التريند
1

أصبح العالم اليوم أشبه بقرية صغيرة تربطها شبكة لاسلكية فإن وقعت واقعة في أقصاها علم بها أدناها بلمح البصر وأصبحت الحديث المتداول، لكن هل سألت نفسك يومًا عن ذلك الحدث؟ هل بحثت فعلًا عن حل لأي كارثة حلّت؟ هل تضامنت معهم بشكل حقيقي؟ ستجد نفسك تجيب بلا فأنت لم تعطِ هذه الواقعة اهتمامًا لأكثر من بضعة ساعات وبذلك أود إخبارك أنك كنت في فخ “التريند”.

ما معنى التريند على السوشال ميديا؟

التريند

التريند يشير إلى الموضوعات التي يتم تصنيفها حاليًا على مواقع التواصل الاجتماعي أنها الأكثر شيوعًا وشهرةً فيهتم بها الجمهور ويشاركونها مع بعضهم البعض على كافة المنصات ابتداءً من منصة فيسبوك انتهاءً بمنصة تويتر.

 المنصات الرقمية.. هل أصبحت البديل عن السينما؟

بعض التريندات التي تداولها الجمهور عام 2020

التريند

  1. انفجار بيروت في 4 آب/ أغسطس شكل تريندًا قويًّا جدًا تحت عنوان من قلبي سلام لبيروت فتضامن الآلاف إلكترونيًا.
  2. حرائق أستراليا التي بلغت ذروتها في الشهر الأول من 2020 ما جعل وصف هذا العام بعام النكبة والمصائب بالإضافة إلى صور الحيوانات المشردة والمباني المشتعلة بالكامل.
  3. تخلّي الأمير هاري وزوجته ميغان عن الأعمال الملكية في الثامن من كانون الثاني حيث أصبح الثنائي بهذا الإعلان تريند قويًا ساخرًا فوصفه البعض بعراك بين أهل الزوج والكنّة.
  4. حرائق كاليفورنيا في الولايات المتحدة حيث بلغت ذروتها في الشهر الأول من 2020 وأحرقت 31899 هكتارًا ما جعلها أيضًا تريند بداية العام.
  5. زواج ياسمين صبري من رجل الأعمال أبو هشيمة، ويذكر أنه كان زوج هيفاء وهبي السابق ما جعل هذا الثنائي حديث العام حيث وضعت صفحات السوشال ميديا هذا التريند تحت عنوان “ما زبطت بالـ 2020 إلا معك يا ياسمين”.
  6. عقدة حسين الجسمي حيث اندلع انفجار بيروت بعد نشره تغريدة على تويتر قال بها “أنا أحب لبنان حتّى تخلص الدني” ليصبح بعدها تريند ساخرًا بوصفه مصدر شؤم ونحس وخصوصًا بعد خسارة فريق برشلونة عند إصدار أغنيه له.
  7. تسرب النفط في المحيط الهندي والتسبب بكارثة بيئية لجزيرة موريشيوس، مما جعل ترخيص السفن في بنما تريند بوصفه بعد تسهيلات بنما كارثة جديدة لاحت في الأفق.
  8. إعصار لورا في 27/8/2020 الذي أثار عواصف كارثية وضرب سواحل ولاية لويزيانا الأمريكية واستمر لتسعة أيام.
  9. الحسكة عطشى، الحسكة تموت؛ فبعد إصدار قانون قيصر على سوريا قطعت تركيا عن الحسكة المياه التي تغذي كثيرًا من الآبار. استمر هذا الانقطاع حوالي عشرين يومًا ما جعل هذا الموضوع تريند على السوشال ميديا تحت عنوان أنقذوا الحسكة إنها تموت عطشًا.
  10. الزلزال الذي هزّ تركيا في 24/1/2020 حيث تسبب بقتل 29 شخصًا وإصابة الكثير.
  11. فضيحة الممثلة السورية دانا جبر حيث سُرق جهازها الجوال واختُرق وبدأ السارق بنشر صور خاصة جدًا لها غير معدة للنشر.
  12. ومن أهم تريندات هذا العام جائحة كورونا التي تصدرت التريند إعلاميًا وعلى السوشال ميديا منذ بداية ظهورها في الصين حتى انتشارها في أرجاء العالم بنسب متفاوتة وتم وضعها تحت عنوان الوباء القاتل.
  13. زيارة ماكرون رئيس فرنسا لمنزل فيروز حيث جعل البعض منه تريند وصف به روعة فيروز الثابتة رغم عمرها والبعض حول التريند لصورة هزلية ساخرة وانتقد هذه الزيارة بطريقة حادة جدًا.
  14. عناق ماكرون لماجدة الرومي حيث أصبح التريند الهزلي واخترق احترام سن وعظمة ماجدة الرومي.

كيف أكون عضوًا فاعلًا بعيدًا عن التريند؟

التريند

التريند شيء إيجابي بالتأكيد، فعندما يصل أي خبر للجميع بأقصر وقت ممكن وأسهل طريقة مُتبعة فهذا يعني أن تتضامن مع أي حادث أو كارثة في العالم وأنت خلف هاتفك المحمول أو حاسوبك الشخصي.

في بيروت جمعوا الكثير من التبرعات وفتح الناس منازلهم لاستقبال المتضررين تضامنًا، وبالنسبة للحسكة فقد تضامن الكثيرون معها وضغط هذا التريند والمطالبات على السلطات المحلية والتركية لإعادة تغذية آبار المياه في الحسكة بالإضافة إلى قيام عدد من المتطوعين بالسفر إلى هناك مع عبوات مياه وتوزيعها على السكان ليسدوا رمق العطش ريثما تم إنقاذهم.

وتريند جائحة كورونا نشر الكثير من التوعية بين السكان وحذّر من أضرار الفيروس وشرح الأعراض وسُبُل الوقاية، ما جعل الناس أكثر فهمًا وإدراكًا لمدى أضراره وكيفية الحذر بحيث أصبح هذا التريند ذا فائدة بين متناول أيدي الجميع.

يُعد التريند أيضًا بؤرة وموطن للعديد من السلبيات أولها السخرية التي اندرجت تحت خط أحداث السخرية من الأميرة ميغان ومن قدرتها على جعل الأمير هاري يتخذ قرار التخلي عن الأحكام الملكية، حيث وصفها الجمهور بصفات تخترق سياسة الاحترام وخصوصية الحياة والآراء والظروف، وثانيًا سخرية الجمهور من زواج ياسمين صبري وأبو هشيمة وملاحقتهم بأدق تفاصيل حياتهما مما جعل الأمر مبالغًا به واختراقًا لخصوصياتهما. طالت السخرية أيضًا الفنان حسين الجسمي فأصبح محط سخرية بوصفه “غراب الخراب” من دون تفكير بإنسانية هذا الشخص وتأثره بالرأي العام الذي نعته بأشد الصفات واللهجات.

لذا أود القول أنه عند رؤيتنا لخبر ما ونشره لا يجب أن نجعل منه حديثًا ساخرًا وتحويله لتريند دون أي جدوى، بل يجب علينا أن نكون جزءًا حقيقيًا من الحل لا مجرد متداولين للتريند، علينا مواصلة الدراسات والاختبارات لا نشر أخبار تأخذ من الاهتمام فترة قصيرة جدًا وتُنسى.

وفي ختام هذا المقال عزيزي القارئ كُن أكثر وعيًا من أن تشارك ببضع كلمات إلكترونية سلبية، بل ادعم بشكل فعلي وحقيقي. تضامن من قلبك أعطِ لمجتمعك كل ما هو مفيد فقط على السوشال ميديا لا تكن ببغاءً مكررًا للتريند ذاته.

 بعد مايكروسوفت .. تويتر مهتمة بالاستحواذ على تيك توك أيضاً

1

شاركنا رأيك حول "لا تقع في مصيدة “التريند” كن عضوًا فاعلًا.. عن الببغائية الإلكترونية دون فائدة تُذكر!"