منع الحمل ووسائله: دعنا نساعدك على اختيار الأفضل لك منها
1

تبدو أهمية الكلام عن وسائل منع الحمل واضحةً عند النظر إلى الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والصحية لدعوات حد النسل. فالحملات التي تدعو إلى حد النسل في معظم البلدان تتصاعد باستمرار، بما فيها معظم بلادنا العربية. وذلك بسبب المعاناة الاجتماعية والصحية للعائلات الكبيرة الفقيرة، بالإضافة للعبء الاقتصادي لهذه العائلات على الحكومات والمجتمع. وكل هذا يُؤدي بالنهاية إلى تفشي الجهل والفقر والأمراض وازدياد المآسي.

عدا تحديد النسل، فإنّ الكلام عن وسائل منع الحمل مهمٌ للغاية بالنسبة للأزواج غير الراغبين بالإنجاب حالياً. حيث من المهم للغاية أن يكون هؤلاء الأزواج على دراية تامة بأنواع وسائل المنع المتوفرة وميزاتها ومضارها، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الوسائل وتجنب المضار الصحية لها.

كما أنّ العديد من الأشخاص في المجتمعات الغربية، وحتى في المجتمعات العربية، يُمارسون الجنس خارج الحياة الزوجية، وبينما لا نقوم في أراجيك بالحكم على حياة الأفراد الشخصية، لكننا نهتم بالتأكيد بأن لا ينتج عن قرارات الأشخاص مآسٍ تؤثر على حياتهم الشخصية والاجتماعية وعلى المجتمع بشكلٍ عام. ومن هنا تبرز أيضاً أهمية التحدث عن وسائل المنع المختلفة والتعريف بها.

ما هي خيارات وسائل منع الحمل المتوفرة؟

حمل - أدوات

يُمكن تقسيم وسائل المنع إلى عدة أنواع وذلك اعتماداً على طريقة عملها.

حيث تتضمن ما يلي:

  1. وسائل طويلة التأثير والقابلة للعكس: حيث تشمل هذه الوسائل اللولب الرحمي بأنواعه المختلفة، كاللولب النحاسي واللوب الرحمي الهرموني.
  2. وسائل هرمونية: حيث تشمل هذه الوسائل حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى حقن المنع ولصاقات المنع وغرسات المنع.
  3. وسائل عازلة: حيث تشمل هذه الوسائل الواقيات الذكرية والأنثوية، بالإضافة إلى وسائل أقل استخداماً، كغطاء عنق الرحم وإسفنجة منع الحمل.
  4. وسائل دائمة: يعتمد مبدأ وسائل منع الحمل هذه على إحداث العقم، وذلك إما عند الذكر عبر قطع القناة المنوية، أو لدى الأنثى عبر ربط البوق.
  5. وسائل طبيعية: يعتمد مبدأ هذه الوسائل على عدم استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل المعروفة، بل الاعتماد على معرفة موعد الإباضة وتجنب ممارسة الجنس خلال هذه الفترة، وهذا ما يُعرف بالتنظيم.
  6. وسائل إسعافية: يُقصد بهذه الوسائل تلك التي يُمكن استخدامها بعد مُمارسة الجماع من دون استخدام أي وسيلة منع حمل أخرى لضمان عدم حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: العقم… مشكلة مرعبة يعاني منها العديد، فما هي أسبابها؟ وهل يوجد حلٌ لها؟

وسنتعرف في هذا المقال بشكلٍ مختصر ودقيق على كلٍ من هذه الوسائل، بهدف جعل القارئ قادراً على اختيار ما يناسبه من الوسائل المتاحة وهو على دراية تامة بما يقوم به.

ما هي الوسائل طويلة التأثير والقابلة للعكس؟

وسائل منع الحمل

عند الكلام عن وسائل منع الحمل هذه يُقصد بشكلٍ خاص اللولب الرحمي. واللولب هو عبارة عن جهاز صغير مرن يشبه شكله شكل الحرف T، حيث يقوم الطبيب بزرع هذا الجهاز ضمن الرحم وبذلك يمنع حدوث الحمل. وما يُميز اللولب الرحمي أنّ فعاليته مرتفعة للغاية حيث يُعد من أكثر وسائل المنع فاعليةً.

ويُوجد نوعان رئيسيان للولب الرحمي هُما:

  1. اللولب النحاسي: حيث يقوم هذا اللولب بإطلاق النحاس القاتل للنطاف، وتدوم فعالية هذا اللولب قرابة 10 سنوات.
  2. اللولب الهرموني: حيث يحتوي هذا اللولب على مادة البروجستين، أحد أنواع هرمون البروجسترون، والتي تمنع حدوث الحمل عبر منع حدوث الإلقاح. ويدوم هذا اللولب ما بين 3 إلى 10 سنوات بحسب نوعه، ويُعتبر فعالاً بنسبة 99%.

ما يميز وسائل المنع هذه هو مدى فعاليتها وكونها طويلة التأثير وقابلة للعكس. لكن مساوئها تتضمن كونها يجب أن تُوضع وتُزال من قبل طبيب، كما أنّها لا تقي من الأمراض المنتقلة عبر الجنس. كما أنّها تُسبب في بعض الأحيان أعراضاً جانبية قد تكون مزعجة للغاية كألم أسفل الظهر واضطراب الدورة الطمثية وازدياد ألمها. كما أنّها تُعد عامل خطر في حال حدوث إنتان.

ما هي الوسائل الهرمونية؟

حمل - أدوات - حبوب

تعتمد وسائل منع الحمل هذه على الهرمونات لمنع حدوث الحمل، وأشيع شكل من هذه الوسائل هي حبوب منع الحمل التي تُؤخذ يومياً. وقد قام العلماء بتطوير نوعين من هذه الحبوب. حيث يحتوي النوع الأول على البروجسترون فقط، أما الثاني فيضم البروجسترون والأستروجين بنسبٍ مختلفة. لكن بهدف جعل هذه الوسائل أكثر عملية، قام العلماء أيضاً بتطوير أنواع أخرى منها. مثل حقن ديبو بروفيرا، حيث يتم حقن هذا الدواء مرة كل ثلاث أشهر فقط عوضاً عن تناول الدواء كل يوم وبنفس الفعالية.

ما يُميز هذه الوسائل هذه كونها سهلة الأخذ وفعاليتها العالية التي تُقارب 99%. لكنها تمتلك العديد من المساوئ وذلك بحسب الشكل الدوائي لهذه الوسائل. فعلى سبيل المثال عدم أخذ الدواء يومياً بسبب النسيان أو لظروفٍ معينة يؤثر على فعاليته. كما أنّ هذه الوسائل لا تقي من الأمراض المنتقلة عبر الجنس، كما أنّها تتأثر بتناول أدوية معينة ما يُؤثر على فعاليتها. كما أنّ البعض من أنواعها يُزيد الخثار لذا قد يُعرض المريض لحوادث وعائية كالسكتة الدماغية؛ لذا يجب دائماً استشارة الطبيب قبل استخدام هذا النوع من وسائل منع الحمل.

ما هي الوسائل العازلة؟

وسائل منع الحمل

عند الكلام عن وسائل المنع العازلة يُقصد بشكلٍ خاص الواقيات الذكرية والأنثوية. وخاصةً الذكرية التي تُعد من أشهر وسائل المنع على الإطلاق، لكن يُوجد أيضاً أنواع أخرى أكثر ندرة. ما يُميز هذه الوسائل -وخاصةً الواقي الذكري- هو سعرها المنخفض وسهولة الحصول عليها، بالإضافة لكونها تقي الشخص من الأمراض المنتقلة عبر الجنس. لكنها تمتلك بعض المساوئ مثل أنّها تتطلب مسؤولية كبيرة من قبل الذكر، كما أنّها ليست فعالة كالوسائل سابقة الذكر. بالإضافة إلى أنّ بعض أنواعها يُغير بعض الشيء من التجربة الجنسية.

ما هي الوسائل الدائمة؟

حمل - أدوات - مقص

عادةً ما يلجأ إلى وسائل منع الحمل الدائمة الأشخاص غير الراغبين بالإنجاب على الإطلاق أو الأزواج الذين اكتفوا بعدد الأطفال الذين أنجبوهم. وما يُميز هذه الوسائل هو مدى فعاليتها، كما أنّها تلغي الحاجة لاستخدام وسائل منع الحمل الأخرى بشكلٍ دوري.

ما كان يُعيب هذه الوسائل في الماضي كونها غير قابلة للعكس، والآن أصبحت قابلة للعكس في الكثير من الأحيان. لكن الخضوع لعمليةٍ جراحية بهدف المنع يحمل مخاطر كبيرة بالتأكيد، كما أنّ عكسها يتطلب الخضوع لعملٍ جراحي مرةً أخرى.

ما هي الوسائل الطبيعية؟

وسائل منع الحمل

يُقصد بوسائل منع الحمل هذه تلك التي لا تتطلب استخدام أي وسيلة أو دواء. ولعل أشهر وسيلتين طبيعيتين هما التنظيم والقذف خارج المهبل. حيث يعتمد التنظيم على حساب فترة الإباضة وممارسة الجنس خارج هذه الفترة، أما القذف خارج المهبل يعتمد على قيام الذكر بإخراج القضيب عند اقترابه من القذف، وقذف النطاف خارج المهبل لمنع حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: حليب أسود.. ووحش اكتئاب ما بعد الولادة المسكوت عنه

ما يُميز وسائل منع الحمل هذه بشكلٍ واضح هو كونها طبيعية 100%، ما يعني كونها آمنة بالكامل؛ لكن للأسف فإن فعاليتها منخفضة للغاية. وبينما يُمكن بحالاتٍ خاصة وبوعيٍ تام من الزوجين الاعتماد نسبياً على طريقة التنظيم، إلا أنّ القذف خارج الرحم تُعتبر طريقة خطرة وغير فعالة.

ما هي الوسائل الإسعافية؟

حمل - أدوات - حبوب

في بعض الأحيان يضطر الأشخاص للجوء إلى وسائل منع الحمل هذه إثر ممارسة الجنس دون استخدام أي نوع من وسائل منع الحمل سابقة الذكر، وذلك لمنع حدوث الحمل. أشيع أنواع الوسائل هذه هي حبوب منع الحمل الإسعافية التي يُمكن استخدامها بعد ثلاث أيام من ممارسة الجنس. لكن بمرور الوقت تتناقص فعاليتها حيث تُقارب 95% خلال اليوم الأول لكنها تنخفض إلى 60% في اليوم الثالث.

أيٌّ من هذه الوسائل يجب أن أختار؟

وسائل منع الحمل

إنّ الإجابة على هذ التساؤل ليست بالأمر السهل على الإطلاق، لكن بإمكاننا بعد أنّ قمنا بتعريفك على أشيع وأهم وسائل منع الحمل، أنّ نقدم لك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها لتختار وسيلة منع الحمل المناسبة لك:

  1. عند الضرورة اختر وسيلة منع الحمل التي تقي من العدوى بالأمراض المنتقلة عبر الجنس لضمان سلامتك الشخصية.
  2. انظر إلى مدى فعالية وسيلة منع الحمل، فبالتأكيد كل ما كانت وسيلة منع الحمل تمتلك فعالية أكبر كل ما كانت أفضل.
  3. اختر وسيلة تتناسب مع معتقداتك الدينية والاجتماعية.
  4. اختر وسيلة مريحة بالنسبة لك جسدياً ومادياً.
  5. فكر بالآثار الجانبية.

هذا كان أهم ما يجب أن تعرفه حول وسائل المنع وميزاتها ومساوئها، نتمنى أن يُساعدكم هذا المقال على اختيار الوسيلة الأنسب لكم.

1

شاركنا رأيك حول "منع الحمل ووسائله: كأطباء، دعنا نساعدك على اختيار الأفضل لك منها"