Shakespeare (1)
0

هناك كتّاب تشعر عندما تكتب عنهم أنك من المستحيل أن توفيهم حقهم، وقد واجهتني هذه الأزمة في كثير من الكُتاب الذين تكلمت عنهم، وها هي تواجهني مرة أخرى، عند الحديث عن “أشهر أعمال وليام شكسبير”.. فكيف أفاضل بين الملك لير وتاجر البندقية، وكيف لا أتكلم عن يوليوس قيصر، المشكلة أن هؤلاء الكتّاب العظام من الصعب أن تجمع كل ما كتبوا لتتكلم عنه في مقال واحد، لذا دائمًا ما ستشعر ككاتب أنك مُقصر لأنك لم تذكر عملًا ما، وغالبًا سيشعر القارئ أن هناك الكثير الذي كان يريد معرفته.

شكسبير لو حكيت أعماله لأفسدتها

Shakespeare - أشهر أعمال الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير
أشهر أعمال الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير

من الصعب أن تقارن شكسبير بأي كاتب آخر عالميًا، فتقريبًا قد ترجمت أعماله لكافة اللغات المطروقة، وقد تسللت روايته لكل ثقافة لتتعرف عليها وتكتسبها وتؤديها على مسارحها، إن شكسبير ظاهرة عالمية، فهو الممثل والكتاب والمسرحي اللامع الذي نقل النص المسرحي لمكان آخر.

فالقصة المجردة لدى شكسبير إن اختصرتها وقمت بحكيها فقد قتلت العمل قتلًا، فجمال أعمال وليام شكسبير في اللغة الأنيقة والتعابير المرسومة بدقة، وتفاعل الشخصيات مع الحدث، والحوار المتألق، ثم يأتي الحدث بعد ذلك يأخذ المكانة الأخيرة.

فلو حكى شكسبير عن فتاة ذهبت للسوق لتشتري بعض حبات الطماطم، وهو الحدث الخالي من أي إثارة أو جمال، لصنع من الحدث نصًا رائع الجمال، لذا لا تترك أحدًا يحكي لك عن شكسبير، اقرأه، إن كنت متمكنًا من اللغة الإنجليزية فاقرأه بلغته وإن لم تكن فلا تقرأ أي ترجمة واختر من بين الترجمات المعروف أنها تحافظ على روح النص الأصلي.

نرشح لك قراءة: أفضل وأسوأ الأفلام المقتبسة عن مسرحيات شكسبير

أشهر أعمال وليام شكسبير

وليام شكسبير
وليام شكسبير: الكاتب الفذ الذي لا يمكنك أن تحكي عنه، بل يجب أن تقرأه!

يقسم النقاد حياة وليام شكسبير الأدبية إلى أربع مراحل، يتدرج بها نضجه الأدبي ليصل لقمته في المرحلة الثالثة، فالأولى تحوي روايات مثل؛ ترويض الشرسة، وريتشارد الثالث، والثانية كان أكثر نضجًا حيث كتب يوليوس قيصر، وروميو وجوليت وتاجر البندقية، والثالثة هي الأنضج في رأي النقاد، والتي حملت أشهر أعماله مثل؛ هاملت، مكبث، عطيل، ثم الأخيرة التي اتسمت بكثير من التفاؤل والرومانسية، والتي شملت أعمالًا أشهرها، العاصفة.

سنتحدث اليوم عن الأشهر من بين الأشهر من أعمال شكسبير، وهي أعمال من الصعب ألا تجد الكثيرون على دراية بكافة تفصيلها الدقيقة.

هاملت

مسرحية هاملت - أشهر أعمال وليام شكسبير
أشهر أعمال وليام شكسبير – مسرحية هاملت.

إنها المسرحية الأهم من مسرحيات شكسبير، وتحوي من المشاعر ورسم النفس البشرية وتناقضنها الكثير، فالأمير الدنيماركي الذي يقتل عمه أباه ويتزوج أمه، وهكذا بين التردد من الانتقام والضعف يبقى هاملت ليعاني، وقد وضع شكسبير تكنيكات أدبية كانت جديدة في وقتها مثل مسرحية داخل مسرحية، كما تميزت لغته بالثراء المذهل.

العمل قدم بصور مختلفة سواء باسمه أو كعمل مقتبس مئات المرات بأغلب لغات العالم، وقد قدمت على المسرح العربي كثيرًا في مصر وسوريا والعراق وغيرها من الدول العربية.

قدمت مسرحية هاملت للمرة الأولى عام 1600، وأعيد نشرها كثيرًا، وترجمت للعربية عن العشرات من دور النشر.

 روميو وجولييت

 روميو وجولييت - أشهر أعمال وليام شكسبير
أشهر أعمال وليام شكسبير – روميو وجولييت.

رغم اعتبار النقاد أنها من المسرحيات التي كتبت في المرحلة الثانية للنضج الأدبي لشكسبير، ولكن إن دخلت إلى أي من مواقع تقييم الأعمال الأدبية ستجد روميو وجوليت تتربع على العرش، فربما قصتها الشهيرة، وميل الكثيرين للرومانسية هو ما صنع أسطورتها.

فالشاب والفتاة المتحابان ولكنه حب من نوع الحب المستحيل، فالأسرتين على عداء لا يمكن أن يغفر، وبينهما الكثير من الدماء، وهكذا تبوء كل محاولاتهما للارتباط بعلم أسرتيهما بالفشل، فيتزوجا سرًا ليقتل قريب جولييت أصدق أصدقاء روميو، وهو ما يجعل روميو يثأر منه ويقتله ليدخل في دائرة الدم.

ينفى روميو وتحاول أسرة جولييت تزويجها، وعندما يعطيها القس دواءً لتبدو كالميتة في ليلة زفافها، ويرسل إلى روميو ليخبره، ولكن الخبر يتأخر ليصل خبر آخر إليه وهو موت جولييت، يقرر روميو الانتحار بالسم للحاق بزوجته، ليشرب السم عند قبرها ويموت، لتفيق جولييت وتجد زوجها قد مات فتطعن نفسها في القلب بخنجره لتلحق به، وهكذا تتصالح العائلتين على دماء الحبيبين المراقة.

صدرت مسرحية روميو وجوليت للمرة الأولى عام 1595، وكالعادة ترجمت عشرات الترجمات إلى العربية، كما تمت معالجتها دراميًا للكثير من الأفلام والمسرحيات، وهناك باليه مبدع بعنوان روميو وجولييت أعد موسيقاه سيرجي بروكوفييف ليعرض عبر قاعات الأوبرا والمسارح العالمية تخليدًا للمأساة الشكسبيرية.

مكبث

مسرحية مكبث - أشهر أعمال وليام شكسبير
أشهر أعمال وليام شكسبير – مسرحية مكبث.

هل البطل هو مكبث أم ليدي ماكبث، يظل هذا السؤال دائمًا يحوم في الأفق طوال فترة الرواية، فالرجل الطموح الضعيف والزوجة القوية القادرة على الفعل يتلاقا ليصنعا مأساة من الخيانة.

لقد قابل ماكبث القائد المنتصر وصديقه ثلاث ساحرات يخبروهما بعدد من التنبؤات منها أن ماكبث سيصبح نائب الملك، ثم سيصبح الملك، وأن صديقة سيكون أبًا لملك.

وبعد برهة من الوقت تتحقق النبوءة الأولى بأن يعين الملك ماكبث نائبًا له، وهكذا يتحرك الطمع في قلب ماكبث وزوجته، إنهم يريدان أن يحققا النبوءة الثانية بتتويج ماكبث، تظل ليدي ماكبث تبث سمومها حتى تقنع زوجها بخيانة الملك وقتله وهو في زيارته. وهنا يظهر الضمير، فضمير ماكبث لم يتركه للحظة فالكوابيس تطارده ويداه اللتان تقطرا دماءً تظل تتبعه، فهو يقتل صاحبه ويحاول قتل ابنه، لتنتهي المسرحية بموت ماكبث نفسه.

المسرحية هي سلسلة من العذابات لأبطالها وقد كان وليام شكسبير قاسٍ على أبطاله في هذه الفترة من كتاباته.

نشرت مسرحية مكبث للمرة الأولى عام 1606 وكالعادة تحولت للكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية وترجمت لمئات اللغات.

نرشح لك قراءة: هاملت ومكبث: عندما نخضع الشخصيات الفنية للتحليل النفسي

عطيل

مسرحية عطيل - وليام شكسبير
أشهر أعمال وليام شكسبير – مسرحية عطيل.

المزيد من القسوة الشكسبيرية على أبطال أعماله، فعطيل الأمير الشرقي الذي يحب ديدمونه، ولكنه يغار عليها بشدة، وهنا يظهر الشر للشر، فحامل الراية وصديق عطيل ياجو يضمر له الكثير من الحقد ويقرر تدمير حياته بأن يبث الشكوك في قلبه اتجاه حبيبته وزوجته وهكذا فإن ياجو مثال واضح في أدب شكسبير ربما لأول قصة تروي شخصية سايكوباتية، وهكذا يقوم عطيل بكل اندفاع وقد نقول بحماقة بقتلها وهي بريئة.

بعد قتل ديدمونة يحاول ياجو أن يحيك العديد من المؤامرات الأخرى ولكن ينكشف أمره بيد زوجته الطيبة، ويعرف عطيل مدى الحماقة التي ارتكبها، فيقرر أن يقتل نفسه هو الآخر.

صدرت مسرحية عطيل عام 1603 وتحولت للكثير من الأعمال الفنية كما ترجمت للغات عده منها العربية.

الملك لير

مسرحية الملك لير - وليام شكسبير
أشهر أعمال وليام شكسبير – مسرحية الملك لير.

هي من أكثر مسرحيات وليام شكسبير عمقًا، حيث يحاول الأب الملك أن يعرف أيًا من بناته تحبه أكثر، فتقوم اثنان من بناته الخبيثات بالمبالغة في وصف حبه الذي لا يشعرون به حقًا، بينما ابنته الصغرى كورديليا التي تحبه بالفعل تعبر بشكل خاطئ عن هذا الحب وتفشل الكلمات في إيصال ما تكنه لوالدها.

وهكذا يقرر الملك توزيع ثروته على ابنتيه وحرمان كورديليا وتم تزويجها لملك فرنسا وإبعادها. وهكذا تقوم الابنتين اللاتي ورثن كل شيء بينما الملك لير أبوهما على قيد الحياة بإذلاله وتجريده من كل شيء، لتحاول ابنته كورديليا إرسال جيش لماساعدته ولكن الجيش يهزم وتؤثر هي وأبوها الذي يكتشف حماقة فعله، وكيف أصغى للمنافقين الذين اسمعوه معسول الكلام وبعد المخلصة التي لم تُجد النفاق، وهكذا كعادة شكسبير مع أبطال هذه الحقبة كانت النهاية شديدة السوء بموت الفتاة وندم أبيها.

صدرت مسرحية الملك لير عام 1603، وهي من أقسى مسرحيات شكسبير درامية، وقد قدمت كالعادة كثيرًا للسينما والمسرح، وفي العالم العربي قدمها النجم يحيى الفخراني في عرض مسرحي شديد النجاح.

أعمال أخرى لوليام شكسبير

السونيتات الكاملة
أشهر أعمال وليام شكسبير – السونيتات الكاملة.

قدم وليام شكسبير عددًا كبيرًا من الأعمال نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر؛ يوليوس قيصر، أنطونيو وكيلوباترا، حلم ليلة صيف، العاصفة، ترويض الشرسة، سيدان من فيرونا، الليلة الثانية عشر، هنري الرابع، الملك جون، هنري الثامن، حكاية الشتاء، تاجر البندقية، ترويلوس وكريسيدا، 158 قصيدة قصيرة وتسمى السونيته.

0

شاركنا رأيك حول "وليام شكسبير معجزة الأدب الإنجليزي: لا يمكنك أن تحكي عنه بل يجب أن تقرأه!"