5 حيل تجعلك محبوبا وتنقذك من المواقف المحرجة
0

نتعرض جميعًا للكثير من المواقف المحرجة في العمل أو المنزل، البعض منا يعرف كيف يخرج من تلك المواقف بكل سهولة وذكاء بينما البعض الآخر يصيبه الذهول ويعجز عن نطق أي حرف بل يتمنى لو تنشقّ الأرض وتبتلعه بسبب الإحراج والخجل الذي يصيبه، والأسوء أنك لن تتمكن من نسيان تلك المشاعر بسهولة حتى بمرور الوقت ولذا عليك معرفة كيف تتعامل مع تلك المواقف لتحمي نفسك إذا تعرضت لها في المستقبل. وهو ما يدفعنا اليوم لتقديم 5 حيل تجعلك محبوبًا وتنقذك من المواقف المحرجة من خلال أراجيك.

إذا كان مصير القراءة هو النسيان، فلماذا نقرأ؟

كيف تخرج من المواقف المحرجة

استخدم اسم الشخص بعد معرفته

من أكثر المواقف المحرجة التي نتعرض لها نسيان اسم الشخص بعد معرفته بثوانٍ، ولذا ننصحك باستخدام اسم الشخص فوراً بعد معرفته على سبيل المثال قل: في أي منطقة تسكن يا محمد؟ (إذا كان اسم الشخص محمد) لأن استخدام الاسم مرة أو اثنتين يساعدك على تذكر الاسم بسهوله وعدم نسيانه حتى لا تتعرض للإحراج.

خذ وقتك حتى تستجيب

عندما تتعرض لموقف محرج يتجمد عقلك وتفقد القدرة على إصدار رد فعل وربما تشعر بألم في البطن بسبب التوتر والشعور بالخزي أو تعاني من تسارع دقات قلبك، ولذا ننصحك بأخذ شهيق من الأنف ومن ثم زفير من الفم والانتظار دقيقة على الأقل حتى تتمكن من أخذ رد الفعل المناسب بدون أي تسرع أو هجوم على الطرف الآخر حتى لا تتعرض للإحراج مرة أخرى.

حيلة المثلث

عندما يتحدث الشخص الذي أمامك وقتًا طويلًا في موضوع ضاق صدرك منه وشعرت بالملل بسبب كثرة الحديث بدون أي فائدة وترغب في إنهاء ذلك الحوار بعد الشعور بالإحباط؛ ننصحك باستخدام حيلة المثلث من خلال النظر للعين اليمين ثم العين الشمال ومن ثم الجبهة مما يعني مثلث للأعلى وتلك رسالة خفية من أجل إنهاء الحوار.

حافظ على اتزانك وهدوئك

خلال تحاورك مع بعض الأشخاص في إحدى الاجتماعات قد تجد شخصًا يقوم بمقاطعة حديثك ورفع صوته من أجل التغطية عليك، وهنا يكون رد فعل البعض منا الصمت أو رفع الصوت بمعدل أعلى، وهنا ينقلب الحوار لصراع قوة والحل هو حافظ على هدوئك واتزانك من خلال تجاهل ذلك الشخص، وأكمل حديثك واستمر في الحديث بدون خفض أو رفع الصوت لكي يصمت ذلك الشخص ويشعر بالإحراج من خلال المحافظه على نبرة صوتك الثابتة.

لا تظهر إحراجك للآخرين

أفضل طريقة للخروج من موقف محرج الضحك أو إخفاء مشاعرك لإنقاذ ماء وجهك من خلال الجلوس بظهر مستقيم ورفع الرأس للأعلى مع عدم نسيان اتصال العين حتى تخرج من ذلك الموقف بكل ذكاء، كما أنه بإمكانك التقليل من الموقف وتذكير الآخرين بأن الجميع معرض للمواقف المحرجة وأن الأمر تافه لا يستحق كل ذلك، أو تقوم بتغيير الموضوع وتشتيت انتباه من حولك بكل لباقة لنسيان الموقف المحرج والتركيز في شيء آخر.

نصائح هامة للتخلص من المواقف المحرجة

  1. كن مستعدًا للتعرض للمواقف المحرجة في أي وقت لأن ذلك أمر طبيعي أي شخص معرض له حتى تتمكن من إيجاد الحل المناسب بذكاء بدلًا من الإصابة بالذهول.
  2. حافظ على ابتسامتك وكن لبقًا في الحديث.
  3. راقب ردود أفعال الآخرين عند التعرض لأي موقف محرج حتى تتعلم كيف تتصرف وتخرج من الموقف.
  4. لا تبرر موقفك حتى لا تتعرض للمزيد من الهجوم.
  5. ننصحك بتجاهل الموقف الذي سبب لك الإحراج وإظهار عدم الاهتمام حتى يتجاهله أيضًا الآخرون.
  6. لا تتصرف بانفعال بل عليك التحلي بالحكمة والاتزان حتى تُحسن التصرف.
  7. يمكنك الضحك وتحويل الموقف لفكاهة حتى تخفي إحراجك.
  8. بإمكانك الاعتذار للشخص إذا شعرت أنك أخطأت في حقه ولن يقلل ذلك منك بل على العكس سيزيد من مكانتك.
  9. تذكر أن اللحظة المحرجة ولت وانتهت وأنه عليك الآن التركيز في الحاضر حتى تحافظ على ماء وجهك.
  10. ساعد نفسك على نسيان ذلك الموقف من خلال قراءة كتاب مفضل لديك أو محادثة صديق.

للمسافرين الجدد نصائح ستخفف عنكم عبء السفر، وتجنبكم المواقف المحرجة

0

شاركنا رأيك حول "5 حيل تجعلك محبوبًا وتنقذك من المواقف المحرجة"