نوابغ الفضاء العرب
0

سقف طموحاتنا المقبلة الذي نضعه لأجيالنا المقبلة هو الفضاء، وحدود تطلعاتنا هي السماء

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

في إطار هذه الرؤيا، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وزير الخارجية، وحاكم إمارة دبي، عن إطلاق برنامج “نوابغ الفضاء العرب” وهو أول برنامج علمي تدريبي تخصصي مكثَّف لاحتضان ورعاية نخبة من النوابغ والمواهب العربية اللافتة من الوطن العربي ويرمي إلى بناء خبرات عربية في مجال علوم الفضاء وتقنياته.

هذا البرنامج الذي سترعاه وكالة الفضاء الإماراتية، سيزود باحثين وعلماء ومخترعين ومبدعين خلاقين عرب شباب بالمهارات والخبرات اللازمة ليصبحوا روادًا في مجال قيادة أبحاث الفضاء المستقبلية في العالم العربي. ما يجعلها أيضًا إضافة نوعية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية للبلدان العربية.

أهداف البرنامج

سيتيح البرنامج الفرصة أمام 20 من نوابغ العالم العربي للتدرب والعمل في مجالات علوم الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة؟.

الفئة المستهدفة

  • شباب وشابات يمتلكون فضولًا علميًا وشغفًا في مجالات علوم الفضاء.
  • المتخصصون في مجالات هندسة الكهرباء، الفيزياء والرياضيات، الطاقة المتجددة، الهندسة الكيميائية والميكانيكية وغيرها من المجالات العلمية.

مميزات برنامج نوابغ الفضاء العرب

  • الحصول على تدريب متخصص عالي المستوى في علوم وتكنولوجيا الفضاء.
  • إقامة مدتها ثلاث سنوات مدفوعة التكاليف في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • منح تعليمية وحوافز مالية.
  • فرص مهنية مستقبلية.
  • المشاركة مع فرق إماراتية في إعداد برامج في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.
  • المساهمة في بناء مجموعة من الأقمار الصناعية المتقدمة.

التسجيل في البرنامج

يمكن لكل شخص يجد في نفسه الموهبة العلمية والقدرة الإبداعية كعالم أو باحث أو مخترع مختص في علوم الفضاء أو تكنولوجيا الفضاء أو شغوفًا بمجال الفضاء عمومًا التسجيل في برنامج نوابغ الفضاء العرب من خلال تعبئة الاستمارة المخصصة لذلك (هنا).

يخضع المرشحون إلى تقييم شامل بناءً على مؤهلاتهم العلمية والبحثية وإنجازاتهم، قبل أن يتم اختيار مجموعة من النوابغ للالتحاق بالدورة الأولى من البرنامج.

مدة البرنامج ثلاث سنوات، يتخلله تدريب شامل، نظريًا وتطبيقيًا، بما في ذلك المساهمة الفاعلة في مشاريع وكالة الإمارات للفضاء.

0

شاركنا رأيك حول "نوابغ الفضاء العرب … أول برنامج لتدريب الشباب العرب على تقنيات وتكنولوجيا الفضاء"