة السياسات التي تهدف إلى إبطاء انتشار الفيروس حالت دون وفاة أكثر من 3 ملايين شخص حول العالم من بداية الوباء إلى أوائل مايو/أيار. وأظهرت دراسة أخرى نظرت إلى الصين والولايات المتحدة وأربع دول أخرى، أنّه في جميع هذه الدول الست، جنّبت إجراءات مكافحة العدوى ما يقارب من 500 مليون إصابة.

يمكنك الاطلاع على ورقة الدراسة الأولى من هنا، بينما الورقة الثانية من هنا.

كيف تقتل قلّة النوم؟

كيف تقتل قلة النوم

عندما يتعرّض ذباب الفاكهة إلى الأرق، تتراكم في الخلايا الموجودة في أحشائها جزيئات سامة تكسر الحمض النووي (DNA)، وقد تمَّ رصد سموم مماثلة في الفئران المحرومة من النوم. وعندما أُعطي الذباب مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم هذه السموم، وصلت إلى عمر الذباب الطبيعي.

تشير هذه النتائج المعملية إلى أنّه على الرغم من أن معظم دراسات النوم تركّز على الدماغ، فإن قلّة النوم تقتل عن طريق إتلاف الأعضاء الأخرى.

الأسطح الملوّثة بكوفيد-19 يمكن أن تشكّل مصدر خطر متواضع

الأسطح الملوثة بفيروس كوفيد-19 مصدر خطر متواضع

قد يكون للأسطح الملوّثة دور ضعيف في انتشار كوفيد-19 داخل المنازل، وهو ما وجده باحثون في دراسة لآثار الفيروس حول 21 أسرة تضم كلّ منها شخصًا مصابًا بالفيروس على الأقل.

وجد الباحثون أنَّ الحمض النووي الريبوزي (RNA) للفيروس يشكّل نسبة 3% فقط من العيّنات القادمة من الأشياء التي يتم لمسها كثيرًا مثل مقابض الأبواب، و 15% من العيّنات قادمة من مصارف الحمّامات والمراحيض. كما لم يتمكّن الفريق من إنتاج فيروسات معدية في أي من العيّنات، وقد نُشرت الدراسة في مجلّة medRxiv preprint.

لا دليل على حماية هيدروكسي كلوروكين من كوفيد-19

هيدروكسي كلوروكين ليس علاجًا لمصابي كوفيد - 19

لم تجد تجربة سريرية واسعة أي دليل على أنَّ عقار هيدروكسي كلوروكين يحمي الأشخاص من كوفيد-19. جرت التجربة بشكلٍ عشوائي على 821 شخصًا تلقوا عقار هيدروكسي كلوروكين أو دواءً وهميًا آخر، وذلك في غضون 4 أيام من تعرّضهم للفيروس.

لم يكن هناك فرق إحصائي بين المجموعتين من ناحية عدد الأشخاص الذين تطوّرت عليهم أعراض كوفيد-19 أكثر في غضون أسبوعين، لكن أولئك الذين تناولوا عقار الهيدروكسي كلوركين أبلغوا عن آثار جانبية أكثر من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. لم يتم اختبار الأشخاص إلا إذا ظهرت عليهم أعراض الفيروس، لذلك لا تأخذ الدراسة في عين الاعتبار الحالات التي لا تظهر عليها أعراض.

حول كورونا:

يمكنك الاطلاع على تطبيق توكلنا Tawakkalna، وهو التطبيق الرسمي الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية لمكافحة انتشار فيروس كورونا COVID-19، والذي يقدم خدمات إخراج تصاريح التنقل والمشي للمواطنين والمقيمين في البلاد خلال فترة حظر التجول ويمكن من خلاله أيضاً التسجيل في منصة مدرستي للتعليم عن بعد.

0

شاركنا رأيك حول "من الإضراب العالمي للعلماء إلى عدم وجود دليل على حماية هيدروكسي كلوروكين: العلوم في أسبوع"