ترشيحات محرري أمازون: أفضل عشرة كتب صدرت في 2020
0

انقضى من عام 2020 أكثر من نصفه، وإذ حدث هذا فإن محرري أمازون قد اختاروا لنا كتبهم المفضلة التي صدرت حتى اليوم، ضمن قائمة أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن. وقد شملت ترشيحات محرري أمازون مختلف التصنيفات، بدءًا من جزء جديد من سلسلة “ألعاب الجوع” الشهيرة يسبق أحداث الأصل، وحتى مذكرات تحكي بالتفصيل طفولة فييتنامي أمريكي نشأ في “بنسلفانيا”.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر الروائيين البريطانيين

ترشيحات محرري أمازون لـ 2020

أقل ما يقال عن عام 2020 هو أنه مليء بالمفاجآت. نحن الآن في شهر يوليو، وقد مضى ما يقرب من خمسة أشهر والناس محاصرون في منازلهم، حيث يتراكم الملل وتظهر عيوب الحياة اليومية وتزداد الأيام الفارغة طولًا الواحد بعد الآخر.

حتى بعد إزالة الحظر عندنا فإن الوضع يستمر خانقًا فضلًا عن زيادة الخطورة كما هو واضح. في هذه الظروف تظل القراءة معينًا لا ينضب، سواء من أجل التعلم أو التسلية أو الشعور بالحرية والانفصال عن جو العالم الذي صار حقيقيًّا أكثر مما يحتمل.

أفضل عشرة روايات صدرت في 2020

حمَلَ البقاءُ في المحبس البيتي كثيرًا منا على الانطلاق في إنهاء قوائم القراءة، وإذا كان هذا طيبًا فالمشكلة في اختفاء الترشيحات وتقلص هذه القوائم والخيارات. في هذه الحالة قد يساعدك الاطلاع على قائمة ترشيحات أمازون هذه، والتي تحوي اختياراتهم من بين كتب عامنا الكابوسي. بالإضافة إلى التنويع في صنوف الأدب، فكتب القائمة تضم أصواتًا سردية مختلفةَ وجهاتِ النظر متنوعة الموضوعات.

يسعنا تأكيد أن في هذه القائمة كتابًا ملائمًا لكل قارئ، سواء كان نوعه المفضل الكتب التاريخية غير الخيالية أو كان باحثًا عن رواية صيفية خفيفة.

الترشيحات العشرة في هذه القائمة مرفقة بنبذات مختصرة كتبتها “سارا جيلمان” مديرة تحرير كتب أمازون.

The Girl with the Louding Voice

كتاب The Girl with the Louding Voice - ترشيحات محرري أمازون
رواية The Girl with the Louding Voice من ترشيحات محرري أمازون لأفضل عشرة روايات في 2020 حتى الآن.

أولى الترشيحات كانت من نصيب رواية The Girl with the Louding Voice للكاتبة Abi Daré، وهي من الروايات الأكثر مبيعًا على قائمة “نييويورك تايمز”. هي قصة تحفيزية عن الجسارة وأخذ الحق، تحكي عن صبية نيجيرية يبيعها أبوها بيع الرقيق حين تموت أمها المناصرة للتعليم. لسوف تجد نفسك متعاطفًا ومشجعًا للبطلة “أدوني” ومحاولاتها للفرار من مأساتها المحزنة بل المروعة، كما ستُعجب بالغرباء الطيبين الذين يعينونها بلا مقابل، حريصين على ألا تنطفئ روحها أو تضيع جهودها.

هي قصة مليئة بالقوة والعاطفة فعجيبٌ أنها أول روايات كاتبتها، إبراز ممتاز لصوت لا ينبغي له أن يُنسى: صوت المقاتلة الصغيرة المحاصرة في حياة العبودية، المحافظة رغم العناء على روحها وأحلامها والسعي لحقها في اختيار الحياة التي تريد. إنها تريد التعيلم الذي هو، كما أخبرتها أمها، السبيل الوحيد لكسب “الصوت العالي”؛ أي القدرة على التعبير عن نفسها واتخاذ قراراتها بشأن مستقبلها بنفسها.

Hidden Valley Road: Inside the Mind of an American Family

كتاب Hidden Valley Road Inside the Mind of an American Family
رواية Hidden Valley Road Inside the Mind of an American Family للكاتب Robert Kolker.

فيما تُعد رواية Hidden Valley Road: Inside the Mind of an American Family للكاتب Robert Kolker فاطرة للقلب تحكي بحرفية قصة “آل جالفن”؛ عائلة أمريكية شُخِّص ستة من أفرادها بالسكيزوفرينيا (الفصام) وما يزالون مراهقين. قام الكاتب ببحث شامل مكَّنه من عرض القصة من جوانب ثقافية وطبية ومن جانب تاريخ العائلة، والنتيجة تصوير باهر لويلاتٍ تعرضت لها العائلة عقب التشخيص: معاناة الأولاد الستة ووالديهم، ثم المعاناة الأكبر: معاناة إخوانهم الستة الآخرين.

قصة حقيقية لا تكاد تصدق، فيها كل الذي تتوقعه من كتاب سيرة ذاتية علمي ونفسي. عائلة كبيرة تتكون بعد الحرب العالمية الثانية، وست إصابات بالمرض الغامض مثلت للباحثين أملًا عظيمًا في دراسته والتعرف عليه أكثر.

The Ballad of Songbirds and Snakes

كتاب The Ballad of Songbirds and Snakes
رواية The Ballad of Songbirds and Snakes، من ترشيحات محرري أمازون لأفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن.

إنها الذكرى السنوية العاشرة لألعاب الجوع، والرئيس “سنو” الذي قابلناه بعد عقود في روايات “ألعاب الجوع” ما يزال في الثامنة عشرة من عمره وهو مكلف بدور هام.

ورواية The Ballad of Songbirds and Snakes للكاتبة Suzanne Collins يستحيل أن تضعها من يدك قبل إنهائها، عمل شائق ومحرك للفكر وداع للتساؤل عن أشياء من قبيل طبيعة الإنسان والطموح. هذه الرواية الناجحة ضرورية لكل من أحب سلسلة “ألعاب الجوع”، والتي تم تحويلها لعدة أفلام ناجحة عظيمة الإيرادات من بطولة “جينفر لورانس”.

Deacon King Kong

كتاب Deacon King Kong - أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن
كتاب Deacon King Kong من ترشيحات محرري أمازون لأفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن.

يقوم الكاتب James McBride، الفائز بجائزة الكتاب الوطنية، بسرد قصة خيالية تدور في مشروع سكني في بروكلين ضمن أحداث روايته Deacon King Kong والتي تجري في ستينيات القرن الماضي، في سياق دراما اجتماعية ملحمية مطلية بالكوميديا السوداء، وبين عدد من الشخصيات الغريبة المعبرة عما يفوقها من القضايا المتعلقة بالدين والعرق، السابحة في بحر الحياة تتدبر أمورها بما يتيسر لها، والمترابطة بحُزم من التحالفات والضغائن الراسخة في نسيجهم المجتمعي الفريد.

تبدأ القصة في عام 1969 إذ نرى شمَّاس كنيسة الحي، العجوز المتلعثم النكد، يسحب من جيبه مسدسًا، وأمام الحضور كلهم يطلق النار على تاجر مخدرات الحي من مسافة قريبة.

Pretty things

كتاب Pretty Things - ترشيحات محرري أمازون - أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن
كتاب Pretty Things من ترشيحات محرري أمازون لأفضل عشرة روايات في 2020 حتى الآن.

وفي أحداث رواية Pretty things للكاتبة Janelle Brown، تنطلق المحتالة “نينا” مع حبيبها الغامض إلى منطقة جديدة فتلتقي بامرأة من ماضيها هي وريثة لثروة ضخمة. خلف الواجهة الزائفة تقبع أسرار مظلمة عن الصعود في السلم الاجتماعي وعن مواقع التواصل وعن الانتقام وعن الخيانة، سرعان ما تنكشف تفاصيلها فتشكل صورة واضحة مذهلة ومفاجئة.

رواية تشويق وإثارة وغموض للكاتبة صاحبة الروايات الأكثر مبيعًا على قائمة “نيويورك تايمز”، والتي أشهرها روايتها الرائعة Watch Me Disappear. هي قصة مختلة ومحيرة عن محاولات امرأتين ذكيتين ومحطمتين ومختلفتين كليًّا للنجاة من لعبة خداع وتدمير قدرُهما أن تلعباها.

Writers & Lovers

كتاب Writers & Lovers - أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن
رواية Writers & Lovers من ترشيحات محرري أمازون لأفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن.

نستطيع تلخيص فكرة رواية Writers & Lovers، للكاتبة Lily King، بأنه عن تذبذب العلاقات ومطاردة حياة الإبداع، خاصة في عالم يقدر النجاح وثبات الحال. تواجه البطلة “كاسي” حقيقة أن الحياة لن تمهلها الوقت لمتابعة حلمها بأن تكون روائية، لذا تعمل نادلة وتواعد الرجال، محاولة فهم الحياة حيث تمشي في مناكبها. في الحب كما في الفن، يحتاج المرء بشكل متكرر إلى الاعتماد على ثقته وإيمانه، وهذا ما يعبر عنه الكتاب على أحسن صورة.

يأتي هذا التصوير الرائع لفنانة شابة بعدما أبدعت الكاتبة قبله في روايتها Euphoria التي حازت على حب القراء والنقاد على السواء، فضلًا عن الجوائز. تبدأ الأحداث في صيف 1997 حيث تتعرض “كاسي” لخسارتين هما موت أمها المفاجئ وتحطم علاقة حبها، واللذين يقودانها إلى الانتقال إلى مكان جديد خاليةً من كل خطة.

Sigh, Gone

كتاب Sigh, Gone A Misfit's Memoir of Great Books, Punk Rock, and the Fight to Fit In
كتاب Sigh, Gone، للكاتب Phuc Tran ضمن أفضل عشرة روايات صدرت في 2020.

تُعد رواية Sigh, Gone: A Misfit’s Memoir of Great Books, Punk Rock, and the Fight to Fit In، للكاتب Phuc Tran، واحدة من أظرف وأعمق روايات المذكرات على الإطلاق. من دون تجميل وبمَيل إلى الفكاهة يقوم الكاتب باستعادة طفولته حيث كان طفلًا فييتناميًّا يترعرع في مدينة صغيرة في “بنسلفانيا”: العنصرية، الغربة، العنف الذي أحاط به، كيف قاتل ليندمج فيمن حوله وكيف وقع في غرام الأدب.

رواية لكل من شعر بالاغتراب عمن حوله ذات يوم، رواية مضحكة ولامسة للعواطف وقريبة من النفس، عن العزلة وعن حب الأدب خاصة الكلاسيكي منه.

The City We Became

كتاب The City We Became - ترشيحات محرري أمازون - أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن
رواية The City We Became، للكاتبة N.K. Jemisin، من ترشيحات محرري أمازون لأفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن.

في أحداث رواية The City We Became، للكاتبة N.K. Jemisin، يتفاجأ خمسة من الغرباء بتحولهم إلى تجسيد لإدارات نيويورك، وإذا بهم ملزمون بمحاربة الشر الذي يهدد مصير المدينة. تقوم الكاتبة، من خلال سياق فانتازي، وبحبكة متقنة، وفي جزء أول من سلسلة، بالتعبير عن حبها للتنوع العرقي لقاطني هذه المدينة.

الكاتبة حاصلة على جائزة “هوجو” وهي من كاتبات الروايات الأكثر مبيعًا على قوائم نيويورك تايمز. أما الرواية فعن الروح التي تملكها كل مدينة، وأيضًا عن الجانب المظلم حتمي التدمير ما لم يوقفه حُماة متحدون خلافاتهم وراء ظهورهم.

Oona Out of Order

كتاب Oona Out of Order - ترشيحات محرري أمازون - أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن
رواية Oona Out of Order، للكاتبة Margarita Montimore ضمن أفضل عشرة روايات صدرت في 2020.

في رواية Oona Out of Order، للكاتبة Margarita Montimore، نجد بطلة الأحداث “أونا لوكهارت” فتاة تحتفل بليلة رأس سنة 1982 وليلة عيد ميلادها كذلك، غير أنها تغيب عن الوعي عند منتصف الليل وتصحو فتجد نفسها كالآتي: فتاة في التاسعة عشرة محبوسة في جسد امرأة في الواحدة والخمسين من العمر! وهكذا تجد نفسها تعيش حياة عشوائية. يمكن حمل مغزى القصة على النظرة القديمة إلى الشباب باعتباره طاقة مهدرة على من لا يستحقونه (وهو كذلك)، غير أن به نظرة عميقة عن الحب والقدر والعائلة.

رواية واقعية سحرية مبتكرة في ثوب الخيال العلمي والسفر عبر الزمن، ورسالتها التي تحاول استكشافها هي: كيف تكون الحياة إذا قرر الإنسان أن يحياها بإخلاص كامل للحظاتها، حتى لو كانت هذه اللحظات خارجة عن كل نظام؟

The Mercies

كتاب The Mercies - ترشيحات محرري أمازون - أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن
رواية The Mercies، للكاتبة Millwood Hargrave، من ترشيحات محرري أمازون لأفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن.

وفي الأخير تأتي رواية The Mercies، للكاتبة Millwood Hargrave، وهي رواية نسوية غاضبة تجري في عام 1617 في قرية نرويجية صغيرة، مؤذية للنفس لكن مشحونة في الوقت نفسه بأمل عنيد يضفي عليها إيجابية غريبة.

وكاتبة هذه الرواية معروفة بكتبها الأكثر مبيعًا والجوائز العديدة التي حصلت عليها عن كتبها الموجهة للأطفال. القصة هنا عن عاصفة مهلكة تؤدي إلى مقتل كل الرجال في قرية صغيرة بينما كانوا يصطادون السمك، وما يتبع ذلك من تشكل مجتمع من النساء يحاولُ النجاة من غضبة الطبيعة، وأيضًا من رجال أُرسلوا بغرض التخلص من مجتمع الساحرات المزعوم الذي بذل الجهد الكبير لإنشاء حياة طبيعية.

كانت هذه جولة سريعة ضمن قائمة أفضل عشرة روايات صدرت في عام 2020 حتى الآن، بحسب ترشيحات محرري أمازون، وهي قائمة متنوعة للغاية، ما بين المذكرات والروايات الخفيفة وروايات التشويق والكوميديا السوداء.

 

0

شاركنا رأيك حول "ترشيحات محرري أمازون: أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن"