0

جميعنا نشأنا إذ كُنا صغارًا على حكاياتِ الأخوين غريمGrimm brothers وعشنا طفولةً صاخبةً تترقب اللّحظة التي تستيقظ فيها الأميرة النائمة، وتُنقذ فيها بياض الثلج، ويتمّ اكتشاف خداع الذئب للفتاة ذات الرداء الأحمر، وتُعرف أسرار الأمير الضفدع، وتلقي روبانزل بشعرها الطويل جدًّا للشابِ الوسيم.

إنّ الفضل في عيش هذه الطفولة السعيدة المفعمة بقصص الخيال يعود أساسًا إلى مدينة ساحرة في مقاطعة هسن – Hesse الألمانية، تسمّى بماربورغ – Marbourg، فما حكايتها؟ تعالوا لنكتشفها معًا!

معالم مدينة ماربورغ

مدينة ماربورغ الألمانية: موطن حكايات الأخوين غريم ومرتع للتاريخ والخيال!
مدينة ماربورغ الألمانية: موطن لحكايات الطفولة والأخوين غريم ومرتع للتاريخ والخيال!

تقع المدينة في وسط ألمانيا، على ضفاف نهر اللان، وتحديدًا فوق سلسلةِ Schlossberg الجبليّة المطلة عليه، شأنها في ذلك شأن أغلب مدن العصور الوسطى التي كانت تتبع هذا التوزيع لأغراضٍ دفاعيّةٍ أمنية.

يأخذنا القطار معًا من مدينة فرانكفورت إلى محطة لاهن – Lahn Station: بوابة ماربورغ. كلّ منطقة نمر عليها في غضون ذلك لها حكاية فريدة من نوعها سنراها فيما بعد، وفي كل خطوة نخطوها داخل المدينة يكون التاريخ سيد الموقف، ومستهلّ القصيدة، والحكم الفيصل.

في ماربورغ تجتمع الأصالة بالحداثة، وتتداخل الجامعات العريقة بالعصرية، لتكون بذلك مدينة قديمة متجددة! نبدأ جولتنا إذًا من  محطة لاهن التاريخية التي تأسّست سنة 1850 والتي تمّ تصنيف بناياتها العريقة كنصب تذكاريّ بموجب قانون التراث لمدينة هسن – Hesse. هذه المحطة تعدّ عنصرًا حيويًا في المدينة نظرًا لطول خط نقلها وجمعه بين كبرى مدن البلاد مثل: هامبورغ وفرانكفورت وكاسل وواسترلاند.

بوابة محطة لاهن. ماربورغ
بوابة محطة لاهن.

على بعد خطواتٍ منها، تقع كنيسةُ القديسةِ إليزابيث: صرح شاهقُ العلو، تتكون ساحاته من سقوف مقببة يزيد ارتفاعها عن 20 مترًا. تم تشييده سنة 1235 على النمط المعماري القوطيّ وكان الحجاج يقصدونها من كافة الأنحاء حتى القرن السادس عشر.

أما عن القديسة إليزابيث فقد كانت ابنةً لملك هنغاريا آندرياس الثاني، وانتقلت إلى ماربورغ بعد وفاة زوجها لتقوم ببناء مستشفى وتنذر نفسها لخدمة النساء الحوامل والمرضى إلى حين وفاتها في سن مبكرة (24 سنة). وقد حلف موتها أثرًا عظيمًا على السكان الذين أحبوها ونسجوا حولها القصص والأساطير الشعبية، ثمّ بنيت الكنيسة على شرفها فوق قبرها بعد عام من وفاتها.

هندسة كنيسة القديسة إليزابيث. ماربورغ
هندسة كنيسة القديسة إليزابيث.

غير بعيدٍ عن الكنيسة، تتألق قلعة ماربورغ – landgraphen palace السّاحرة فوق أعالي سلسلة جبال Schlossberg بالمدينة لتكسبها منظرًا خاصًّا. القلعة التي تمّ بناؤها في القرن الحادي عشر كانت مركز الحكم لولاية الإمبراطورية الرومانية في هسن – Hesse وقد تم تحويلها حاليًا إلى متحف التاريخ الثقافيّ للبلد. ويعد تمازج هندستها المعمارية بين النمط القوطي ونمط عصر النهضة أهم مميز لهذا الصرح التاريخيّ.

قلعة ماربورغ التاريخية.
قلعة ماربورغ التاريخية.

لا يمكن للزيارة أن تكون مثمرة إن خلت القائمة من جامعة ماربورغ! إنّها أقدم جامعة بروتيستانية في أوربا، وقد أسّست سنة 1527 من طرف الملك فيليب الأول وأخرجت تسعًا من الذين فازوا بجائزة نوبل، لعلّ أبرزهم: إميل فون بهرنغ الطبيب الألمانيّ الذي اكتشف طريقة المعالجة بالمصل، وكارل فرديناند براون العالم الفيزيائي الذي كان له دور كبير في تطوير تكنولوجيا التلفاز. إضافة إلى أنها كانت مركز تمدرس الأخوين غريم، وحاضنة للعديد من التخصصات العلمية والأدبية والفنية وحتى الدينية.

جامعة الملك فيليب الأول: أقدم جامعة بروتستانية في أوروبا.
جامعة الملك فيليب الأول: أقدم جامعة بروتستانية في أوروبا.

على خطى الأخوين غريم وطريق قصص الخيال!

يعد الأخوان غريم أشهر روائيي القرن التاسع عشر وهما كاتبان وباحثان وأديبان وأكاديميان. يبلغ فارق السن بينهما أربع سنوات، اسم الأكبر فيلهلم والأصغر جايكوب، وقد ترعرعا في بلدة هاناو ثم انتقلا إلى جامعة ماربورغ أين قاما بدراسة القانون وعانيا كثيرًا من الطبقية بسبب فقرهما، واضطرارهما إلى إعالة عائلة تكون من خمس أفرادن لكنهما تفوقا في مجال القانون ودرسا بعده التاريخ والأدب الألماني.

مدينة ماربورغ الألمانية: موطن حكايات الأخوين غريم ومرتع للتاريخ والخيال!
الأخوان غريم.

وقد كانت ماربورغ مصدر إلهام لهما في مسيرتهما الأدبية، وبدت بصمة عاداتها وتقاليدها وبناياتها العريقة القديمة واضحة في كتاباتهما.

نرشح لك قراءة: حقائق ممتعة عن قصص الأخوين جريم الخيالية

بدأ الأخوان غريم في جمع القصص والأساطير الشعبية والخرافات الألمانية والإسكندنافية سنة 1812، من المزارعين والفلاحين والبسطاء، وحتى من أفراد الطبقة الأرستقراطية واحتوى أول كتاب جامع لهما على 86 قصة، ثم تلاه مجلدان آخران، وقد انتشرت هذه المؤلفات انتشارًا واسعًا في ألمانيا وخارجها، ولاقت اهتمامًا ورواجًا كبيرين، نال على إثرهما الأخوان الدكتوراه الفخرية من جامعتي ماربورغ وبرلين.

مدينة ماربورغ الألمانية: موطن حكايات الأخوين غريم ومرتع للتاريخ والخيال!
غلاف مجموعة حكايات الأخوين غريم.

وقد ساعد بروز التيار الرومانسي في القرن التاسع عشر في أوروبا عامة وفي ألمانيا خاصة بقيادة مجموعة من الشعراء والروائيين على غرار الأخوين غريم، أمثال: الشاعر كلمنس فون برنتاتو وفون أرنيم، وتأثر العامة بهذا التيار واهتمام الأكاديميين به على انتشار مجموعة الأخوين القصصية على نطاق واسع جدًّا.

هذه المجموعة التي ضمت قصص سندريلا، وبياض الثلج وهنسل وغريتل، وذات الرداء الأحمر، وروبانزيل، والأمير الضفدع والتي كانت عنصر فقرتكم المفضلة قبل النوم، قد ترجمت إلى 100 لغة وحولت إلى أعمال سينمائية عديدة لعلّ أشهرها مجموعة أفلام ديزني المستوحاة منها.

ومن الطريف أيضًا أنّ الكتاب الجامع للقصص قد اعتبر في عهد النازية الألمانية كتابًا قوميًّا، وأُمر بنشره في جميع مدن ألمانيا فكان لزامًا على كل عائلة أن تمتلك نسخة منه، ممّا أدى بالحلفاء إلى حظره لفترة من الزمن حينما سيطروا على ألمانيا سنة 1945.

قامت الحكومة الألمانية سنة 1975 بتأسيس طريق قصص الخيال، وهو معلم سياحي يمتد على طول 600 كم من بلدة هاناو – Hanau مسقط رأس الأخوين إلى برمين – Bremen، مرورًا بماربورغ ويجمع تفاصيل حياة الأخوين ومكان نشوئهما ودراستهما، كما يسلط الضوء على المناطق والبيوت والمدن التي وردت في قصصهما خاصة في ماربورغ العريقة وتنتشر على مداره عروض لشخصيات في القصص، ومهرجانات تعيد سرد تلك الأساطير بطرق ترفيهية ممتعة، إضافة إلى تماثيل لرموز تلك القصص مثل حذاء سندريلا، والضفدع الأخضر، وشعر روبنزل.

مهرجان في طريق قصص الخيال.
مهرجان في طريق قصص الخيال.

هذه الجولة ستكون ثقافية تاريخية بامتياز، وستعيدكم بسنوات طويلة إلى الوراء، ستجدون أنفسكم وسط محيط كامل من قصور الأميرات، وقلعتي بياض الثلج والأميرة النائمة، والمطبخ الذي أرادت الساحرة أن تطبخ فيه هانسل وغريتل والغابات الكثيفة الواردة في القصص، كما أنها فرصة لتتعرفوا أكثر على مدينة ماربورغ الساحرة.

ماربورغ وحديث الشوارع القديمة

الأخوين غريم

هل تذكرون الرسوم المتحرك “في جعبتي حكاية”؟ والذي كنا لا نقدر على تفويت موعده أبدًا؟ هذا الأخير الذي حمل بالإنجليزية اسم Grimm fairy tales classics هو في الحقيقة مرآة عاكسة لبنايات ماربورغ وطرقها وشوارعها القديمة، إذ أنه أُخذ من مجموعة حكايات الأخوين غريم وتمّ تطويره ودبلجته في مركز الزهرة.

المنازل الخشبية، والشوارع شديدة الانحدار، والأزقة الضيقة، والأسقف الملونة، والمقاهي التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام، والأساطير التي استقت أحداثها من شوارع المدينة، والقصص التي أخذت من أفواه السّكان، كلها تجعلكم مُرغمين على الزيارة، متحمّسين لها.

الأخوين غريم

خصوصا إذا علمتم بأن هذه المدينة قد تمّ تحريرها في الحرب العالمية الثانية من النازية بفضل المغاربة الذين كانوا حجر أساس في الجيش الفرنسي المستعمر لبلدانهم آنذاك، وأنّ العجائز هناك قد رووا عنهم الأساطير والحكايات وأشادوا بطيبتهم، وأنّه غير بعيد عن المدينة، توجد قرية صغيرة يطلق عليها الألمان “ماروكدورف” أي مدينة المغاربة نظرًا للون بشرة سكانها الداكن!

فهل ستترك لكم كل هذه المصادفات مجالًا للتردّد؟

0

شاركنا رأيك حول "مدينة ماربورغ الألمانية: موطن لحكايات الطفولة والأخوين غريم ومرتع للتاريخ والخيال!"