مواقع التواصل الاجتماعي: هل إضافة المدير عليها مفيد فعلًا؟
0

ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها أدوات يستخدمها الناس فيما بعضهم ليبقوا على اتصال وتفاعل مع العائلة والأصدقاء. وفي وقت لاحق استخدمت الشركات مواقع التواصل الاجتماعي في أعمالها، حيث أنها سهلت عليها التواصل مع عملائها  وموظفيها. فأصبح الموظفون يعرفون أكثر عن بعضهم وازداد التواصل فيما بينهم وتفاعلهم على منشورات بعضهم البعض، وحتى أن جزءًا منهم رأى أنه من الواجب إضافة المدير في العمل؛ ما فتح الباب أمام باقي الموظفين بإضافة هذا الصديق.

لكن طبعًا يعتمد كل هذا على طبيعة المدير وشخصيته. يرى بعض الأشخاص أن مواقع التواصل الاجتماعي هي للأصدقاء فقط ولا يجب إضافة المدير على حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. ومن ناحية أخرى يرى الكثيرون أن إضافة المدير في العمل خطوة ضرورية للتقرب منه والتعرف عليه أكثر.

سيناقش هذا المقال إن كان عليك إضافة مديرك على حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي أم لا.

لن ترغب في إضافة المدير على مواقع التواصل الاجتماعي

أولًا وقبل قول أي شيء تخيل يا صديقي التالي.

استيقظت في يوم من الأيام ولم ترغب في الذهاب للعمل (بسبب الكسل وليس المرض) واتصلت بمديرك واخبرته أنك مريض وأن سيارة الإسعاف في طريقها إليك وحُجزت لك غرفة العمليات أيضًا وتزيد على هذه الكذبات بعضًا من السعال والعطاس آملًا في تليين قلب مديرك القاسي.

هل تخيلت الآن؟! تمهل لم انتهِ بعد. الآن وبعد الحصول على الإجازة، وفي المساء اتصل بك صديقك لحضور حفل موسيقي. ولأنك شخص تحب التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، فقمت بعمل بث مباشر تشارك به أصدقاءك هذا الحفل الجميل. وظهر لك من المتفاعلين على بثك المباشر الجميل مديرك مع تعليق في غاية اللطف والحنان، هل تعتقد أنه سينتظر لفصلك للصباح؟!

طبعًا لا هو فقط سيرسل لك برسالة يقول فيها لا تدعني أرى وجهك الجميل في شركتي بعد الآن. هل رأيتم الآن ما الذي سيفعله الحفل الموسيقي؟

مواقع التواصل الاجتماعي - فيسبوك

الآن لنجرب أن نتخيل شيئًا آخر، لنفترض أنك تعمل في شركة معينة وترى أنك قدمت الكثير في هذه الشركة وأردت أن تطلب زيادة في راتبك الشهري من مديرك. وبدأت تشكي له زيادة الأسعار والظروف المعيشية الصعبة وزيادة إيجار شقتك. وأخذت تشرح له جاعلًا أمامه حياتك أشبه بالجحيم لعله يلين ويزيد لك الراتب.

هل تعلم عزيزي القارئ أنه عندما يقول لك المدير سأدرس طلبك؛ أن ما يعنيه حقًا هو جولة سريعة على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ عام؟ هل تعتقد أنه سيزيد لك راتبك عندما يرى صورًا لك في المطاعم وعلى الشواطئ؟ بالطبع لن يفعل، فهو سيرى أن حياتك مثالية وسعيدة وجميلة. أي نستنتج الآن أن لا زيادة على الرواتب عند إضافة المدير.

مواقع التواصل الاجتماعي - فيسبوك

إن إضافة مديرك على مواقع التواصل الاجتماعي من الممكن أن يجعلك عرضة للتطفل، لأن من الممكن أن يرغب مديرك في معرفة الكثير من تفاصيل حياتك الشخصية. إما في سؤالك، أو في البحث في منشورات صفحتك. ولذلك إن أصبح هذا التطفل مزعجًا بشكلٍ أو بآخر ورغبت في إزالة مديرك أو حظره من قائمة أصدقائك، قد يسبب هذا بعض الحساسية أو عدم الارتياح عند مقابلته في العمل. فمن الممكن أن يحظرك هو من شركته أيضًا.

اجعل الخطوة الأولى لك في العمل إضافة المدير

هناك فئة من الناس ليست بقليلة ترى أنه من الواجب إضافة المدير لتعزيز صلة الترابط ولكسر حاجز البرودة بينهما. بشكل أو بآخر قد يكون هذا صحيح. لكن من يهتم بكسر حاجز الصمت هذا؟

على أي حال من الممكن أن تستفيد من إضافة مديرك لتكون ملمًا بجميع جوانب حياته. فمن الممكن أن تتمكن من معرفة صفقاته الجديدة، ومتى سيحصل على كسب إضافي من المال لتطلب زيادة في الراتب. على الرغم من أن هذا مستحيل التحقق لكن لا ضرر من المحاولة.

لكن من جهة أخرى قد يتطلب عملك إضافة مديرك على حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي كلها تقريبًا، فإضافته ستسهل عملية التواصل والتنسيق في العمل، وخصوصًا في ظل جائحة كورونا حيث ألغت الكثير من الشركات دوام موظفيها في المكاتب واعتمدوا في اجتماعاتهم وتنسيقهم للعمل على هذه المواقع. لكن إن كنت تشعر ببعض الضيق أو عدم الأريحية، فبإمكانك تعديل خصوصية منشورك.

لكن لا يمكن تعميم أن جميع المدراء مراقبون ومزعجون، فمن الممكن جدًا أن يتحول مديرك في العمل إلى صديق. ومن الممكن أن يطلع على منشوراتك ليرى اهتماماتك ليكلفك بمهام تتماشى مع هواياتك. ففي النهاية نحن دائمًا ما ننظر للمدير بحذر ونفترض أن الحديث معه مستحيل بسبب مكانته، لكن من الممكن أن يكون أيضًا شخصًا ودودًا ومتفهمًا ومُساعدًا.

مواقع التواصل الاجتماعي - المدير

ويمكن أن تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي على إنتاجية العمل، يقول ثلث العمال الذين أضافوا مديرهم على فيسبوك إن العلاقة عبر الإنترنت تمكنهم من الأداء بشكل أكثر فعالية في العمل. وذلك وفقًا لدراسة أجرتها شركة التسويق راسل هيردر بعنوان: إجراء الاتصال: كيف يغير فيس بوك العلاقة الإشرافية.

إن كانت شركتك تحظر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في مكان العمل، فربما لا تكون فكرة جيدة أن ترسل طلب صداقة إلى مديرك. ولكن إذا كانت شركتك تشجع العاملين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في وظائفهم، وكان زملائك بمثابة أصدقاء على فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي مع المدير، فإن التواصل معه لن يكون صعبًا للغاية.

على أي حال، ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي هذه لمساعدتنا في المقام الأول، حيث أن فكرتها الرئيسية هي التواصل بين الزملاء، فلا ضرر من استخدامها في عملنا ضمن المعقول والمسموح به. وإن كنت على تواصل مع مديرك دائمًا، يجب عليك ألّا تنسى أنه ينبغي أن يكون هناك دائمًا خطوط حمراء لا يجب تخطيها.

0

شاركنا رأيك حول "مواقع التواصل الاجتماعي: هل إضافة المدير عليها مفيد فعلًا؟"