التبرع بالدم
1

التبرع بالدم يمكن أن يأخذ الكثير من مجهودك وطاقتك، لذا يمكنك مواجهة بعض من هذه الآثار تباعًا للتبرع بالدم، عن طريق تحضير نفسك بأفضل الأساليب لمواجهة التعب الطبيعي بعد التبرع. ومن المعروف أنه بعد التبرع بالدم، قد يشعر بعض الأشخاص بالتعب والإرهاق، لذا سنعرض بعض النصائح لتقليل حدة هذه الأعراض.

-هذا المقال مساهمة من فريق عمل موقع (بالعربي)-

 عادات غذائية ينصح بها قبل وبعد التبرع بالدم

أولًا: مرحلة ما قبل التبرع بالدم

التبرع بالدم - عدس

بادئ ذي بدء، حاول الاسترخاء، لأن الخوف يجعل جسمك متوترًا، ويجعل كل شيء يستغرق مجهودًا ووقتًا أكثر. فيما يتعلق بما قبل التبرع بالدم، من الضروري أن تكون مستويات الحديد في الدم مناسبة، وأن يكون الجسم رطبًا بالقدر الكافي. 

  1. شرب الماء بكميات وفيرة:
    قد لا تتعلق هذه العادة بمستويات الحديد في الدم، ولكن أهم شيء قبل التبرع بالدم هو تناول أو شرب كميات وفيرة من الماء. فكون الجسم رطبًا بما فيه الكفاية يجعل التبرع بالدم أسهل ويساعد على التقليل من الشعور بالدوار عند الانتهاء.
  2. تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون:
    في حين أنه من الصحيح أن اللحم الأحمر مهم للغاية لكن يجب أن يؤكل باعتدال، فإنها فكرة جيدة أن يتم تناول شريحة لحم قبل التبرع بالدم. ففي كل 100 جرام من اللحم الأحمر حوالي 2.4 ملليجرام من الحديد، لكن فقط يجب التأكد من أنها ليست دهنية.
  3. تناول العدس:
    يعد العدس من البقول الغنية جدًا بالحديد وهذا بخلاف الكثير من العناصر الغذائية المهمة الأخرى، مما يجعله واحدًا من أكثر الأطعمة الصحية لفترة ما قبل التبرع بالدم.
  4. تناول السبانخ:
    قم بتناول كمية كبيرة من السبانخ قبل التبرع بالدم فيمكن طهيها بطرق متعددة للغاية. حيث يمكن إعدادها سوتيه أو مشوحة في المقلاة، أو تناولها بعد طحنها وشربها كعصير، أو حتى استخدامها كقاعدة أساسية في طبق سلطة غني بالعناصر الغذائية؛ فالسبانخ مرطبة للجسم بشكل مدهش.
  5. تناول البطيخ أو الفراولة:
    جرب أن تتناول البطيخ، الفاكهة الشهية والمرطبة للجسم، وإذا لم تكن محبًا للبطيخ، فإن الفراولة فاكهة أخرى مرطبة للغاية ومثالية للأكل قبل التبرع بالدم.

ثانيًا: مرحلة ما بعد التبرع بالدم

التبرع بالدم - أفوكادو

بعد التبرع، تجلس في منطقة مراقبة ، حيث تستريح وتتناول وجبة خفيفة. بعد 15 دقيقة يمكنك المغادرة. يحمل الحديد الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وبدون الحديد يفشل الجسم في إنتاج أو الحفاظ على خلايا الدم الحمراء الصحية. وللحفاظ على وظائف الجسم الصحي، يجب أن يصنع الجسم خلايا دم جديدة. يمكن أن يمنحك تناول الأطعمة الغنية بالحديد كمية كافية من الحديد للحفاظ على عدد خلايا الدم الحمراء. ولكن بعد التبرع بالدم يجب عليك مراعاة التالي:

  1. تناول العصير:
    إن كنت لا تميل لشرب الماء، بمكنك الحصول على الترطيب الجيد للجسم من خلال تناول العصير. إذا كنت لا تفضل إضافة السكر للعصير فيمكن تجربة تناول ماء جوز الهند أو العصير الطازج. مع التركيز على شرب سوائل إضافية في اليوم أو اليومين التاليين.
  2. تناول أطعمة غنية بحمض الفوليك:
    يستخدم الجسم حمض الفوليك المعروف أيضًا باسم (فيتامين ب 9) أو الفولاسين؛ لتصنيع خلايا دم حمراء جديدة. هذا يساعد على تعويض خلايا الدم المفقودة أثناء التبرع بالدم بشكلٍ عام. وتشتمل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: الكبدة والفاصوليا المجففة والهليون والخضروات كاللفت والكرنب. عصير البرتقال أيضًا هو مصدر آخر لحمض الفوليك، كما يمكن أن يحتوي الخبز الغني بالحبوب أو الأرز على هذا الحمض.
  3. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6:
    يمكن أن تكون الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6 مفيدة للجسم في نواحٍ كثيرة بعد التبرع بالدم. عندما يتم التبرع بالدم يحتاج الجسم إلى فيتامينات لتكوين خلايا دموية صحية ويساعد فيتامين ب 6 الجسم على تكسير البروتينات، حيث أن البروتين يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد التبرع. كما أن البطاطس والبذور والمكسرات والبيض واللحوم الحمراء والموز هي بعض الأطعمة التي تعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ب 6. 
  4. الأفوكادو:
    نظرًا لأنه من المفترض أن تتجنب الأطعمة الدهنية قبل التبرع بالدم لذا يمكن تناول الأفوكادو بعد التبرع. ويعرف أن الأفوكادو لها مذاق لذيذ، كما أنها مليئة بأوميجا 3. سواء تم تناولها مهروسة مع قطعة من الخبز المحمص أو تحويلها إلى غموس بجانب الوجبات.
  5. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 2:
    فيتامين B2 وهو مكون أساسي لخلايا الدم الحمراء، حيث يساعد هذا الفيتامين الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. بعد التبرع بالدم، قد يشعر الجسم بالضعف، لذا ما يمده هذا الفيتامين من طاقة قد تساعد في الحصول على الطاقة المطلوبة لممارسة الأنشطة اليومية. ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، البيض والخضروات الورقية والمكسرات والهليون والبروكلي والحبوب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والحليب.
  6. تجنب النشاط البدني الشاق أو رفع الأثقال لمدة الخمس ساعات القادمة.

الإجراءات المتبعة بعد عملية التبرع

التبرع بالدم

يجب عليك الاتصال بالمركز الطبي أو المكان الذي قمت بالتبرع فيه إذا شعرت بالآتي:

  • تشعر بألم أو وخز أسفل ذراعك؛ أو في أصابعك.
  • استمر الشعور بالغثيان أو الدوار أو الدوار بعد الراحة وتناول الطعام والشراب.
  • إذا لاحظت  نتوءً مرتفعًا أو نزيفًا مستمرًا أو ألمًا في موقع عصا الإبرة عند إزالة الضمادة.
  • إذا أصبت بنزيف بعد إزالة الضمادة، فاضغط على المكان وارفع ذراعك حتى يتوقف النزيف.
  • الإصابة بعلامات وأعراض البرد أو الإنفلونزا، مثل الحمى أو الصداع أو التهاب الحلق، وذلك في غضون أربعة أيام بعد تبرعك بالدم. يمكن أن تنتقل العدوى البكتيرية عن طريق دمك إلى شخص آخر عن طريق نقل الدم، لذلك من المهم إخبار مركز التبرع بالدم إذا أصبت بالمرض حتى لا يتم استخدام دمك.

النتائج وما هو متوقع

التبرع بالدم

سيتم اختبار دمك لتحديد فصيلة دمك – فصائل الدم المصنفة على أنها A أو B أو AB أو O – وعامل Rh الخاص بك. يشير العامل الريسوسي إلى وجود أو عدم وجود مستضد معين؛ وهو مادة موروثة توجد على سطح الخلايا، وقادرة على تحفيز الاستجابة المناعية في الدم. سيتم تصنيفك على أنك Rh موجب أو سالب، مما يعني أنك تحمل أو لا تحمل المستضد. هذه المعلومات مهمة لأن فصيلة دمك وعامل Rh يجب أن يكونا متوافقين مع فصيلة الدم وعامل Rh للشخص الذي يتلقى الدم. وهذا سيحدد أهلية نقلك للدم للمتلقي أم لا. 

هناك فصيلة دم نادرة جدًا تسمى Rh null وتعتبر أكثر فصيلة دم نادرة فى العالم تسمى بـ (الدم الذهبى) وتتميز هذه الفصيلة بعدم وجود نظام الـ RH فى الدم وهو أكبر والأكثر انتشارًا فى فصائل دم مُعظم البشر. مُتضمناً نظام  D بالإضافة لأكثر من 50 نظامًا آخر من المُستضدات الأكثر انتشارًا. يمكنك قراءة المزيد عنها من هنا.

سيتم أيضًا فحص دمك بحثًا عن تسمم للدم أو الأمراض المنقولة عبره، مثل التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية والزهري. إذا كانت هذه الاختبارات سلبية، يتم توزيع الدم للاستخدام في المستشفيات والعيادات. إذا كانت أي من هذه الاختبارات إيجابية، يقوم مركز المتبرعين بإخطارك، ويتم التخلص من دمك وإتلافه.

1

شاركنا رأيك حول "قبل وبعد التبرع بالدم: ما العادات الصحية والغذائية التي يُنصح بها؟"