كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة
0

بزيادة عدد المستخدمين والمقبلين على التواجد على الإنترنت، ومع تغيّر الأحوال الاقتصادية العامة، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا لجأ الكثير وأقر بداخله أن التجارة الإلكترونية، هي المكسب العظيم، وعرض المنتجات على الإنترنت، هي بمثابة التطور المواكب لسلوك الفرد، ولأن السوق دائمًا متغير بتغير سلوك المستهلك، لهذا نحن معك لنتعرف كيف يمكنك أن تنشئ حملة إعلانية ناجحة تحقق هدفك.

بمجرد أن نقول سننشئ حملة إعلانية يعتقد البعض أن الأمر ما هو إلا امتلاك كارد دفع أونلاين، وعمل إعلان عن الخدمة دون تحديد الهدف من الحملة، أو الجمهور المستهدف، وأحيانًا تجد البعض لا يتواجد على المنصات التي يستهدف بها جمهوره، بالإضافة لبعض الأخطاء الأخرى الشائعة، ولذلك سنتناول في هذا المقال كيف تبدع وتضمن نجاح الحملة الإعلانية وتحقق هدفها.

كيف تكتب المحتوى التسويقي المنوط بتحقيق أهداف الحملة الإعلانية؟

حدد هدفك من الحمله الإعلانية تصل أسرع

كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة

هكذا وبكل بساطة، حقق هدفك لتصل أسرع، تحديد الهدف يختصر عليك الطريق، ويوفر عليك وقتًا وجهدًا كبيرين، فكلما كان الهدف واضحًا كلما استطعت الوصول إليه من أقصر طريق وفي أقل مدة زمنية، هكذا إن أردت القيام بحملة إعلانية ناجحة، عليك أن تحدد هدفك منها، مثلًا:

  • هل ترغب في الحصول على عدد أكبر من الزوار لموقعك؟
  • أم ترغب في تحقيق مبيعات أكثر؟
  • أم ترغب في تحقيق شهرة لعلامتك التجارية؟
  • أم ترغب في خلق تفاعل بين جمهورك والتواجد بينهم بصورة أكبر؟

عليك إذًا أن توضح هدفك من الحملة الإعلانية.

بعد أن قمت بتحديد هدف الحملة الإعلانية سواء، تحقيق مبيعات، أو خلق تفاعل، أو توعية بالمنتج، أو زيادة متابعين، سننتقل للمرحلة الثانية، وهي مرحلة الإعلان عن الحملة الإعلانية.

نبوءة نهاية العالم التي أتت مع حملة إعلانية كلفت 100 مليون دولار أمريكي

حملة إعلانية ناحجة أي اختيار المنصة الإعلانية المناسبة

قديمًا كان التجار يعلنون عن منتجاتهم في الأسواق، لأنه من البديهي توجه الجميع للأسواق لشراء احتياجاتهم الشخصية، لكن عندما يتعلق الأمر بالإنترنت، بكل بحوره وتفرعاته، من منصات سوشيال ميديا، أو محركات البحث أو الشركات الإعلانية.. يختلف الأمر.

لذا بعد تحديد الهدف مباشرة، عليك التفكير في منصة الترويج للحملة الإعلانية، لأن اختيار المنصة هو ما سيحكم فشل أو نجاح الحملة الإعلانية، فاستهداف محركات البحث للإعلان عن منتج ما، يناسب فئة معينة بينما إنشاء إعلان ممول على الفيس بوك يستهدف ويحقق أهداف أخرى.

لذلك عليك التفكير جيدًا في منصة الترويج، ولكن هذا يعتمد على ما هو الجمهور المستهدف أيضًا، وسنذكر ذلك في العنصر الثالث، وعمومًا فإن منصات الترويج يمكن تقسيمها لثلاثة أقسام رئيسية منها:

السوشيال ميديا

حملة إعلانية على السوشيال ميديا

منصات السوشيال ميديا بكل أنواعها يمكن أن ننشأ عليها حملات إعلانية ناجحة، في حالة تم استهداف الجمهور بشكل صحيح، من خلال بعض الأمور الأخرى والتي سنتحدث عنها أيضًا ومن أهمها استخدام محتوى جذاب.

لكن عليك أن تنتبه أيضًا إلى ضرورة معرفة أكثر المنصات التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف، فمثلًا إن كنت تستهدف عربًا فإن تواجدهم على الإنستجرام وتويتر أكثر من التواجد على الفيس بوك، لكن المصريين يشذون عن القاعدة فهم يستخدمون الفيس بوك أكثر من الإنستجرام، لذلك عليك معرفة سلوك جمهورك بدقة.

محركات البحث 

من خلال الاهتمام بموقعك وتهيئته لمحركات البحث، يمكنك أن تحصل على عدد كبير من الزوار يوميًا، وهذا يساعدك في إنشاء حملة إعلانية ناجحة، وتحقيق أرباح مفيدة فمثلًا يمكنك المشاركة في إعلانات جوجل، أو التسويق بالعمولة، أو يمكنك الترويج لموقعك الإلكتروني التجاري وتحقيق كمية مبيعات كبيرة من خلال فقط تهيئة موقعك لمحرك البحث في جوجل.

الشركات الإعلانية 

هناك بعض الشركات الإعلانية المشهورة والمخصصة في إطلاق حملات إعلانية ناجحة، ومنها pop ups، و Native ads، لذلك يمكنك الاختيار كما تشاء وبحسب ما تراه أنسب لنجاحك.

استهدف جمهورك جيدًا

من أسباب نجاح أي حملة إعلانية، هو التواجد بشكل صحيح على منصات الترويح، واستهداف جمهورك من بينها، وهذا يتطلب منك الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هو سن الجمهور المستهدف؟

لا بد من تحديد الفئة العمرية التي تحتاج لمنتجك، حتى تتحقق من سلوكياتهم، والطريقة التي ستخاطبهم بها، وتكون أقرب إليهم وتتعرف عن مشاكلهم واحتياجاتهم، والطريقة التي تتفاعل معهم بها لتحافظ عليهم، لذا تحديد السن مهم لأنه سيساعدك في تقديم حملة إعلانية ناجحة.

  • ما هو جنس جمهورك المستهدف؟ سيدات أو رجال؟ إناث أم ذكور؟

لمعرفة نبرة الصوت وطريقة التحدث معهم لتكون أقرب لنفوسهم والتأثير فيهم.

  • ما هي المشاكل التي تواجههم؟

بالطبع المنتج الذي تقدمه لهم هو حل لمشكلة يعانون منها، لكن الخدعة هنا، كيف تقوم بالضغط على مشاكلهم والتحدث عنها أثناء ترويج الخدمة بشكل يجعلهم يعتبرون أن مشاكلهم لن تُحل إلا بالحصول على هذا المنتج/الخدمة، وهذا يتطلب منك متابعة هذا الجمهور أثناء حديثه عن مشاكله، وتُركّز في استخدام المحتوى بشكل يساعدك في إبرازها للجمهور وإقناعه بها، هذا إن كان هدفك من الحملة الإعلانية تحقيق مبيعات مثلًا.

  • ما هو مستوى دخل الفئة المستهدفة؟ هل مرتفع أم متوسط أم منخفض؟

لكي تصل لأصحاب الدخل المرتفع، ستكتشف أن ما يهمهم هو جودة المنتج لا المال، لذا ستركز في المحتوى على إبراز مزايا المنتج، بعكس إن كنت تستهدف فئة ذات دخل محدود، إلى غير ذلك من الأمثلة..

حملة إعلانية ناجحة

ابتكر لتجذب جمهورك

إن تصفحت الفيس بوك اليوم، ربما قابلت أكثر من 20 إعلانًا ممولًا مثلًا، إذا استعد لهذا السؤال، ما هو الإعلان الذي استوقفك بينما تمرر إصبعك على الشاشة للوصول لنهاية الأخبار؟ هناك إعلان ما استوقفك، ربما تصميم صورة الإعلان أعجبك، أو العنوان جذاب بما يكفي، أو ربما فيديو الإعلان عن المنتج راق لك.

كل هذه الأسباب تجعل الجمهور المستهدف يأخذ الخطوة الأولى لتحقيق هدفك من الحملة الإعلانية، بما أنك استطعت أن تجذب العميل فقد حققت نسبة كبيرة من نجاح حملتك الإعلانية، عليك أن تستخدم كلماتك التسويقية بعناية لتُقنع العميل بأخذ الخطوة النهائية لتحقيق هدف الحملة الإعلانية.

كيفية تخطيط وتنفيذ حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت

0

شاركنا رأيك حول "نحن هنا لمساعدتك.. أنشئ حملة إعلانية ناجحة على مختلف المنصات"