التسويق عبر الانستجرام
0

التسويق عبر إنستجرام ليس اختيارًا للرفاهية، فقد ثبُت أن 95% من رواد إنستجرام يتابعون علامات تجارية كبيرة، ونسبة مبيعات تفوق 35% تتم في الشهر الواحد لمقتنيات ومنتجات مختلفة على إنستجرام، فلماذا تحرم نفسك من زيادة أرباحك عن طريق تسويقها عبر إنستجرام!

التسويق عبر إنستجرام

في البداية منصة إنستجرام مثلها مثل باقي منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى التي يتوارد عليها المستخدمين ليلًا ونهارًا ليقضوا ساعات عديدة في تصفح آخر الأخبار، وقد سبق أن علمنا بضرورة تسويق المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من أهمية كبرى، خاصة في ظل وجود الإنترنت في كل مكان وسهولة البيع والشراء، مع ظهور المتاجر الإلكترونية.

لكن ما يجعل إنستجرام يختلف عن أي منصة أخرى هو عدة أمور تتوقف على خوارزميات إنستجرام، وأخرى تتوقف على الجمهور نفسه، والآن سنتناول سريعًا الحديث عن جمهور إنستجرام.

إنه من الصواب أثناء إنشاء حملة إعلانية، أن تحدد عدة أمور منها الهدف من الحملة، ومنها مكان الترويج لها، هل ستستعين بإعلانات الفيسبوك؟ أم جوجل؟ أم إنستجرام؟ والإجابة هنا تعتمد على دراسة وتحليل سلوك الجمهور المستهدف، فالحملات الإعلانية على إنستجرام تختلف عن جوجل وعن الفيسبوك، فمثلًا إن كنت تستهدف جماهير عربية سعودية/ كويتية.. إلخ يُتعتبر إنستجرام أفضل لك من الفيسبوك، بسبب تواجد هذه الفئة المستهدفة بكثرة على إنستجرام.

كما أن إنستجرام من منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة، إذ يزوره يوميًا أكثر من مليار وخمسئة مليون مستخدم، لذلك عليك أن تستعد لتسويق منتجاتك عبر إنستجرام ومضاعفة أرباحك.

أنشئ حسابًا على إنستجرام

إنشاء حساب على إنستجرام لا يجب أن يكون حسابًا شخصيًّا، لنشر الصور وعرضها للمتابعين بهوية مجهولة، بل يجب إنشاء حساب تجاري، يعتمد إظهار بياناتك الشرائية، من رقم الهاتف، ورابط متجرك الإلكتروني (صفحة الهبوط)، ولوجو المتجر.. إلى غير ذلك، بالإضافة أن الحساب التجاري يوفر لك خصائص ومزايا فريدة لتسويق منتجاتك قد لا تتوفر في الحساب الشخصي.

من هذه المزايا أنه يوفر لك تحليل لبيانات المنشورات، الحالات (القصص)، من حيث وصول المنشور، وتفاعل المتابعين معه، لكي تستطيع من خلال هذه البيانات تحليل سلوك جمهورك، والتعرف عليه بشكل أفضل، ستتمكن مثلًا من تحديد نوع المنشورات التي تروق لهم، لكي تصب تركيزك عليها، وستتمكن من معرفة أوقات نشاطهم، لنشر القصص والترويج لمنتجاتك الجديدة أوقات نشاط الجمهور.. إلى غير ذلك.

تهيئة حساب تجاري على إنستجرام

التسويق عبر الانستجرام

بعد أن قمت بتحويل الحساب الشخصي على إنستجرام لحساب تجاري، عليك وضع جميع المعلومات والبيانات الشرائية التي يحتاج إليها العميل ومنها:

  • وضع صورة للحساب التجاري: ويفضل أن تكون لوجو الموقع، لأنها ستعطي لحسابك مصداقية أمام الجمهور، وتصبح علامتك التجارية عالقة أمامهم.
  • الوصف الشخصي (BIO): يستحسن أن تهتم بكتابة وصف جذاب تسويقي عن العلامة التجارية، وما تقدمه للجمهور، ويفضل وضع رابط صفحة الهبوط (الصفحة الأولى من متجرك الالكتروني) في خانة الوصف الشخصي، ويفضل أيضًا أن تكتب جملة ( CTA) قبل وضع الرابط.

وليكن مثلًا أنك متجر لبيع نظارات طبية أو شمسية، فلتكتب مثلًا “احصل على نظارتك الطبية من تصميمك الخاص وألوانك المفضلة، يمكنك الدخول لهذا الرابط (…) للشراء”.

  •  اسم الحساب: يفضل أن يكون اسم الحساب هو اسم علامتك التجارية، كي يسهل على الجمهور البحث عنك على إنستجرام والوصول إليك.
  • معلومات إضافية مهمة: يمكنك إضافة رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني… إلي غير ذلك من البيانات الضرورية عند جمهورك.

تنشيط حسابك على إنستجرام

في بداية تواجدك على إنستجرام قد لا يكون لديك متابعون، لكننا سنرشدك لبعض الخطوات التي تساعدك في زيادة المتابعين وتنشيط الحساب:

  • عليك ربط حساب إنستجرام بحساب الفيسبوك، ويمكنك وضع رابط صفحة الإنستجرام في منشورات الفيسبوك، ثم اطلب من جمهورك على الفيسبوك متابعتك على إنستجرام.
  • قم بالدخول لصفحات المنافسين لك على إنستجرام، وإرسال طلب متابعة لكل المتابعين لحساب المنافس، أنت في هذه الحالة تحاول جذب انتباه جمهور المنافس لعلامتك التجارية، وإن نجحت في ذلك (بأن كانت صفحتك الشخصية جذابة بما يكفي، ولديك منتجات تتمتع بمزايا فريدة عن منتجات المنافس، ولديك خطة تسويقية واضحة وهدف واضح) ستتمكن من تكوين عملاء حقيقيين جُدُد.

بالإضافة أنك إن استطعت تجنب جميع الأخطاء التي وقع فيها منافسك، فأنت قطعًا ستحصل على رضى عملائك وبنسبة كبيرة ستكسب جمهور منافسك.

فمثلًا إن كان المنافس لا يتفاعل مع الجمهور، أو لا يرد على تعليقاتهم على منشورات السوشيال ميديا، فإنه بذلك بعيدٌ كل البعد عن الجمهور، لكن عندما تتجنب هذه الأخطاء ستحصل على رضى العملاء وبالتالي تجذبهم لك ولمنتجك بشكل أسرع.

النشر على إنستجرام

التسويق عبر الانستجرام

أنت الآن تسير جيدًا على خطة تنفيذ أهدافك.

لقد قمت بالتواجد على إنستجرام وتهيئة حسابك ولديك عدد متابعين لا بأس به، هنا عليك أن تبدأ في وضع هدف من التواجد على إنستجرام، هل ترغب في عمل حملات إعلانية لزيادة مبيعاتك وتسويق منتجاتك؟ أم ترغب في زيادة المتابعين وتحقيق ولاء بين عملائك وعلامتك التجارية؟ أم في توعية العملاء بالعلامة التجارية؟ ربما جميع الأهداف التي ذكرناها سترغب في تحقيقها، إلا أنها ستختلف في الترتيب عند بداية تواجدك على إنستجرام.

فلن تقوم بحملة إعلانية لبيع منتجات وأنت لم تقم بتوعية العملاء بالخدمة/ المنتج الذي تقدمة، ولم تبنِ ثقة وولاءً بين جمهورك!

عليك أن تعتمد في النشر على إنستجرام (صور، قصص، فيديوهات) على نظام نشر ثابت، وهذا سيعتمد على سلوك جمهورك كما ذكرت في الأعلى.

  • بالنسبة للصور: تعمَّد إظهار مزايا منتجك الفريدة بشكل أوضح للعميل.
  • في الفيديو: يُستحسن أن يكون بلا صوت، وحاول أن تظهر شكل المنتج في أيدي المستخدمين، لتُزيل أي شكوك غامضة أو قلق لدى عملاءك حول المنتج.
  • القصص (حالات إنستجرام): يُفضل نشر قصص بشكل ثابت، لتحليل سلوك عملائك، ومعرفة مدى اهتمامهم بالبراند، وأوقات نشاطهم.. إلى غير ذلك.

إلى هنا فأنت يمكنك البدء في التسويق عبر إنستجرام وتحقيق نسبة مبيعات جيدة.

0

شاركنا رأيك حول "ليس لنشر الصور فقط.. ضاعف أرباحك بتسويق منتجاتك على إنستجرام"