قد تكون من محبي علم الفلك ومراقبة السماء والاستمتاع بمشاهدة النجوم والكواكب، ولكنك أيضاً موظف بدوام كامل ويتوجب عليك النوم مبكراً لمتابعة عملك؛ سيكون من الصعب أحياناً ملاحقة شغفك تجاه السماء والاستيقاظ مبكراً حتى لا يغضب مديرك. 

لحسن الحظ يوجد العديد من الظواهر الفلكية التي يمكن رؤيتها في سماء النهار، وبالرغم من وجود صعوبات في مراقبة السماء نهاراً؛ إلا أن لها أيضاً مكافآتها.

علم الفلك

ما الذي يمكنك مشاهدته في السماء نهاراً من ظواهر فلكية؟

الشمس

الأشهر على الإطلاق وأكثرها وضوحاً بالطبع، ولكن تكمن المشكلة في خوفنا من النظر إليها مباشرة؛ فالتحديق فى الشمس مباشرة يضر العين.

تتمثل إحدى الطرق الآمنة لمراقبة الشمس من خلال تلسكوب أو منظار وعكس الصورة على وسط أبيض مثل الألواح الورقية والجدران والأرصفة. 

 إذا كنت تستخدم تلسكوباً، فتأكد من أن التلسكوب مُغطى جزئياً، وإذا كنت تستخدم منظاراً، احتفظ بالغطاء على أحد الأنبوبين. لا تنظر أبداً عبر التلسكوب أو المناظير وهي موجهه للشمس، سيؤدي ذلك إلى العمى الجزئي أو الكلي بالتأكيد.

يمكن لأجهزة العرض ذات الثقب Pinhole Projectors وأنواع معينة من الفلاتر الشمسية Solar filters أن توفر أيضاً رؤية آمنة للشمس.

علم الفلك
علم الفلك
علم الفلك

ولكن ما الذي ستراه عند مراقبة الشمس؟ 

يبحث معظم الناس عن البقع الشمسية التي تكون كبيرة جداً في بعض الأحيان. من الممتع حساب عدد البقع الشمسية التي تراها من يوم لآخر، ويمكنك ملاحظة تغيراتها بمرور الوقت؛ وذلك بسبب وجود دورة للبقع الشمسية مدتها 11 عاماً، تتلاشى وتتضاءل خلالها البقع الداكنة على سطح الشمس.

علم الفلك

كما يمكنك أيضاً أن ترى الهالة الشمسية Solar Halo بسهولة بالعين المجردة.

علم الفلك

القمر

بعض الناس لا يدركون أنه يمكن رؤية القمر نهاراً؛ بالطبع لا يمكن رؤيته كل يوم مثل الشمس حيث أنه قد يظهر هلالاً خافتاً بالقرب من الشمس فتصعب رؤيته؛ ولكن إذا نظرت باستمرار سوف تلاحظ ظهوره.

هناك سببان لإمكانية رؤية القمر خلال النهار. أولاً، لمعان القمر الواضح، والذي يرجع إلى قربه من كوكبنا. ثانياً، هناك الطبيعة الخاصة لمدار القمر حول الأرض، والمعروف أيضاً باسم دورة القمر. بين هذين العاملين، يمكن أن يصبح القمر مرئياً أثناء النهار.

علم الفلك
علم الفلك

 الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض

هناك نوعان من الأقمار الصناعية التي من المرجح أن تراها في وضح النهار. إحداها هي محطة الفضاء الدولية (ISS)، والتي تكون أحياناً -وليس دائماً- ثالث أكثر الأجسام سطوعاً في سمائنا بعد الشمس والقمر؛ وذلك لاختلاف مكان ISS وبالتالي سطوعها في السماء اعتماداً على مكانها في مدارها حول الأرض.

علم الفلك

أما الثاني هو قمر اتصالات إيريديوم الذي يتميز بأسطح تعكس ما يكفي من ضوء الشمس لتظهر كنقطة ساطعة تتحرك عبر السماء لبضع ثوان، وتُعرف هذه الومضات باسم مشاعل إيريديوم Iridium flares.

علم الفلك

كوكب الزهرة

يعد كوكب الزهرة من الكواكب الأكثر سطوعاً وثالث أكبر جسم في السماء، ويظهر كنقطة لامعة صغيرة؛ قد يُصعّب الأمر أن التباين بين السماء ولمعان الكوكب أقل بكثير خلال النهار. يمكن العثور عليه بسهولة في الغرب بعد غروب الشمس، وقد يظهر على هيئة هلال صغير في أوقات معينة من مداره.

علم الفلك
علم الفلك

كوكب المشتري

يتطلب العثور على كوكب المشتري جهداً أكبر قليلاً حيث أنه أكثر خفوتاً من كوكب الزهرة؛ ناهيك عن ضرورة القدرة البصرية الجيدة والأحوال الجوية الملائمة.

أفضل وقت لرؤية المشتري في وضح النهار عندما يكون على بعد 90 درجة من الشمس في السماء؛ حيث أن السماء أغمق قليلاً هناك، بسبب ظاهرة تعرف باسم الاستقطاب polarization

علم الفلك

كوكب المريخ

قد لا يكون بوضوح الكواكب الأخرى حيث تمكن عدد قليل من المراقبين من ملاحظته، ودائماً يمكن رؤيته بشكل أفضل فى الليل حيث يظهر أحمر اللون لامعاً.

علم الفلك

النجوم أثناء الكسوف

يمكن رؤية النجوم بطريقة خادعة قليلاً وهي أثناء حدوث كسوف كلي للشمس حيث يحدث تعتيم كامل لضوء الشمس خلال النهار فتظهر بعض النجوم بوضوح.

علم الفلك

مذنبات نهارية

ليس من السهل ملاحظتها ولكنها ليست نادرة؛ فقد تم ملاحظة مذنب McNaught في سماء النهار في عام 2007.

علم الفلك

النيازك النهارية 

قد تظهر لفترة وجيزة أثناء احتراقها في الغلاف الجوي للأرض ولكنها نادرة الظهور، حيث تبدو كجسم مشرق في سماء النهار ناجمة عن احتراق أجزاء من المذنبات أو حزام الكويكبات.

تم الإبلاغ من قبل عن نيزك فوق كاليفورنيا ونيفادا في 22 أبريل 2012.

علم الفلك

الانفجار النجمي النهاري

آخر القائمة وأكثرها ندرةً في الحدوث، انفجار النجوم يحدث في مجرتنا درب التبانة من مرة كل 20 عاماً إلى مرة كل 300 عام وقد لا تراه بوضوح نتيجة تداخل الغبار والغازات الناجمة عن الانفجار. 

بعد سنوات من الانتظار: كيف صنعت أول صورة لثقب أسود؟

تلسكوب ماجلان .. أكبر عين أرضية مُوجهة نحو الفضاء في المستقبل القريب!

تلسكوبات يمكنك شراؤها لاستخدامك الشخصي بأسعار معقولة

كيف غير تلسكوب هابل الفضائي تفكير البشرية بالفضاء