غسيل الأموال
0

من المؤكد أنك وفي يوم من الأيام سمعت بمصطلح غسيل الأموال، ولربما أنه عندما مر عليك هذا المصطلح في طفولتك، خطر ببالك أن تضع ما تدخر من نقود في حصالتك داخل غسالة الملابس متخيلًا كيف سيعود عليك غسيل الأموال بدخول كبيرة كما سمعت. في حال ظننت أن غسيل الأموال يتم في غسالات الملابس فأنت مخطئ وفي حال ظننت أن الموضوع لم يرتبط بالغسالات فأنت مخطئ أيضًا، دعنا سويًا نتعرف على غسيل الأموال ولماذا يطلق عليه هذا الاسم.

ما هو غسيل الأموال .. تنظيف ظاهري للمصدر

هو عمل غير قانوني يسعى لتحويل الأموال مشبوهة المصدر والتي قد يطلق عليها الأموال القذرة أو غير النظيفة وتحويلها إلى أموال نظيفة وجعلها تبدو كأنها أموال مصدرها مشاريع اقتصادية وأعمال تجارية، وبالتالي تحويلها من أموال غير مشروعة إلى أموال تبدو مشروعة.

أي أنه عملية إخفاء مصدر الأموال الناجمة عن النشاط غير القانوني، وعادة ما يتم ذلك من خلال تمريره عبر شركة أو مؤسسة مالية شرعية.

الكثير والكثير من التقنيات التىي يستخدمها المجرمون لغسيل أموالهم، لكن أكثرها انتشارًا واستخدامًا هو إظهارها وكأنها أرباح عمل تجاري؛ فعلى سبيل المثال يقوم هؤلاء المجرمون بافتتاح مقهى وتسجيل عددٍ كبيرٍ من الطلبات الوهمية وعمليات البيع الافتراضية لجعل أموالهم تبدو وكأنها ربح لهذا النشاط.

يعتبر غسل الأموال ضرورة للمنظمات الإجرامية لتتمكن من استخدام النقود التي حصلت عليها بشكل غير قانوني دون إثارة الشكوك حولها.

ماذا عن مراحل عملية غسيل الأموال

عادة ما يمر غسيل الأموال بثلاث مراحل: تبدأ بإدخال الأموال في النظام المالي من خلال المشاريع، ثم تتم مرحلة إخفاء مصدر الأموال من خلال عمليات البيع الوهمية والتلاعب بالدفاتر المحاسبية، وتنتهي بمرحلة سحب الأموال التي تبدو بشكل شرعي واستخدامها بشكل اعتيادي وطبيعي ولأغراضهم الخاصة.§

هل شاهدت مسلسل Breaking Bad؟

بطل المسلسل والذي كان يسمى والتر وايت، انتقل من عمله كمدرس لمادة الكيمياء إلى قائد شبكة إجرامية تبيع مادة مخدرة تدعى “الميثامفيتامين”. بطل المسلسل حقق عائدات ضخمة جدًا لدرجة أنه استأجر متاجرًا لوضع المال فيها، ويظهر المسلسل اضطراره إلى استخدام مشاريع تجارية مثل مغسل السيارات وصالون العناية بالأظافر لتحويل ماله غير الشرعي إلى مال نظيف وذا مصدر قانوني.

breaking bad و غسيل الأموال

حجم الأموال التي يتم غسيلها

يعتبر من الصعب تقدير حجم الأموال المغسولة سنويًا، وذلك بسبب طبيعة النظام المصرفي العالمي، والذي جعل من الصعب تحديد مصدر الأموال، إضافة إلى اعتماد الشبكات الإجرامية على السوق السوداء والعملات الأجنبية لتسيير تعاملاتها مما يجعل من الصعب على الحكومات مراقبة الأموال وتحركاتها، إلّا أن التقديرات لكمية الأموال التي تغسل حول العالم وخلال عام واحد تتراوح بين 800 مليار دولار و2 تريليون دولار.§

ليتها تقتصر على تجارة العملات: السوق السوداء أكثر سوادًا مما نعتقد🧛‍♂️

ما هو تأثير غسيل الأموال على الاقتصاد؟

ينعكس غسيل الأموال بشكل سلبي على المؤسسات المالية، والتي لها تأثير كبير على النمو الاقتصادي، ويؤثر على كفاءة الاقتصاد المحلي، إضافة الى أن توفر الفرصة لغسيل الأموال تشجع المزيد من الأموال غير الشرعية وتعزز الجريمة والفساد.

الأثر السلبي لغسيل الأموال لا يقتصر فقط على الأسواق المحلية بل يمتد الى الأسواق الناشئة، والتي تشكل جذبًا لغاسلي الأموال. يؤدي غسيل الأموال إلى إحداث تغييرات غير متوقعة في الطلب على النقود، عدا عن تسببه في تقلبات في أسعار صرف العملات.

ما هي أكبر عملية لغسيل الأموال

بنك واكوفيا Wachovia بمبلغ وصل إلى 380 مليار دولار

كان واكوفيا واحدًا من أكبر البنوك الأمريكية، ويعتبر البنك المسؤول عن أكبر عملية غسيل أموال.

بدأت القصة في عام 2006 حينما اعترض مكتب مكافحة المخدرات الأميركي DEA طائرة تحمل 5.7 طن من الكوكايين في خليج المكسيك. الأهم في هذه العملية لمكتب مكافحة المخدرات لم يكن مصادرة هذه الكمية، بل كان مجموعه من المستندات والورقيات التي أدت دراستها ومتابعتها على مدار 22 شهرًا للوصول إلى بنك واكوفيا.

بدأ الأمر مع واكوفيا في عام 2004 عندما عقد اتفاقية مع إحدى شركات الصرافة في المكسيك والتي كانت تسمى casas de cambio (CDCs). شركة الصرافة هذه كان قد تم تصنيفها من قبل المؤسسات المالية على أنها محفوفة بالمخاطر لاحتمالية حدوث غسيل للأموال من خلالها، لكن ذلك لم يمنع واكوفيا من عقد الاتفاق على الرغم من معرفته بهذا التصنيف.

الودائع الائتمانية كانت الوسيلة المشروعة لدخول الأسواق الإسبانية، طالما أن الطرفان ملتزمين بإجراءات مكافحة غسيل الأموال. وعلى الرغم من تجنب البنوك الأخرى التعامل مع شركة الصرافة المذكورة بسبب دورها في تمويل عصابات المخدرات وشبكات الجريمة المنظمة، كان بنك واكوفيا مصرًا على الاستمرار مع الشركة وتكثيف العمل معها.

انضم مارتن وودز (Martin Woods) في عام 2005 إلى واكوفيا كمسؤول التقارير عن غسيل الأموال، وفي الواقع فإن وودز كان يعمل مخبرًا سريًّا. سرعان ما بدأت الوثائق والمعاملات المشبوهة المرتبطة بتعاملات شركة الصرافة (CDCs) تقع في يد وودز، وقام بتقديم العديد من التقارير حول هذه الأنشطة في عام 2006.

لاحظ وودز نقصًا في المعلومات المتعلقة بمبدأ اعرف عميلك KYC مما أثار شكوكه بأن العصابات المكسيكية تقوم بغسيل أموالها عبر شركة الصرافة، وتعرض وودز للتوبيخ والتنبيه من قبل واكوفيا، ووُجِّه إليه أمر بالتوقف عن طرح الأسئلة، مما عزز شكوك وودز حول حدوث أشياء غير قانونية. تزامن ذلك مع بدء تطبيق القانون الفيدرالي المتعلق بالنظر بأنشطة واكوفيا مع (CDCs).

في عام 2007، وتحت ضغوط من مكتب المدعي العام الأمريكي، توقفت تعاملات واكوفيا مع شركة الصرافة المشبوهة تدريجيًّا، مع استمرار وودز بتقديم تقاريره وإصرار إدارة واكوفيا على إعاقته والادعاء بأنه لا يحق له الوصول إلى المستندات التي استخدمها في تقاريره.

أعلم وودز مكتب مكافحة المخدرات بتورط واكوفيا. وبعد الكشف عن الفضيحة، تهرب واكوفيا من الملاحقة القضائية بدفع غرامة قدرها 160 مليون دولار، ووعد بتعزيز الإجراءات المرتبطة بمكافحة غسيل الأموال بعد أن ساهم بغسيل أموال تقدر قيمتها ب 380 مليار دولار.§

أين تذهب أموالي؟ دليلك إلى التمويل الشخصي السليم

من أين جاء مصطلح غسيل الأموال؟

على الرغم من أن العملية تؤدي إلى تحويل المال غير النظيف إلى مال نظيف، ويطلق على العمليات التي تؤدي إلى غسيل الأموال بـ “الغسالات”، إلّا أن مصدر مصطلح غسيل الأموال يُنسب إلى المافيا الإيطالية ومجرمين مثل آل كابوني والذي يقال إنه أسس أول مكان لغسيل الملابس، وكانت تتوفر فيه الغسّالات، ويقوم الزبون بإحضار الملابس التي بحاجة للتنظيف ويضعها بنفسه في الغسالات بخدمة ذاتية، وذلك للتغطية على الأموال غير المشروعه والتي كان مصدرها الدعارة وتجارة الخمور المهربة.

laundry

0

شاركنا رأيك حول "غسيل الأموال: كيف تبدو نظيفًا على طريقة المجرمين!"