0

مرحبًا بكم في نشرة جديدة من سلسلة العلوم في أسبوع على أراجيك، نعرض لكم من خلالها أهمَّ الأحداث والاكتشافات العلمية خلال الأسبوع الماضي.

ماذا لدينا في نشرة العلوم في أسبوع؟

نُقدّم لكم في نشرة العلوم في أسبوع كالعادة أهمَّ أخبار العلوم حول العالم، بالإضافة إلى الأحداث السياسية والاجتماعية التي لها علاقة بالعلوم. بدءًا من استمرار الجدل بين مصر وأثيوبيا والسودان حول بناء سد النهضة، مرورًا بانقراض أوّل نوع لأسماك بحرية حديثة، وانتهاءً بإرسال منظمة الصحة العالمية أول بعثة طبية إلى الصين للتحقيق حول كوفيد-19.

لا يزال الجدل مستمرًا حول بناء أكبر سد في أفريقيا

العلوم في أسبوع - سد النهضة

الكل يبحث عن مصلحته الخاصة، ونحن عرضنا لكم الخبر في نشرة العلوم في أسبوع على حسب آراء الدول الثلاث.

شدّدَ باحثون بضرورة التحرّك السريع من مصر وأثيوبيا والسودان لحل النزاع الطويل حول بناء أكبر سد كهرومائي في أفريقيا. وبحسب ما ورد من أنباء، بدأت أثيوبيا في ملء سد النهضة الأثيوبي الكبير على نهر النيل الأزرق والذي تقول إنّه “ضرورة وجودية” لبلدها.

يتوقّع مواطنو أثيوبيا أنَّ تشغيل سد النهضة سينتج طاقة كهربائية عالية تكفي حاجة البلاد، بالإضافة إلى دعم الصناعة وتوفير وظائف جديدة.

وأعلنت وزارة الري السودانية رفضها القيام بإجراء أحادي في قضية سد النهضة، وكشف قياس تدفق المياه يوم الأربعاء الماضي من قِبل الحكومة السودانية في محطة الديم الحدودية مع أثيوبيا، تراجعًا ملحوظًا في مستويات المياه بالنيل الأزرق بما يعادل 90 مليون متر مكعّب يوميًا.

بينما في المقابل الآخر تَصف الحكومة المصرية السد بأنّه “تهديد وجودي” لبلدها، ويُساورها القلق من أنّه سيقلّل من إمدادات مياه النيل لمصر خاصةً في أوقات الجفاف.

يقول محمد فؤاد العضو في البرلمان المصري:

حاجة دولة واحدة إلى الكهرباء مرتبطة أيضًا بحاجة دولة أخرى إلى المياه.

موجة الحر الأخيرة في القطب الشمالي دليل دامغ على تغيّر المناخ

العلوم في أسبوع - منطقة جليدية

نَسعى في سلسلة نشرة العلوم في أسبوع تغطية أحدث المعلومات المُرتبطة بتغيّر المناخ.

كانت موجة الحر العالية في القطب الشمالي بين الفترة من يناير إلى يونيو من هذا العام، تأكيد مثبت لتغيّر المناخ الذي يتسبّب به الإنسان للأرض. حيث قام فريق دولي من علماء المناخ بقيادة مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، بتحليل متوسّط ​​درجات الحرارة المرتفعة لفترة طويلة على مدى ستة أشهر في القطب الشمالي والارتفاع القياسي لدرجة الحرارة في مدينة فيرخويانسك الروسية البالغ 38° مئوية في 20 يونيو/حزيران.

يقول الباحثون:

وجدنا في كلا الحالتين أنَّ هذه الظاهرة كانت ستكون مستحيلة فعليًا، من دون تغيّر المناخ الحالي الذي هو من صُنع الإنسان.

ارتفاع قياسي لمستويات غاز الميثان في الغلاف الجوي

العلوم في أسبوع - ثلاث أبقار

هذا الخبر قد لا يكون سارًا لمحبّي اللحوم الحمراء في نشرة العلوم في أسبوع.

ارتفعت انبعاثات غاز الميثان العالمية بنسبة 10% تقريبًا على مدار العقدين الماضيين، مما أدى إلى مستويات قياسية من غازات الدفيئة على الغلاف الجوي للأرض. إنَّ التركيزات الجوية للغاز -1,875 جزءًا في المليار بالعام الماضي- الآن أعلى بأكثر من 2.5 مرة عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

حيث أنَّ انبعاثات غاز الميثان مدفوعة في الغالب بالزراعة وصناعة الغاز الطبيعي، وقد دفعت زيادة استهلاك اللحوم الحمراء حول العالم إلى زيادة بنسبة 12% في انبعاثات الميثان من الزراعة في عام 2017 فقط!

يقول الباحِث في أنظمة الأرض روبرت جاكسون:

قد يعتبرها الناس مزحة، لكنَّ الأبقار وغيرها من الحيوانات المُجترّة تتجشأ غاز الميثان بصورة مماثلة لانبعاثات صناعة النفط والغاز الطبيعي.

الولايات المتحدة تُلغي القاعدة الجديدة في تأشيرة الطلّاب الدوليين

العلوم في أسبوع - جامعة أمريكية

تراجعت حكومة الولايات المتحدة عن القاعدة الجديدة في تأشيرة الطلّاب الدوليين، والتي عرّضتهم لخطر الترحيل في حال تم تدريس جميع فصولهم عبر الإنترنت خلال فترة جائحة كوفيد-19. حيث وافقت الحكومة على إلغاء التغيير الجديد بعد رفع دعوى قضائية ضدها من قِبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

أَلقت هذه القضية المثيرة للجدل بظلالها على مستقبل أكثر من مليون طالب أجنبي -يواجهون حاليًا تأخيرات في الحصول على تأشيرة دخول وقيود سفر متعلّقة بالجائحة- موضع شك. وقد تمَّ رفض بعض الطلّاب بالفعل في المطارات الأمريكية بسبب هذه القاعدة الجديدة.

انقراض أوّل نوع لأسماك بحرية حديثة

العلوم في أسبوع - سمكة اليد الملساء

هذا أكثر أخبار العلوم في أسبوع حزنًا على الإطلاق.

أعلن الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN رسميًا أنَّ نوع سمكة اليد الملساء – Smooth handfish قد انقرضت. وتُعتبر أول الأسماك البحرية التي تنقرض في العصر الحديث. حيث كانت الساكن البحري من أوائل أنواع الأسماك البحرية التي عرفها المستكشفون الأوروبيّون في القرن التاسع عشر ميلادي عند وصولهم أستراليا. الغريب في الأمر أنّه لم يتم الإبلاغ عن أيِّ معلومات عن هذا النوع البحري منذ أكثر من قرن.

لِقاح موديرنا يُحفّز استجابة مناعية في مُحاكاة عدوى كوفيد-19

العلوم في أسبوع - لقاح موديرنا

كالعادة نُغطّي في نشرة العلوم في أسبوع أحدث العلاجات واللِقاحات العالمية لكوفيد-19.

استطاع لِقاح شركة مودرينا الأمريكية -متخصّصة في التكنولوجيا الحيوية- إعطاء استجابة مناعية في جميع المتطوّعين الأصحّاء البالغ عددهم 45 شخصًا. وقد أعلنت الشركة مبدئيًا نتائجها في بيان صحفي في السابق بشهر مايو/آيار. بينما تمَّ نشر نتائج التجربة بمزيد من التفاصيل خلال الأسبوع الماضي في ورقة علمية بمجلّة The New England Journal of Medicine.

السمة المميّزة لهذا اللقاح، هو أنّه يُحاكي العدوى الطبيعية لفيروس كوفيد-19 ويَخلق نوعًا من الاستجابة الجيّدة ضده.

يقول مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي:

على الرغم من محدودية عدد الأشخاص في التجربة، لكن يبدو أنَّ هذا هو ما يحدث بالفعل.

ستقوم الشركة بإجراء المزيد من التجارب السريرية على لِقاحها، حيث من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان يعمل بطريقة فعّالة على المرضى.

تحذير من ازدياد حالات كوفيد-19 في أفريقيا

العلوم في أسبوع - نساء أفريقيات خلال جائحة كوفيد-19

أكّد رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جون نيكنجاسونج، أنِّ اصابات جائحة كوفيد-19 في تَزايد مُخيف بأفريقيا. حيث أعلن نيكنجاسونج يوم الخميس، أنَّ الحالات الجديدة ارتفعت بنسبة 24% في القارة السمراء بالأسبوع الماضي.

وتُعتبر مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا وغانا والجزائر أكثر الدول الأفريقية التي لديها عدد الحالات من كوفيد-19. ودعا نيكنجاسونج في تغريدة له على تويتر، إلى أن تقوم حكومات الدول الأفريقية بعمل نهج جريء وصارم في ارتداء الكمّامات والاختبارات الصحّية وتتبّع الحالات للحدِ من انتشار الفيروس السريع.

تقنية جديدة تُعطي تعديلات دقيقة على الحمض النووي للميتوكوندريا

العلوم في أسبوع - تعديل الحمض النووي

سمح إنزيم بكتيري للباحثين بتحقيق ما لم يتمكّن حتى نظام تحرير الجِينوم CRISPR-Cas9 الشهير من القيام به، وذلك من خلال تغييرات مستهدفة في جِينوم الميتوكوندريا، والهياكل المُنتجة للطاقة الحيوية في الخلايا.

يمكن لهذه التقنية الجديدة أن تسمح للعلماء والباحثين من تطوير طُرق جديدة لدراسة أو ربما حتى علاج الأمراض التي تسبّبها الطفرات في جِينوم الميتوكوندريا للخلايا.

يقول عالِم الوراثة في الميتوكوندريا ميشال مينتشوك:

إنّها خطوة رائعة إلى الأمام.

دعم النساء في مواجهة جائحة كوفيد-19

العلوم في أسبوع - بائعات آسيويات خلال جائحة كوفيد-19

في تفشّي الأوبئة والجوائح تتحمّل المرأة العبء الأكبر من الآثار الاجتماعية والاقتصادية. فعلى سبيل المثال خلال تفشّي وباء فيروس إيبولا بين عامي 2016 – 2014 دمّر الحجر الصحي مصادر رزق العديد من تُجّار السوق في سيراليون وليبيريا ويمثّل نسبة 85% منهم من النساء، بالإضافة إلى أنَّ نسبة قليلة من النساء مقارنةً بالرجال عُدن إلى العمل بعد انحسار الوباء.

تقوم الباحثة في السياسة الصحّية العالمية كلير وينهام وسبعة زملاء آخرون بدعم النساء في مواجهة كوفيد-19، بالإضافة إلى البحوث المصمّمة لحقوق المرأة في العمل والحد من العنف المنزلي وحصولها على رعاية الصحّة الجنسية والإنجابية.

أول بعثة طبّية من منظّمة الصحّة العالمية إلى الصين لمعرفة الحيوان العائل لفيروس كوفيد-19

العلوم في أسبوع - خفافيش

بالتأكيد سيكون للفريق الطبّي رأيه ومعلوماته الخاصة حول قضية أصل الحيوان العائل لفيروس كوفيد-19، سنوافيكم بكلِّ جديد في نشرات العلوم في أسبوع المُقبلة.

أرسلت منظّمة الصحّة العالمية نهاية هذا الأسبوع بعض العلماء إلى الصين للتحقيق في أصل تفشّي فيروس كوفيد-19.

يقول عالِم الحيوان ورئيس تحالف EcoHealth في مدينة نيويورك بيتر دازاك:

يُعتبر هذا أوّل جهد غير متحيّز للتواصل مع العلماء الصينيين، وقادة الصحّة العامة هناك بشأن هذه القضية الصحّية الحسّاسة والمسيّسة للغاية.

وحثّت منظّمة الصحّة العالمية علماءها الذين أرسلتهم، في التركيز على الأنشطة المرتبطة بتجارة الحياة البرية في الصين، والنظر إلى ما وراء الحدود الوطنية. يتّفق معظم الباحثين على أنَّ فيروس كوفيد-19 ربما نشأ في خفافيش حدوة الحصان، لكن الطريق الذي اتّخذه الفيروس للوصول إلى البشر لا يزال لُغزًا غامضًا.

هذه كانت جميع أخبار نشرة العلوم في أسبوع لهذه المرّة، ونلتقيكم في نشرة شيّقة بالأسبوع المُقبل.

0

شاركنا رأيك حول "العلوم في أسبوع: استمرار الجدل حول سد النهضة، وأول بعثة طبية لكوفيد-19 إلى الصين"